«خلى بالك».. أسباب الإصابة بالإنزلاق الغضروفي وطرق علاجه

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

أوضح د. خالد عمارة، أستاذ جراحة العظام بكلية طب عين شمس، أن العمود الفقري يتكون من فقرات عظمية فوق بعضها ويربط بينها العضلات ومفصل يتكون من كيس سميك من الألياف الكولاجينية بداخله سائل جيلاتيني شديد اللزوجة مما يسمح بحركة الفقرات فوق بعضها البعض وهذا ما يسمى غضاريف الفقرات أو غضاريف العمود الفقري. 

وأشار إلى أنه حين يحدث تآكل أو قطع بهذا الكيس يخرج السائل الجيلاتيني الشديد اللزوجه ويضغط على العصب المجاور للغضروف، وهذا ما يسمى إنزلاق غضروفي. 

اقرأ أيضاً |«اسعف غيرك».. 6 خطوات للتعامل مع الشخص المصاب بحروق

وأغلب حالات الإنزلاق الغضروفي يمكن علاجها بالعلاج التحفظي من خلال العلاج الطبيعي وتقوية عضلات الظهر وتقليل الوزن وتغيير طريقة الحركة والجلوس. 

ولكن في حالة إذا كان الألم مستمر ولا يتحسن بالعلاج التحفظي الغير جراحي أو في حالة وجود ضعف بالعضلات نتيجة الضغط على العصب يكون العلاج بالجراحة، والعلاج الجراحي يقوم بها أطباء العظام أو أطباء المخ والأعصاب. 

والإنزلاق الغضروفي لا يتم علاجه بما يسمى تردد حراري أو حقن الظهر، هذه قد تكون مسكنات للألم لكن لا تعيد الغضروف إلى مكانه ولا تزيل الضغط عن العصب. 

ولا ينصح الطبيب بالتسرع وإجراء الجراحة إلا في الحالتين التي تم ذكرهم وهم ضعف العضلات أو ألم شديد لا يستجيب للعلاج الطبيعي وتقليل الوزن.