TESLA MODEL X| «أخبار السيارات» تختبر أيقونة السيارات الكهربائية

TESLA MODEL X
TESLA MODEL X

■ أجرت الاختبار: رانيا غنيم

السيارات الكهربائية باتت حديث العالم، وخاصة مع التوجه المتزايد نحو استخدام الطاقة النظيفة وخفض الانبعاثات، بدأ الإقبال يتزايد في مصر والعالم نحو هذه النوعية من المركبات صديقة البيئة والتى تمتلك كثير من المميزات عن السيارات التقليدية وخاصة عمليات الصيانة وتكلفتها.. "أخبار السيارات" قامت باختبار قيادة للسيارة تسلا MODEL X للتعرف على مميزات طرازات تسلا بصفة عامة وموديل تسلا MODEL X بصفة خاصة، وذلك بدعوة من المهندس أحمد زين المدير التنفيذى لشركة " ALIEN-Z"..

على مدى 3 ساعات بمدينة الشيخ زايد الساحرة اختبرنا أسطورة السيارات الكهربائية الأيقونة MODEL X، حيث الرفاهية بلا حدود، والتى تتميز بتصميم الأبواب الخلفية Falcon Wings أوالجناحات لذا تعد سيارة رياضية عائلية من الدرجة الأولى، بالأضافة إلى العديد من المميزات الأنيقة والفخمة والمجهزة والتى لن تجدها فى أى سيارة أخرى.. هنا نقدم أدق التفاصيل لعشاق العلامة تسلا:

◄ مميزات Tesla Model X
السيارة تتسارع من صفر إلى مائة كيلومترفي الساعة في غضون ثلاث ثوانى وأجزاء من الثانية وبقوة 670 حصانا، كما يوجد منها نسخة Plaid وهى تعد أسرع سيارة SUV فى العالم بقوة 1020حصانا، وتتسارع من صفر إلى 100 كيلو متر فى ثانيتين وأجزاء من الثانية.

◄ صالون واسع وأبواب كهربائية
تتميز السيارة تسلا Model X بصالون يتسع إلى 5، 7، 6 أفراد، وبها شاشتين داخليتين، وأيضا جميع الأبواب كهربائية الفتح والغلق، وكباقى موديلات تسلا تتميز بشنطة أمامية وأخرى خلفية حيث أن المواتير تقع على قاعدة العجلات.

◄ السائق الآلي
سيارات تسلا بها "8 كاميرات خارجية و12 جهاز استشعار بالموجات فوق الصوتية وجهاز حاسب داخلى قوى يوفر طبقة إضافية من الأمان، لكن كل هذه التجهيزات التى من المفترض أن توفر الأمان للسائقين عندما يتم استخدام السائق الآلى لا تغنى عن ضرورة عدم إبعاد أيديهم عن عجلة القيادة".

◄ اقرأ أيضًا | Jeep Wagoneer S| جيب تطلق أسطورتها الجديدة

◄ كاروكي
فى تحديث برنامجها للنسخة العاشرة حصلت تسلا على ميزة الكاروكى (caraoke) والتى تتيح لمالكي هذه السيارة الاختيار من بين مجموعة واسعة من الموسيقى وكلمات الأغانى لتقوم بترديدها.

كما يمكن اختيار الموسيقى أيضا بلغات مختلفة، لكن لكى تعمل هذه الميزة يجب أن تكون متوقفا.

◄ وضع الدفاع عن الأسلحة البيولوجية
تم تجهيز طراز "تسلا إكس" (Tesla X) وطراز "واي" (Y) بنظام ترشيح الهواء هيبا (HEPA) والذى يقوم بتصفية المواد الكيميائية السامة قبل الوصول إلى مقصورة السيارة.

وهو نظام مستوحى من أنظمة تنقية الهواء المستخدمة فى المستشفيات والغرف المعقمة وصناعة الفضاء، وهو قادر على تجريد الهواء الخارجى من حبوب اللقاح والبكتيريا والتلوث".

◄ شاشة تعمل باللمس
تتميز جميع طرازات تسلا بشاشة لمس فريدة تأتي مع مجموعة من المميزات، بما في ذلك ألعاب الفيديو وتحديثات حركة المرور الحية، بالإضافة إلى امتلاكها التحكم فى درجة الحرارة، والملاحة.

◄ تعليق هوائي
تم تجهيز تسلا بنظام تعليق هوائى ذكي للرفع التلقائي يتغير بناء على إحداثيات المنطقة لسيارتك، ويتوفر للمستخدمين أيضا خيار تغيير ثبات التعليق يدويا من خلال لوحة تحكم تسلا، ويمكن أن تكون هذه الميزة مفيدة حقا إذا كنت متنقلا عبر البلاد، وعند مواجهة تغييرات فى الطريق.

◄ وضع الحراسة
يسمح لك وضع الحراسة بمراقبة سيارتك المتوقفة من أى مكان فى العالم، لنفترض أن شخصا ما صدم سيارتك بعربة تسوق ستبدأ السيارة فى التسجيل من الكاميرات الخارجية وستنبهك إلى أنها قد تعرضت للاصطدام من خلال تطبيق تسلا، هذه الميزة تقضى على المشاكل التى يواجهها أصحاب المركبات مع الحوادث الغامضة وغير المعروفة المصدر.

◄ المفتاح
هناك الكثير من الخيارات لشكل مفتاح السيارة وهى غير تقليدية، وهناك مفاتيح فريدة على شكل سيارة تسلا.

◄ التطبيق
تطبيق يسمح للسائقين بالتحكم في سياراتهم من أى مكان تقريبا، ويمكنك أيضا التحقق من حالة سيارتك أثناء الشحن، والتحكم فى تكييف الهواء والحرارة، وكذلك قفل وفتح السيارة.

◄ تحديثات عن بعد
كثيرا ما تتلقى سيارات تسلا تحديثات مصممة لإرسال ميزات جديدة إلى المركبات و"جعلها أكثر أمانا".

◄ وضع السباق
إذا كنت بحاجة إلى السرعة وترغب فى اصطحاب سيارتك إلى مسار السباق فإن هذا الوضع الإضافي يناسبك، كما تعمل هذه الميزة على تسخين البطارية إلى درجة حرارة مثالية تسمح للسيارة بالوصول إلى أقصى سرعة.

◄ وضع بلايد
وضع "بلايد" (Plaid) هو ميزة أخرى لمتسابقى السرعة، حيثي إن سيارات تسلا التى تمتلك ميزة بلايد تحتوى على بطاريات و3 محركات كهربائية يمكنها إنتاج ما يصل إلى 1020 حصانا، ويمكن أن تأخذ السيارة من صفر إلى 60 ميلا فى الساعة في ثانيتين فقط.

◄ أربعة موديلات" اقتصادية ورفاهية"
تشتهرسيارات تسلا الأمريكية بأربعة موديلات أساسية هى: موديل 3، موديل Yو هما من الفئات الاقتصادية، وموديل Sو X وهما من فئات الرفاهية، حيث بدأت تسلا فى إصدار موديل S عام 2011 ثم موديل X عام 2016وموديل 3 عام 2018، و اخيرا موديل Y عام 2021، وكانت الحصان الرابح والأكثر مبيعا فى العالم عام 2023.

وأخيرا بعد الانتهاء من اختبار قيادة السيارة تسلا موديل X تأكدت بالفعل بأنها أيقونة السيارات الكهربائية فقد استمتعت بمميزاتها والرفاهية التى تستحوذ على جميع تفاصيل السيارة، فقد قمت باجراء الكثير من اختبارات القيادة للكثير من السيارات التي تعمل بالبنزين، ولكن تلك المرة كانت بالفعل مختلفة بكل المقاييس.