مستشفيات غزة فى مرمى نيران الاحتلال

قصف مكثف على «الشفاء» والدبابات تحاصر «الرنتيسى والنصر والعيون والصحة النفسية»

قصف مكثف على «الشفاء» والدبابات
قصف مكثف على «الشفاء» والدبابات

«القاهرة الإخبارية»: معبر رفح يواصل استقبال الجرحى وتأهب مستمر بمستشفى العريش

استهداف غزة بـ 32 ألف طن متفجرات وأكثر من 13 ألف قنبلة وخسائر 3 مليارات دولار

مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يطالب بالتحقيق فى قصف غزة

واصل الاحتلال الاسرائيلى جرائمه مع دخول الحرب على غزة يومها الـ36 حيث ارتفعت حصيلة القتلى فى القطاع إلى حوالى ١١٠٧٨ شهيد بينهم 4324 طفلا و2823 امرأة و649 مسنا بالإضافة إلى 26475 إصابة، فيما بلغ عدد النازحين من المناطق الشمالية 1٫6 مليون شخص من أصل تعداد سكانى قدره 2٫4 مليون نسمة فى القطاع.

واستهدفت غارات الاحتلال المكثفة على القطاع بشكل رئيسى المستشفيات فى محاولة لتدمير القطاع الصحى بشكل كامل.

وقال أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة فى غزة إن إسرائيل شنت غارات جوية على 3 مستشفيات على الأقل أو بالقرب منها، أمس الجمعة.
وأضاف القدرة أن إسرائيل استهدفت باحة مستشفى الشفاء، وهو الأكبر فى مدينة غزة، مما أسفر عن استشهاد 13 شخصا وإصابة 6 أشخاص 2 منهم بجروح خطيرة وآخران بجروح متوسطة وشخص واحد أصيب بجروح حرجة.

كما شهدت مستشفى الرنتيسى للأطفال ومستشفى النصر للأطفال، سلسلة من الهجمات والقصف المباشر، وأدت الغارات على أرض مستشفى الرنتيسى إلى اشتعال النيران فى سيارات، ولكن تم إخمادها جزئياً.

كما استهدف الاحتلال محيط مستشفى القدس فى قطاع غزة اسفر عن شهيد و١٩ مصابا فى حالات خطرة.

يأتى ذلك فيما قالت وزارة الخارجية الإندونيسية إن انفجارات وقعت بالقرب من المستشفى الإندونيسى خلال الليل، مما ألحق أضراراً بأجزاء من المستشفى الواقع فى الطرف الشمالى من القطاع الساحلى الضيق.

ووفقا لبيانات وزارة الصحة فى غزة فإن 18 من أصل 35 مستشفى فى غزة و40 مرفقاً صحياً آخر خارج الخدمة، إما بسبب الأضرار الناجمة عن القصف أو نقص الوقود.

فى الوقت نفسه أكدت حكومة غزة أن دبابات إسرائيلية تتواجد فى محيط مربع المستشفيات، وتطالب بإخلائها.ويضم هذا المربع مستشفيات «الرنتيسى والنصر والعيون والصحة النفسية ايضا».كما تضم تلك المنطقة العديد من المدارس والمبانى السكنية.

من جانبها قالت قناة القاهرة الإخبارية ان معبر رفح يواصل استقبال الجرحى الفلسطينيين من قطاع غزة وسط جهود مكثفة من الهلال الأحمر المصرى لدعم المصابين. 

وأكدت قناة القاهرة الإخبارية ان المستشفيات المصرية تواصل استقبال المصابين من القطاع مشيرة إلى وصول ١٦ مصابا صباح الجمعة من غزة للعلاج فى مصر.. كما أكدت القاهرة الإخبارية ان مستشفى العريش فى حالة تأهب دائمة لاستقبال المصابين.

من ناحية أخرى أعلن مكتب الإعلام الحكومى فى غزة أن إسرائيل قصفت القطاع بنحو 32 ألف طن من المتفجرات وأكثر من 13 ألف قنبلة، بمتوسط 87 طنا من المتفجرات لكل كيلومتر مربع. وأضاف أن أكثر من 50٪ من الوحدات السكنية فى غزة تضررت جراء غارات وقصف إسرائيل فى حين هُدمت كليا 40 ألف وحدة سكنية.

كما أشار فى بيان إلى أن التقديرات الأولية تشير إلى خسائر قدرها مليارا دولار فيما يتعلق بالأضرار التى لحقت بالمبانى والأبراج السكنية، بينما تعرضت البنية التحتية لأضرار بنحو مليار دولار.

كما أكد أن الجيش الإسرائيلى قصف 8 مستشفيات خلال الأيام الثلاثة الماضية، وتسبب بخروج 18 مستشفى عن الخدمة منذ السابع من أكتوبر.

وفى الضفة الغربية قتلت القوات الإسرائيلية، خلال الـ 24 ساعة الماضية 19 فلسطينيا ليرتفع عدد الشهداء الفلسطينيين منذ يوم 7 أكتوبر إلى 182 شهيدا، بينهم 46 طفلا.

وفجرت قوات الاحتلال الإسرائيلى، امس الجمعة، منزلى معتقلين جنوب مدينة الخليل الواقعة جنوب الضفة الغربية. وقالت مصادر إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت منزلى عائلة المُعتقلين محمد وصقر الشنتير وأخلتهما بالقوة، قبل زراعتهما بالمتفجرات وتفجيرهما.

من جانبها أطلقت المقاومة فى غزة، الجمعة، دفعة صاروخية باتجاه مواقع وبلدات إسرائيلية، فيما قالت كتائب عز الدين القسام إنها قصفت قاعدة «رعيم» العسكرية برشقة صاروخية.وتُعرف قاعدة «رعيم» باسم «مقر قيادة فرقة غزة»، وهى قوة عسكرية كبيرة مكونة من جميع التشكيلات العسكرية الإسرائيلية، وقريبة من قاعدة المدرعات.

يأتى ذلك فيما قالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، الجمعة، أن حوالى 250 جنديا أصيبوا خلال العملية البرية، أكثر من 100 منهم فى حالة خطيرة أو بحاجة ماسة للإخلاء.

وأعلن الجيش الإسرائيلى أن حوالى 9500 صاروخ أطلق على إسرائيل منذ السابع من أكتوبر تم اعتراض معظمها، لكنه أكد أن عددها «تراجع بشكل كبير» منذ أكتوبر وبدء العمليات العسكرية البرية فى القطاع.

وفى سياق متصل أعلن المتحدث باسم الجيش الإٍسرائيلى صباح الجمعة مقتل العديد من قادة وحدة النخبة فى حركة حماس. وتضمنت القائمة أحمد موسى، قائد سرية النخبة، وعمر الهندى، قائد فصيل. ومحمد كحلوت، رئيس وحدة القناصة فى حماس.

يأتى ذلك فيما قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو إن قائد حركة «حماس» يحيى السنوار لا يزال فى قطاع غزة، و«سنصل إليه». وشدد نتنياهو فى مقابلة مع شبكة «فوكس نيوز» الأمريكية على أن «إسرائيل ستواصل الحرب حتى تنهار حماس».

من جانبه أدان مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك السلوك الإسرائيلى. وقال فى مؤتمر صحفى الجمعة: «يجب التحقيق بالقصف الإسرائيلى العشوائى على غزة»، مضيفا أن 4800 طفل تم قتلهم فى القطاع.

ودعا إسرائيل إلى وقف استهداف المدنيين فى غزة ووقف الحصار المستمر عليهم. كما شدد على وجوب توقف القوات الإسرائيلية فوراً عن استخدام الأسلحة التدميرية فى المناطق السكنية بغزة، وانهاء جميع أشكال العقاب الجماعى، وفق تعبيره. كذلك، أكد أن على إسرائيل حماية المدنيين الفلسطينيين فى الضفة الغربية.

كما حذّرت الأمم المتحدة من آثار طويلة المدى فى غزة والضفة الغربية المحتلة كذلك. حيث قدّر برنامج الأمم المتحدة الإنمائى فى تقرير، ارتفاع معدل الفقر فى الأراضى الفلسطينية «قطاع غزة والضفة» بعد شهر على اندلاع الحرب، من 26.7 إلى 31.9٪. ويعنى ذلك زيادة 285 ألف شخص إلى عدد الفقراء الذى كان يقدّر بنحو 1.5 مليون قبل الحرب.

وقد تبلغ نسبة الفقر 35.8٪ إذا استمرت الحرب شهراً إضافياً «500 ألف فقير إضافى»، وإلى 38.8٪ إذا استمرت شهرين إضافيين «أى أكثر من 660 ألف فقير إضافى».

وفى سياق متصل أفادت قناة القاهرة الإخبارية، بأن 750 صحفيا وقعوا رسالة تنتقد تغطية وسائل الإعلام الغربية للحرب على غزة وتدين قتل إسرائيل للصحفيين، وذلك نقلا عن صحيفة واشنطن بوست الأمريكية. 

وذكرت قناة القاهرة الإخبارية، أنّ الرسالة ضمت صحفيين يعملون فى «رويترز» ولوس أنجلوس تايمز وبوسطن جلوب وواشنطن بوست. وكشفت الرسالة عن الانقسامات والإحباط داخل غرف الأخبار الأمريكية بشأن كيفية تغطية الصراع فى غزة.