بعثة الاتحاد الأفريقى والكوميسا: مصر أجرت انتخابات فى بيئة سليمة

صورة تذكارية لبعثة الاتحاد الأفريقى المشاركة فى الانتخابات الرئاسية
صورة تذكارية لبعثة الاتحاد الأفريقى المشاركة فى الانتخابات الرئاسية

أشادت البعثة المشتركة للاتحاد الأفريقى- الكوميسا لمتابعة الانتخابات الرئاسية والتى جرت فى الفترة من ١٠ إلى ١٢ ديسمبر الجارى بتنظيم الانتخابات الرئاسية المصرية. وأشارت إلى أن هذه الانتخابات تأتى فى ظروف سياسية صعبة فى المنطقة على ضوء التطورات بقطاع غزة، وعلى الرغم من ذلك تمكنت مصر من تنظيمها فى «بيئة سليمة». 

وأكدت سبيكيوزا كازيبوى وانديرا، رئيسة البعثة المشتركة للاتحاد الأفريقى والكوميسا لمتابعة الانتخابات الرئاسية - فى مؤتمر صحفى بالقاهرة أمس- أن مصر عقدت الانتخابات الرئاسية من ١٠ إلى ١٢ ديسمبر فى الداخل فيما أدلى المصريون بالخارج بأصواتهم فى الفترة من الأول الى الثالث من ديسمبر، فى الانتخابات الرابعة من نوعها منذ ثورة ٢٠١١. 

وأشارت  إلى أن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى أوفد بعثة مشتركة من الاتحاد الأفريقى والكوميسا لمتابعة الانتخابات، وتتألف من 70 مراقبًا ومراقبة على المدى القصير من 36 دولة.

ومن بينهم سفراء معتمدون لدى الاتحاد الأفريقى، ومسئولون من هيئات إدارة الانتخابات، وأعضاء من منظمات المجتمع المدنى الأفريقية، وخبراء الانتخابات الأفارقة، ومتخصصون فى حقوق الإنسان وخبراء النوع الاجتماعى والإعلام وممثلو المنظمات النسائية والشباب.

من ناحية أخرى استقبلت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة اليوم السيدة سبيكيوزا كازيبوى وانديرا، رئيسة البعثة المشتركة للاتحاد الإفريقى والكوميسا لمتابعة الانتخابات الرئاسية لعام 2024، وهى النائبة السابقة لرئيس أوغندا، وتشغل حالياً منصب المستشار الخاص لرئيس أوغندا لشئون الصحة والسكان، وتتمتع بعضوية لجنة الحُكماء التابعة للاتحاد الأفريقي. ورحبت الدكتورة مايا مرسى بقيام الاتحاد الأفريقى والكوميسا بإرسال بعثة مشتركة لمتابعة الانتخابات الرئاسية لعام 2024.

مشيرة إلى أن الغرفة المركزية للمتابعة الميدانية للانتخابات والتى أطلقها المجلس خلال الانتخابات قد رصدت مشاركة المرأة المصرية بكثافة فى العملية الانتخابية، مؤكدة على أن هذه المشاركة القوية والمعهودة من المرأة المصرية خلال جميع الاستحقاقات الدستورية السابقة تعتبر رسالة سياسية قوية بأن المرأة المصرية هى كتلة سياسية فاعلة وقوية  فى المجتمع .