وضع حجر أساس تجمعات حضرية

35 ألف وحدة سكنية جديدة باستثمارات 114 مليار جنيه خلال 7 سنوات

د. مصطفى مدبولي
د. مصطفى مدبولي

وضع د.مصطفي مدبولي رئيس الوزراء، حجر أساس التجمع التنموى الحضرى ومزرعة بقرية العجراء والذى يشمل: تنفيذ 200 وحدة سكنية فى رفح، كما وضع حجر أساس التجمع التنموى بالجورة فى الشيخ زويد ويتضمن: تنفيذ 830 منزلاً بدوياً لاستيعاب 3317 نسمة.

جاء ذلك خلال زيارة رئيس الوزراء لشمال سيناء يرافقه عدد من الوزراء ومحافظ شمال سيناء والسياسيين وشيوخ وعواقل سيناء ووسط حشد كبير من أبناء سيناء، لوضع حجر أساس عددٍ من التجمعات التنموية الحضرية.

وأشار العرض التقديمي-الذى استعرضه رئيس مجلس الوزراء أثناء زيارته لشمال سيناء-إلى أن خطة التطوير الاستراتيجى لشمال سيناء تشمل: تنفيذ مراحل جديدة من مدينتى رفح وبئر العبد الجديدتين وكذلك تجمعات تنموية حضرية، بالإضافة إلى الإسكان البديل باستثمارات تصل إلى 114.6 مليار جنيه خلال الفترة من أكتوبر 2023 وحتى يونيو 2030 وتشمل: تنفيذ 35 ألف وحدة سكنية.

وفى هذا الإطار، أوضح د. مصطفى مدبولي: أن المخططات التنموية الحضرية التى سيتم تنفيذها تتمثل فى إقامة 21 تجمعاً يضم 17.4 ألف منزل بدوى لاستيعاب 69 ألف نسمة، وذلك فى مدن رفح والشيخ زويد والعريش، كما أنه من المخطط تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية من مدينة بئر العبد الجديدة على 2700 فدان لاستيعاب 50 ألف نسمة، وتتضمن: مناطق إسكان بنوعيها ومناطق خدمات وحى الصيادين وأنشطة استثمارية وحدائق ومناطق مفتوحة وأنشطة ترفيهية ، بالإضافة إلى مشروعات سياحية وحديقة مركزية، كما يشمل المخطط: تنفيذ المرحلة الثانية من رفح الجديدة حيث تم فى المرحلة الأولى تنفيذ 4352 وحدة سكنية ومن المخطط البدء فى المرحلة الثانية من خلال إقامة 9248 وحدة سكنية أخرى واستكمال منطقة المنشآت الخدمية.

وفى هذا الإطار، أوضح رئيس الوزراء: أنه تم خلال الفترة الماضية تم تنفيذ 11 تجمعاً تنموياً فى شمال ووسط سيناء من منازل بدوية فى بئر العبد ونخل والحسنة وإسكان اجتماعى فى مناطق أخرى؛ لافتا إلى أنه تم التوافق على أن يكون هناك 21 تجمعاً مقسمة على 3 مراكز رئيسية، بواقع 6 تجمعات فى رفح لاستيعاب 37 ألف نسمة و11 تجمعاً فى الشيخ زويد لاستيعاب 27 ألف نسمة، و4 تجمعات فى العريش لاستيعاب 5 آلاف نسمة، حيث سيتم تخطيطها بصورة تراعى الطابع البدوى المعتاد، كما تم التصميم والتخطيط بمعرفة أبناء المنطقة لتنفيذه بصورة تلائم الطبيعة والخلفية الثقافية والحضارية لأهالي المنطقة.

وأكد د. مصطفى مدبولي أن هذه المشروعات سيتم تنفيذها بسواعد أبناء سيناء تحت الإشراف الكامل للدولة؛ حتى نضمن أن تخرج هذه التجمعات الجديدة بالطريقة المنشودة المتمثلة فى تجمعات حضارية على أعلى مستوى.