موقع مصر الاستراتيجي والطلب المتزايد فى السوق موضع اهتمام الشركات الهندية

سفير الهند بالقاهرة: فرص للتعاون مع مصر في صناعة السيارات |حوار

صورة موضوعية
صورة موضوعية

■ حوار: رانيا غنيم

شهدت صناعة السيارات في الهند نموا كبيرا في السنوات الماضية، وذلك لقدرتها على جذب أنشطة التصنيع والسياسات الداعمة للاستثمار الأجنبي والتي جعلت منها مركزاً عالمياً للتصنيع، كما أن التركيز على صناعة السيارات الصغيرة والاقتصادية ساهم فى تلبية الاحتياجات المختلفة للسوق العالمية.

◄ الريكشة «التوك توك» يلعب دورًا محوريًا في منظومة النقل بالهند

◄ «باجاج أوتو» تهتم بتوسيع عملياتها في مصر بمنطقة قناة السويس

◄ الهند تخطو بثبات في صناعة السيارات وتفوقت على العديد من الدول

عن مجالات التعاون المحتملة في صناعة السيارات بين مصر والهند، وعن التجربة الهندية فى مجال صناعة السيارات؛ تحدث "أجيت جوبتيه" سفير الهند بالقاهرة لـ"أخبار السيارات"، وأكد أن موقع مصر الاستراتيجي والطلب المتزايد في السوق يمكن أن يكون موضع اهتمام شركات صناعة السيارات الهندية التى تتطلع إلى توسيع وجودها فى المنطقة، وإلى تفاصيل الحوار:

◄ بداية.. حدثنا عن التجربة الهندية فى صناعة السيارات وأبرز عوامل النجاح والتميز؟
تساهم صناعة السيارات فى الهند، والتى تقدر قيمتها بأكثر من 100 مليار دولار أمريكى، بشكل كبير فى اقتصاد البلاد، حيث تمثل 8٪ من إجمالى الصادرات و7.1٪ من الناتج الإجمالى المحلى، ويرجع نجاح هذه الصناعة إلى عدة عوامل رئيسية، أهمها قدرة الهند التنافسية من حيث انخفاض تكاليف الإنتاج، الأمر الذى يؤدى إلى جذب أنشطة التصنيع المختلفة، كما أن هناك مبادرات مثل "أصنع فى الهند" والسياسات الداعمة للاستثمار الأجنبي جعلت من الهند مركزاً عالمياً للتصنيع، بالإضافة إلى التركيز على إنتاج السيارات الصغيرة والسيارات زهيدة السعر التى تلبى الاحتياجات المختلفة للسوق، والتركيز أيضا على السيارات الكهربائية بما يتماشى مع الاتجاهات العالمية، وأخيرا الموقع الاستراتيجى للهند إلى جانب سوقها المحلية المتنامية التى تعد أساسًا قويًا لهذه الصناعة ويساهم التعاون مع الشركاء العالميين فى نجاح تصدير السيارات وقطع غيار السيارات إلى مختلف البلدان.

◄  أين تقع صناعة السيارات الهندية على خريطة السوق العالمية؟
تمتلك الهند رابع أكبر سوق لصناعة السيارات من حيث الإنتاج وتعد ثالث أكبر سوق للسيارات فى العالم من حيث المبيعات، بل وتفوقت الهند على دول مثل كوريا الجنوبية وألمانيا مما يدل على أنها لاعب مهم في السوق العالمية.

◄ التوك توك الهندي.. حدثنا عنه؟
يعد التوك توك والذي يعرف أيضًا باسم الريكشة أوالمركبة ذات الثلاث عجلات، وسيلة نقل مهمة فى الهند، حيث يلعب دورًا محورياً فى منظومة النقل بالمناطق الحضرية وشبه الحضرية، ويوفر وسيلة نقل فعالة من حيث التكلفة والكفاءة لكل من الركاب والبضائع، وتشتمل صناعة التوك توك فى الهند على مكونات مختلفة ويتم تصنيع معظم مكوناته محليًا.

◄ تتبنى الهند استراتيجية صناعية تتلخص فى إنتاج موديلات منخفضة التكلفة، برأيك، هل هذه هى الطريقة الوحيدة لمنافسة التفوق الأوروبى فى صناعة السيارات؟
لقد صنعت الهند بالفعل مكانة خاصة لها بتفوقها فى انتاج موديلات منخفضة التكلفة ومتوسطة الحجم من السيارات، وتعد هذه استراتيجية ذكية تلبى الاحتياجات المتنوعة للسوق المحلى والأسواق العالمية، ومع ذلك، لا يمكننى القول إنها الطريقة الوحيدة للتنافس مع أوروبا،فأعتقد أن قوتنا لا تكمن فى موديلات السيارات منخفضة التكلفة فحسب، بل أيضًا فى الابتكار والقدرة على التكيف، وعلى الرغم من أن انخفاض التكلفة يعد عاملاً رئيسيًا، إلا أنه ليس العامل الوحيد الذى يغير قواعد اللعبة، حيث يتعلق الأمر بتحقيق التوازن الصحيح بين التكلفة والريادة فيما يتعلق بالتكنولوجيا والجودة، وهذه هى الطريقة التى يمكننا من خلالها المنافسة عالمياً فى هذا القطاع، بما فى ذلك منافسة صناعة السيارات الأوروبية.

◄ رابطة مصنعي مكونات السيارات الهندية.. ما أبرز مهامها والخدمات التي تقدمها لأعضائها؟
تعمل رابطة مصنعي مكونات السيارات الهندية (ACMA) كهيئة صناعية محورية تمثل مصالح قطاع مكونات السيارات الهندى، ومن خلال دورها الفعال، تعالج الرابطة قضايا السياسات واللوائح التنظيمية المتعلقة بهذا القطاع على مختلف المستويات الحكومية، مما يخلق بيئة أعمال مواتية للشركات الأعضاء فيها. 

كما تلعب الرابطة دورًا حيويًا فى أبحاث صناعة السيارات، حيث توفر رؤى مهمة بشأن اتجاهات السوق والتقدم التكنولوجى والتغيرات فى السياسات المتعلقة بهذا القطاع. وتنظم الرابطة برامج لتنمية المهارات والتدريب من أجل تعزيز قدرات القوى العاملة فى قطاع مكونات السيارات وتسهيل فرص التواصل لزيادة التعاون بين الجهات المعنية بهذه الصناعة. بالإضافة إلى ذلك، تساهم الرابطة في التشجيع على تطبيق الأساليب التكنولوجية الحديثة والابتكار والالتزام بمعايير الجودة وإصدار شهادات الجودة فى صناعة السيارات.

◄ تتمتع صناعة السيارات الهندية بأسس راسخة وضعتها على الخريطة العالمية.. برأيك، هل تنافس نظيرتها الصينية؟
بينما تتمتع دولة الصين بصناعة سيارات عريقة، فإن الهند تخطو خطوات ثابتة فى هذه الصناعة، وقد تفوقت بالفعل على العديد من البلدان الأخرى، وقد نجحت حملة "صنع فى الهند" والسياسات الداعمة للأعمال التجارية في جذب الاستثمارات، مما أدى إلى تعزيز الإنتاج المحلى، ويتجلى التزام الهند بالتنقل المستدام من خلال مبادرات مثل: مبادرة التبنى والتصنيع السريع للسيارات الكهربية والهجينة في الهند FAME، التى تؤكد على التحول نحو استخدام السيارات الكهربائية. وقد سهّل التعاون مع اللاعبين العالميين إدخال الاساليب التكنولوجية المتقدمة، مما عزز القدرة التنافسية لهذه الصناعة، وتمثل الزيادة الكبيرة فى استثمارات البحث والتطوير، والتركيز المتزايد على الصادرات والتكيف مع ديناميكيات السوق، عوامل تجعل من الهند لاعبا بارزا على المسرح العالمى لإنتاج السيارات.

◄ اقرأ أيضًا | زيادة وتيرة حرب أسعار السيارات الكهربائية في الصين

◄ رغم إمكانياتها إلا أن سيارة ماهيندرا سكوربيو ذات الدفع الرباعي لم تبق طويلا في السوق المصري.. ما تعليقك؟
تمتلك سيارة ماهيندرا سكوربيو ذات الدفع الرباعى ميزات عديدة مثل المتانة والقدرة على السير في الطرق الوعرة وكفاءة استهلاك الوقود، ومع ذلك، هناك العديد من العوامل الأخرى التى تؤثر على نجاح السيارة في السوق مثل: اللوائح المحلية والضرائب وتفضيلات المستهلك.

◄ حدثنا عن معارض سيارات الدفع الرباعي الهندية؟
فى الهند، تتم إقامة العديد من الفعاليات الكبرى مثل معرض السيارات فى دلهى وهو معرض ضخم يقام كل عامين، ويجذب عشاق السيارات والمتخصصين فى هذه الصناعة، وتنظم بعض الشركات فعالياتها المستقلة أو تشارك فى معارض السيارات الإقليمية لتعرض سيارات الدفع الرباعى الخاصة بها مباشرة على الجمهور، ومع تزايد الاهتمام بسيارات الدفع الرباعى الكهربائية، يتم تنظيم فعاليات تركز على السيارات الكهربائية والهجينة، وتعرض أحدث سيارات الدفع الرباعى الصديقة للبيئة والابتكارات الجديدة فى قطاع السيارات الكهربائية.

◄ الاهتمام العالمي يتزايد بالسيارات صديقة البيئة.. كيف تتعاملون مع هذا التوجه؟
تميل شركات السيارات الهندية بشكل متزايد إلى تقليل الانبعاثات لعدة أسباب، أولها أن هناك وعى متزايد بين الجمهور بالمخاوف البيئية والحاجة إلى معالجة تلوث الهواء وتغير المناخ، ففى مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP26) والذى عقد فى مدينة جلاسكو، تعهدت الهند بتحقيق هدف الانبعاثات الصفرية بحلول عام 2070.

كما تتماشى سياسات الحكومة الهندية مع تحقيق هذا الهدف، وبالتالى تعمل على تحفيز التنمية وإنتاج المركبات التى تعمل بالكهرباء والغاز، وقد سجلت الهند ارتفاعًا كبيرًا فى مبيعات سياراتها الكهربائية فى عام 2023، حيث تجاوز عدد السيارات المبيعة 1.5 مليون، وتستهدف الهند الوصول إلى بيع 50 مليون سيارة كهربائية بحلول عام 2030.

كما يساهم ارتفاع أسعار الوقود والتحول العالمى نحو النقل المستدام فى تحفيز شركات السيارات الهندية على الاستثمار فى تكنولوجيا المركبات الأكثر نظافة والأكثر كفاءة فى استخدام الطاقة.

◄ مكونات السيارات الهندية والتي يتم تصديرها.. هل تختلف جودتها بحسب الدولة المستوردة؟
يتم تحديد جودة المنتجات المصدرة من خلال عوامل مختلفة، بما فى ذلك معايير الصناعة والمتطلبات التنظيمية والمواصفات التى تحددها البلدان المستوردة، ويسعى المصنعون الهنود جاهدين لتلبية معايير الجودة العالمية وتصميم منتجاتهم وفقًا للمتطلبات المحددة لكل سوق. ولذلك فإن صادرات السيارات الهندية إلى الشرق الأوسط ذات جودة عالية مثلها مثل صادراتنا إلى المناطق الأخرى.

◄ ماذا عن التعاون المصري الهندي في مجال الصناعة وخاصة السيارات؟ هل سيتم توقيع اتفاقية شراكة قريباً؟
يمكن أن تشمل مجالات التعاون المحتملة فى صناعة السيارات بين الهند ومصر: نقل التكنولوجيا، واقامة مشروعات مشتركة وشراكات، وقد تجد شركات السيارات الهندية المعروفة بتصنيعها الفعال من حيث التكلفة وخبرتها فى مجال إنتاج سيارات بأسعار معقولة، فرصًا للتعاون فى مصر. 

وبالمثل، فإن موقع مصر الاستراتيجى والطلب المتزايد فى السوق يمكن أن يكون موضع اهتمام شركات صناعة السيارات الهندية التى تتطلع إلى توسيع وجودها فى المنطقة، وقد أعربت شركة باجاج أوتو، وهى أكبر شركة مصنعة للمركبات ذات العجلات الثنائية والثلاثية فى الهند، عن اهتمامها بتوسيع عملياتها فى مصر فى منطقة قناة السويس.

◄ ما حجم التبادل التجاري بين مصروالهند؟
بلغ حجم التجارة 7.26 مليار دولار أمريكي في 2021-2022. وتم وضع هدفًا لزيادة التجارة الثنائية إلى 12 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة.