تنسيق مكثف للانتهاء من المشروعات الكبرى في قطاعات الري والإنتاج الزراعي والثروة الحيوانية

السيسي: الاستجابة لاحتياجات المواطنين وضمان الأمن الغذائي

الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال اجتماعه مع د. مصطفى مدبولي ووزيري الزراعة والري
الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال اجتماعه مع د. مصطفى مدبولي ووزيري الزراعة والري

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى، بتوفير جميع العوامل الداعمة لنجاح المشروعات القومية، ومواصلة العمل والتنسيق المكثف للانتهاء من هذه المشروعات الكبرى فى قطاعات الزراعة والرى والإنتاج الزراعى والغذائى والثروة الحيوانية، خاصةً فى ضوء أزمة الغذاء العالمية، بما يضمن الحد من تأثيرات تلك الأزمة على المواطنين، وشدد الرئيس السيسى على أن الهدف الأساسى من المشروعات هو الاستجابة لاحتياجات المواطنين، من خلال ضمان الأمن الغذائى، وتعزيز الفوائد الاقتصادية وتوفير فرص عمل إضافية. 

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده الرئيس السيسى لمتابعة تطورات المشروعات القومية فى قطاعى الزراعة والرى على مستوى الجمهورية، بحضور الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى.

وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمى بأن الاجتماع تناول برامج تحديث القطاع الزراعى فى مصر، حيث اطلع الرئيس السيسى فى هذا الصدد على الجهود الوطنية لزيادة حجم وإنتاجية الرقعة الزراعية المصرية، وجهود الدولة لمواصلة زيادة إنتاجية الفدان وبالأخص فى المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والذرة التي تشهد طفرة فى الإنتاجية، إلى جانب زيادة الصادرات الزراعية والغذائية، التي تشهد بدورها زيادة مطردة. 

كما تابع الرئيس ما تقوم به الدولة فى إطار دراسة التراكيب المحصولية، والاستفادة منها في العديد من الجوانب من بينها تحديد الاحتياجات المائية، وتأطير السياسة المائية الزراعية، من حيث كمية المياه والتوقيتات والمناطق الجغرافية.

وتابع الرئيس فى هذا الإطار المشروعات الوطنية لتعزيز الإدارة المتكاملة للموارد المائية، وتطوير نظم الري بما يضمن الاستخدام الرشيد لتلك الموارد، ويعظّم من الاستفادة من إنتاجية وحدات المياه.