في ذكرى وفاة الأديب أنيس منصور.. وجع في قلب إسرائيل

الكاتب والأديب أنيس منصور
الكاتب والأديب أنيس منصور

في مثل هذا اليوم 21 أكتوبر من عام 2011, رحل عن الكاتب والأديب أنيس منصور الذى اشتُهر بالكتابة الفلسفية عبر مجموعة كبيرة من أعماله ، وكان قد ناهز 87 عاماً بعد تدهور حالته الصحية إثر إصابته بالتهاب رئوى.


ميلاده:
وُلد الأديب انيس منصور فى 18 أغسطس من عام 1948م، وقد حفظ القرآن وهو فى سن صغير بكتاب القرية، ولتفوقه في مراحلة الدراسية حصد المركز الأول فى الثانوية العامة، ليلتحق بعدها بكلية الآداب قسم الفلسفة جامعة القاهرة، وحصل على الليسانس عام 1947، ثم عمل معيداً فى جامعة عين شمس لفترة، ثم تفرغ للكتابة والعمل الصحفى.


روايات بكل لغات العالم:


تعلم أنيس منصور أكثر من لغة فكان يجيد الإنجليزية والإيطالية والفرنسية والروسية والألمانية، وهو ما مكنه من الاطلاع على ثقافات عديدة، حيث ترجم إلى العربية العديد من الكتب والأعمال الأدبية الأجنبية، والتى بلغت نحو 9 مسرحيات ونحو عدد 5 روايات من لغات مختلفة، إلى جانب 12 كتاباً لفلاسفة أوروبيين، وفى الوقت ذاته اهتمت دور النشر العالمية بترجمة كثير من أعماله إلى اللغات الأوروبية وخاصة الإنجليزية والإيطالية، كما سافر إلى العديد من بلدان العالم.


وجع فى قلب اسرائيل:
فكان لأنيس منصور مؤلفات في السياسية ومنها كان عن التاريخ وكل أحاديثه كانت بأسلوب واحد وهذا التميز الذي انفرد به في جميع كتاباته كما كان له كتاب أسماه "وجع في قلب إسرائيل" حيث كانت إسرائيل المذعومة من قرون ونكتفي بكلمة فلسطين المحتلة.


فإن اختفاء صفة المذعومة من الوجود ليس اعترافاً بمزاعمها, وحثنا التاريخ وأجدادانا القدماء خلال الحروب الصليبية التي توالت لاكثر من مائتي عام والذين هم كانوا يصفون كل أرض عربية سقطت في أيديهم بأنها أرض "الإفرنجة " ولكن أجدادنا العظماء كانوا يقاتلون الأفرنجة لطردهم من كل الأراضي المسلوبة وقد قاتلوهم مئات السنوات وأعادوا أرضهم التي سلبت منهم وتم محاصرتهم غير معززين ولا مكرمين .


فإسرائيل تقع في قلب فلسطين وفي قلب الوطن العربي وكل هذا أتى بسفك الدماء والتهجير والقتل .


ومن طرائف كتاب وجع في قلب اسرائيل الذي قال عنه انيس منصور في كتاباته الشيقة ان "بن جوريون" الذي هو مؤسس اسرائيل انه كان يتوسل للعالم كله ويقول نحن لم نقول إننا شعب الله المختار ولا نقول إن الله اختارنا ولكن الكلام الصحيح هو أننا من ضمن الوصايا العشر التي فرضها الله علي الشعوب ومن ضمنها إسرائيل إذن نبقي نحن الشعب المختار .


وهذا الكلام معناه أنه يفسر "الماء بوجود الماء" وهذا كلام مستحيل فكل من هو غير يهودي يحتقر من ليس بيهودى هذه مقولة بن جوريون.


لعنة الفراعنة:
تعبير قوى يتداوله بعض الناس في مصر وغيرها من الشعوب العربية أن هناك لعنة اسمها لعنة الفراعنة ويذكر هذا عندما أصابت بعوضة في صعيد مصر اللودر كارنارفون الذي كان هو القوة المحركة لمكتشف المقبره هوارد كارتر والعجيب في الأمر أن البعوضة اصطادت اللورد وهو لم يكتشف بيده أي شئ ولكنه كان هو المسئول عن الاكتشافات ومحرك للمجموعة ولم تمس البعوضة كارتر وهو المكتشف الحقيقي الذي اكتشف واقتحم تابوت توت عنخ أمون حيث فاجئه وهو جالس بدون سابق إنذار.


أنيس منصور مكسوف من الجمهور:
كان قد اعتذر الأديب أنيس منصور عن لقاء الجمهور الذي شاهد مسرحية الأحياء المجاورة" حين تعالي صياح الجماهير بطلب ظهور أنيس منصور علي خشبة المسرح حينما قام مخرج الراواية حمدى جلال وبذل جهداً كبيراً لإقناع أنيس منصور للظهور أمام الجمهور فرفض الأديب ذلك حتي أن ستارة المسرح ظلت مفتوحة لفترة طويلة تنتظر أنيس منصور ولكن عاد المخرج واعتذر للجماهير وكان يحضر هذا العرض الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل فضحك علي كسوف أنيس منصور.


                                                                                        المصدر مركز معلومات أخبار اليوم