رخصة ذهبية لتصنيع السيارة وبروتوكول دعم وشراكة مع «البحث العلمي»

الدكتور محمد الغمري
الدكتور محمد الغمري

■ حوار: رانيا غنيم

بروتوكول تعاون وشراكة بين شركة إيجيبت سات وأكاديمية البحث العلمي، تم توقيعه خلال الشهر الماضى بدعم كبير من الحكومة؛ وذلك لتصنيع سيارة كهربائية بمكونات مصرية تبلغ 60 %.. "أخبار السيارات" حاورت الدكتور محمد الغمري، رئيس مجلس إدارة شركة إيجيبت سات أتو، للوقوف على تفاصيل تصنيع السيارة الجديدة ومواصفاتها وإمكانياتها، وإلى نص الحوار..

◄ بداية.. حدثنا عن "إيجيبت سات أتو" ومنتجاتها فى مجال السيارات عامة؟
إيجيبت سات أتو أحدى شركات مجموعة "إيجيبت سات جروب" والتى تضم 3 شركات الأولى: شركة إيجيبت سات تليكوم وهى خاصة بالاتصالات بالأقمار الصناعية، والثانية: شركة أنوفات إيجيبت وهى خاصة بتصميم وتطوير منتجات تكنولوجية مصرية، والثالثة: شركة إيجيبت سات أتو وهى أحدث شركات تلك المجموعة والمتخصصة فى تصنيع وتصميم السيارات الكهربائية.

◄ كيف بدأت الشراكة والتعاون مع أكاديمية البحث العلمى حول مشروع السيارة الكهربائية؟
البداية كانت عند تنفيذ مشروع ممول من أكاديمية البحث العلمى حيث قمنا بتصميم سيارة اقتصادية للمناطق الحضارية، وتم عرضها على الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء وبحضور الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا والسيد دارين تانغ رئيس المنظمة الدولية للملكية الفكرية أثناء افتتاح معرض ومؤتمر مصر الأول لحقوق الملكية الفكرية الذى نظمته الأكاديمية فى سبتمبر من العام الماضى، حيث وجه د. مصطفى مدبولى بتصنيع السيارة للاستخدام داخل المدينة.

وبعرض دراسة شاملة للمشروع فى فبراير من هذا العام 2023 على الدكتور مصطفى مدبولى قرر منح الرخصة الذهبية لبدء المشروع، وتم مؤخرا توقيع بروتوكول تعاون وشراكة ما بين شركة إيجيبت سات أتو وأكاديمية البحث العلمى لإنتاج السيارة بشكل كمى ومن المقرر طرح السيارة بتكلفة تتراوح بين 100 إلى 150 ألف جنيه لتناسب الشريحة الأكبر من الشعب المصري، و تأتى السيارة بطول 3.5 متر مزودة بمجموعة من التكنولوجيات المميزة حيث تعمل من خلال بصمة الوجه وبالتالى تحتفظ بعامل حماية لتأمين السيارة ضد السرقة.

◄ ما حجم المكون المحلى بالسيارة المصرية، وهل سيتم استيراد أى من مكوناتها فى المرحلة الأولي؟
من المقرر إنتاج السيارة فى الربع الأول من عام 2024، حيث نقوم حاليا بتجهيز خطوط الإنتاج والمصنع التى ستتم به عمليات التصنيع وهو على مساحة 50 ألف متر بمدينة العاشر من رمضان.

فى المرحلة الأولى من المشروع من المقرر إنتاج ما يتجاوز 60% من السيارة محليا كالهيكل المعدنى للسيارة بالإضافة إلى العديد من مكونات السيارة الداخلية ومنظومة التعليق والتوجيه، بينما سيتم استيراد مجموعة الدفع الكهربائية "الموتور والأنفرتر والشاحن والبطاريات ومحول الجهد المستمر" وبالرغم من أن فريق البحوث والتطوير بالشركة قد قام بتصميم محرك وشاحن ومحول الجهد المستمر من خلال مشروع بحثى ممول من أكاديمية البحث العلمى إلا أن تلك الأجزاء ستخضع لعدد من الاختبارات قد تستغرق عاما تقريبا ليتم استبدال المكون الأجنبى بالمكونات المصرية بعد الأنتهاء من تلك الأختبارات.

◄ وماذا عن الاستفادة من خبرات الشركات العالمية العاملة فى هذا المجال؟
لضمان جودة المنتج فى جميع مراحلة فقد عقد فريق العمل بشركة إيجيبت سات أتو عدد من اللقاءات مع كبرى الشركات العالمية بدولة الصين، حيث قمنا بزيارة ما يزيد عن 30 مصنعا لصناعة مكونات السيارات سواء محركات أو بطاريات، و تم التعاقد مع أكبر ثلاث شركات عالمية لتوريد البطاريات والمحرك ومنظومة التحكم للسيارة الكهربائية وسوف يتم استيراد المحرك فى المرحلة الأولى ، حيث وقع الاختيار على CATL لتوريد البطارية التى سوف يصل عمرها إلى 12 عام وهى تعد أكبر شركة بالعالم تقوم بتصنيع البطاريات حيث يبلغ نسبة إنتاجها حوالى 38% من الإنتاج العالمى للبطاريات، والجدير بالذكر أن شركة تسلا بالصين تقوم باستخدام البطاريات من تلك الشركة.

◄ ما مواصفات السيارة الكهربائية؟
تصل سرعة السيارة إلى 60 كم، وهى نوعين: طراز يسير 100 كم فى الشحنة الواحدة، وطراز أخر يسير 200 كم فى الشحنة الواحدة، وفى المرحلة الثانية سوف نقوم بتصنيع سيارة تسير بمدى 150 كم فى الساعة فى مطلع عام 2025 .

تبلغ قدرة المحرك 15 كيلو واط لتسير السيارة بسرعة 60 كم فى الساعة لكى تتناسب مع الاستخدام داخل المدينة لمدى سير يصل إلى 100 كم.

◄ حدثنا عن التصميم وصناعة المكونات وخطة التصدير؟
تصميم السيارة مصرى خالص وبمكون محلى يصل الى 60 % فى المرحلة الأولي، وبالتالى سوف يؤدى تصنيع السيارة بمصر إلى انتعاش الصناعات المغذية للسيارات من خلال التعاون مع العديد من المصانع المصرية لتصنيع المكونات الخاصة بالسيارة مثل الزجاج والإطارات والكراسى، ومن المخطط تصدير السيارة وخاصة الدول الأفريقية حيث سيكون سعرها منافسا لمثيلاتها من دولة الصين، وأيضا تكلفة الشحن للدول الأفريقية من مصر يعد منخفض عن الكثير من الدول الأخرى، مع الأستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة بين مصر وتلك الدول فى تصدير السيارة وتوفير العملة الصعبة، وأتمنى أن تكون بداية لحدوث طفرة صناعية فى مجال تصنيع السيارات بشكل خاص والصناعات الهندسية بشكل عام.

كما أننا نخطط لتصنيع جيل من السيارات الكهربائية متعددة الاستخدام كسيارات النقل "جامبو" بحمولة تصل إلى 9 طن وسعرها سيكون مقاربا من سعر مثيلاتها التى تعمل بالوقود داخل مصر، ولكن ستتميز بأنها تعمل بالكهرباء، وتكلفة التشغيل الخاصة بها سوف تكون أقل من ثلث تكلفة التشغيل السيارة التى تعمل بالوقود السائل فضلا عن سيارات تنظيف الشوارع واللوادر والمعدات الإنشائية.

◄ اقرأ أيضًا | الحكومة توافق على منح الرخصة الذهبية لشركتين للغاز وتصنيع السيارات الكهربائية

شاركت "إيجيبت سات أتو" فى مؤتمر المناخ COP 27 بالسيارة النقل الكهربائية؟ هل سيتم إنتاجها فى الفترة المقبلة بكميات كبيرة، أم سيتم التركيز على إنتاج السيارة الكهربائية للركاب فقط؟
شركة إيجيبت سات أوتو شاركت فى مؤتمر المناخ بسيارة لنقل البضائع حيث تم تصميمها وإنتاجها فى خلال 10 أيام قبل بدء المؤتمر لصالح تحالف الشركات المكلفة بعملية نظافة مدينة شرم الشيخ، وتم تنفيذها بجودة مرتفعة تنافس بها السيارات الأجنبية من مثيلاتها ومن المقرر طرح تلك السيارة كبديل للتروسيكل الذى يعمل بالبنزين .

وتم أيضا تصميم منظومة لسيارات تسمح برفع وادخال الكراسى المتحركة لذوى الهمم إلى تلك السيارات كوسيلة لنقلهم إلى المؤتمر، وكان عددها 10 سيارات تم تصميمها وتصنيعها محليا بالكامل كمساهمة من شركة إيجيبت سات أوتو لمؤتمر المناخ COP 27 .

◄ هل ستتوافر قطع غيار السيارة الكهربائية بالسوق المصرى عند طرحها؟
بالطبع ستتوافر قطع غيار للسيارة الكهربائية وبأسعار اقتصادية تناسب دخل المواطن المصرى، وسوف نتجاوز أزمات استيرادها، وهذا على عكس ما يحدث الأن من وجود أزمات متعددة لاستيراد السيارات التى تعمل سواء بالبنزين أو بالديزل وقطع غيارها.

الدكتور محمد الغمري يشغل منصب رئيس مجلس إدارة ومؤسس شركة "إيجيبت سات" وهى من الشركات الرائدة فى مجال الأتصالات بالأقمار الصناعية، وقام بإنشاء شركة "أنوفات إيجيبت" لتطوير منتجات مصرية تكنولوجية بشكل كامل، منها روبوت للتعامل مع الألغام، وأيضا روبوت AGV لنقل المنتجات داخل خطوط الإنتاج بحمولة تصل إلى 2 طن، وهذه الروبوتات صناعة مصرية أثناء أزمة كوفيد19 قام د. الغمرى بتطوير خطوط الإنتاج للكمامات بالشركة وتوريدها للعديد من المصانع وكانت جزءا كبيرا من إدارة أزمة كورونا، كما طور منظومة التوجيه الألى لمحطات الأتصالات باللأقمار الصناعية، حيث تعد أسرع منظومة فى العالم للتوجيه خلال أقل من 10 ثوانى، بالإضافة إلى منظومات المرور الذكى، وأجهزة لتكثيف مياه الشرب من الهواء الجوى، تلك المنظومات جميعها تم ابتكاراها و تنفيذها محليا بهدف دعم الصناعة و الاقتصاد المصرى . ويشغل د. الغمرى حاليا عميد البحوث التطبيقية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى .