رئيس الوزراء يؤكد اهتمام القيادة السياسية بالتعليم والثقافة ورفع وعى المواطن

إنشاء منظومة إلكترونية للمقاصة والتسويات المالية بين مُستحقات المُستثمرين والأعباء الضريبية

د. مصطفى مدبولى خلال اجتماع مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة
د. مصطفى مدبولى خلال اجتماع مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة

ترأس د. مصطفى مدبولي، اجتماع مجلس الوزراء، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث تم بحث ومناقشة عدد من الموضوعات وملفات العمل المهمة. 

 وأشار د. مصطفى مدبولي، خلال الاجتماع، إلى الاحتفال الذى أقيم بمناسبة يوم تفوق جامعات مصر، وشرفه بالحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وشهد ضمن فعالياته جلسة «حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز»، التى تم خلالها استعراض جهود الدولة لبناء الانسان المصري، وخططها المستقبلية فى هذا الإطار، مؤكدا على ما توليه القيادة السياسية من اهتمام بهذا الملف، سواء ما يخص التعليم، والثقافة، وغير ذلك من القطاعات المرتبطة برفع الوعى لدى المواطن وبناء شخصيته..

وتناول رئيس الوزراء العديد من الرسائل المهمة التى تم اطلاقها خلال الاحتفال بيوم تفوق جامعات مصر، مؤكداً استمرار مختلف أجهزة الدولة فى تنفيذ ما من شأنه بناء الانسان المصري، بشكل يجعله قادراً على تحقيق مختلف تطلعاته وأمنياته.

وقدم د. مصطفى مدبولى وفى هذا الصدد، الشكر للوزراء المعنيين، ولمحافظ الإسماعيلية، ولمختلف جهات الدولة المشاركة على حسن تنظيم هذا الحدث المهم، وهذا المظهر الحضارى الذى شاهدنا. 

وانتقل رئيس الوزراء عقب ذلك للحديث عن فعاليات النسخة الثامنة لاجتماعات مجلس محافظى البنك الآسيوى للاستثمار فى البنية التحتية، التى عُقدت بمدينة شرم الشيخ مؤخراً، واللقاءات المهمة التى أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسي، على هامش انعقاد تلك الاجتماعات التى تستضيفها مصر، ويأتى انعقادها للمرة الأولى فى القارة الأفريقية.

ووافق مجلس الوزراء على عدة قرارات، حيث وافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن انضمام مصر إلى اتفاقية اليونسكو المُنقحة الخاصة بالاعتراف بدراسات التعليم العالى وشهاداته ودرجاته العلمية فى الدول العربية، والتى تهدف لتوفير إطار لضمان الجودة.

ويتيح انضمام مصر إلى هذه الاتفاقية الحق للطلاب المصريين الحاصلين على مؤهلات دراسية من الجامعات المصرية فى التقييم والاعتراف بمؤهلاتهم لدى الدول الأطراف فى الاتفاقية، والتقدم للقبول لاستكمال الدراسة ببرامج الدراسات العليا فى الدول الأخرى الأطراف فى الاتفاقية، إلى جانب البحث عن فرص عمل. 

وتُعد عملية الاعتراف بمؤهلات التعليم العالى بمثابة تعزيز للحراك الأكاديمى بين مختلف مناطق العالم، مما يتيح زيادة الحراك الطلابى للأجانب والوافدين إلى جمهورية مصر العربية من الدول الأطراف فى الاتفاقية .

كما وافق المجلس على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بإنشاء منظومة الكترونية للمقاصة والتسويات المالية، بين مُستحقات المُستثمرين وما عليهم من أعباء ضريبية أو غيرها لصالح الجهات الحكومية، وذلك فى إطار تنفيذ قرارات اجتماع المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة رئيس الجمهورية فى مايو الماضي.

وسوف تُصدر وزارة المالية بياناً بإجراءات تنفيذية لهذا القرار وعلى مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون إنشاء وتنظيم المجلس الصحى المصرى الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2022، والذى جاء إنشاؤه بهدف تطوير الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، من خلال اتباع المعايير المُعتمدة فى تدريب الفرق الطبية والعمل على رفع كفاءتها.

ونصت اللائحة التنفيذية على أن يعمل المجلس الصحى المصرى على تطوير مستوى التدريب الطبى والصحى للأطباء والعاملين فى مختلف التخصصات الطبية ولخريجى الكليات الطبية والصحية. 

 كما تضمنت اللائحة التنفيذية أحكاماً لتنظيم دور المجلس الصحى المصرى فى ضوء المهام المنوط بها. 

من ناحية أخرى عقد د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا مع وفد بريطانى ضمّ مُمثلين عن 10 جامعات من كُبريات الجامعات البريطانية و5 شركات مُتخصصة بمجال الاستثمار فى التعليم العالي، وذلك بحضور د. محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمي، وجاريث بايلي، السفير البريطانى فى القاهرة، ومارك هوارد، مدير المجلس الثقافى البريطانى بالقاهرة، وإيان جراي، مُمثل الحكومة البريطانية فى الغرفة التجارية المصرية-البريطانية، ومارك لورانس، المدير العام للغرفة التجارية المصرية البريطانية.