مدبولى يتابع الخطة الاستراتيجية لسلامة الغذاء ومشروعات «جنوب سيناء»

توفير الأراضي لمدارس المتفوقين والنيل واليابانية

رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات في جنوب سيناء
رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات في جنوب سيناء

أكد د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء أهمية العمل على التوسع فى إنشاء مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا ومدارس النيل المصرية الدولية، والمدارس المصرية اليابانية، لأن ذلك يسهم فى توفير تعليم متميز لشريحة متوسطى الدخل بأسعار مناسبة، وتحسين مستوى الخريجين، وأشار إلى العمل على توفير الأراضي المناسبة لهذه المدارس؛ سواء فى المدن الجديدة، أو فى المحافظات. جاء ذلك خلال اجتماع عقده مدبولى لمتابعة جهود التوسع فى إقامة هذه المدارس، وذلك بحضور الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، ود. رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، واللواء يسرى سالم، رئيس هيئة الأبنية التعليمية، والدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية.

وأشاد رئيس الوزراء بنموذج المدارس التى تم تنفيذها بالشراكة بين الصندوق السيادي، والقطاع الخاص. وأكد رئيس مجلس الوزراء أن أى أراض مطلوبة لإقامة هذه النوعية من المدارس سيتم توفيرها على الفور.

كما عقد رئيس الوزراء، اجتماعًا مع اللواء د. خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، لمتابعة الخطة الاستراتيجية لسلامة الغذاء ومشروعات «جنوب سيناء»، وتم استعراض الموقف التنفيذى لعدد من المشروعات المُقرر افتتاحها فى الفترة القادمة، حيث أشار محافظ جنوب سيناء، فى هذا الصدد إلى أن تكلفة تنفيذ تلك المشروعات تجاوزت الـ 4.5 مليار جنيه، وذلك فى عدد من القطاعات والمجالات المهمة ومنها: الخدمية، والثقافية، والتراثية، والترفيهية، والتجارية، وغيرها، مؤكدًا أن تلك المشروعات من شأنها أن تسهم فى تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وكذا جذب المزيد من الحركة السياحية لمختلف مدن المحافظة.

وأوضح اللواء د. خالد فودة أن تلك المشروعات تشمل، منصة مضمار الهجن، قرية التراث البدوي، أماكن إيواء الهجن، مجلس المدينة الجديد، الوحدة البيطرية بالهجن، مسجد الهجن، الحديقة المركزية، المنظومة الأمنية الموحدة ومبنى الرصد المرئي، المول التجارى ومبنى البنوك، وبحيرات الأكسدة.

وعن مشروع حماية مدينة شرم الشيخ من اخطار السيول، أوضح المحافظ أنه تضمن تنفيذ 15 بحيرة صناعية بسعة تخزين تصل إلى 4 ملايين متر مكعب، و9 سدود بسعة تخزينية تقدر بحوالى 2.6 مليون متر مكعب، هذا إلى جانب تنفيذ 13 قناة مفتوحة بطول 47.3 كم، و11 حاجز توجيه بطول 2.6 كم، بالإضافة إلى 13 بربخا.. من جانب آخر، التقى مدبولى أمس، د. طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء؛ لاستعراض الخطة الاستراتيجية للهيئة 2023-2026.