ما حقيقة فاكهة القشدة؟ هل تعالج مرضى السرطان

فاكهة القشطة
فاكهة القشطة

 

يزعم بعض الخبراء بأن فاكهة القشدة قد يكون  لها خصائص طبية، مع ادعاءات عبر الإنترنت بأن تناول القشدة الشائكة أو مستخلصها يمكن أن يبطئ انتشار السرطان أو يجعل علاجات السرطان التقليدية تعمل بشكل أفضل.

ويحذر الخبراء من استخدام القشدة  لعلاج السرطان على الرغم من أن الأبحاث المعملية محدودة تشير إلى أن هذه الفاكهة قد تساعد في مكافحة السرطان، إلا أنه لم تتم دراستها على البشر، ونتيجة لذلك، لا يوجد دليل على سلامته أو فعاليته، بحسب موقع هيلث لاين الطبي. 

اقرأ ايضاً| بكتيريا الفم تهدد بالسرطان| طبيبة توضح

ما هي فاكهه القشدة؟ 
تأتي فاكهة القشدة الشائكة الطويلة من شجرة الجرافيولا، وهي موطنها الأصلي المكسيك ومنطقة البحر الكاريبي وأمريكا الوسطى والجنوبية.

 يستخدم ممارسو طب الأعشاب فاكهة القشطة الشائكة وأوراق شجرة الجرافيولا لعلاج أمراض المعدة والحمى والالتهابات الطفيلية وارتفاع ضغط الدم والروماتيزم. يتم استخدامه كمسكن أيضًا.

بعض الناس يأكلون الفاكهة كاملة، في حين أن آخرين يصنعون شاي قشطة شائكة، أو يشربون العصير أو يستخدمونه كعنصر في الجيلي أو الآيس كريم.

ما علاقة فاكهه القشطة بمرض السرطان: 
وقد اجتذبت ادعاءات خصائص الفاكهة المضادة للسرطان أكبر قدر من الاهتمام، وتشير دراسة نشرت في مجلة الكيمياء الطبية في عام 1997 إلى أن مركبات قشدة شائكة اختبارها على خلايا سرطان الثدي في الثقافة كانت أكثر فعالية من العلاج الكيميائي في تدمير الخلايا.

أشارت دراسة نشرت عام 2016 في مجلة Scientific Reports إلى أن القشطة الشائكة أظهرت نشاطًا مضادًا للسرطان على خلايا سرطان البروستاتا ، لكن الدراسة أجريت على الفئران، وليس البشر.

بدون التجارب السريرية ، لا توجد بيانات تدعم الادعاء بأن القشطة الشائكة يمكن أن تكون مفيدة لمرضى السرطان.

معظم الدراسات هي مشتقات الأحماض الدهنية في قشطة شائكة تسمى aceteogenins annonaceous،  والأسيتوجينين السائد هو الأنوناسين، والذي، بسبب سميته، من المحتمل ألا يتم دراسته في التجارب السريرية.

وقال كيلمان نقلا عن دراستين إنه عند استخدامه عن طريق الفم، يتم تصنيف القشدة الشائكة على أنها غير آمنة على الأرجح. يمكن أن يؤدي تناول الفاكهة إلى اضطرابات حركية مشابهة لمرض باركنسون، وفقًا لدراسة الحالات والشواهد في جزر الهند الغربية الفرنسية. بالإضافة إلى ذلك، تشير إحدى الدراسات إلى أن الشاي المصنوع من أوراق وسيقان نبات الجرافيولا يرتبط بالتسمم العصبي، وهي عملية تقاطع وتغير النشاط الطبيعي للجهاز العصبي.