مدبولى: القطاع الخاص يلعب دورًا رائدًا فى الاقتصاد الأخضر

انطلاق فاعليات منتدى الاستثمار البيئي والمناخي

د.مصطفى مدبولي يلقى كلمته في  منتدى الاستثمار البيئي والمناخي في مصر
د.مصطفى مدبولي يلقى كلمته في منتدى الاستثمار البيئي والمناخي في مصر

كتب: حسن بركة وعمرو خليفة وإبراهيم عودة ومنصور كامل

افتتح د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، فعاليات النسخة الأولى من منتدى الاستثمار البيئى والمناخى فى مصر، الذى يُعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وخلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى أطلق د. مصطفى مدبولى، منصة مصر للاستثمار البيئى والمناخي، التى تعتبر منصة إلكترونية تفاعلية باللغتين الإنجليزية والعربية، يتم من خلالها استعراض منظومة الاستثمار فى مصر وفرص الأعمال فى الاقتصاد الأخضر ومرونة المناخ. 

كما تُعد هذه المنصة بوابة إلكترونية لرجال الأعمال، والمطورين، والممولين، والمستثمرين، والمؤسسات الداعمة، توفر العديد من دراسات الجدوى الاقتصادية المبدئية والفرص الاستثمارية الواعدة فى إدارة المخلفات، والطاقة المستدامة، والسياحة البيئية، والصناعات القائمة على أساس حيوي، والزراعة وإنتاج الغذاء. كما تمثل المنصة جهة متكاملة لتقديم بيانات السوق والدراسات المتعلقة بالمناخ والبيئة ومعلومات عن التسهيلات المالية الخضراء التى تقدمها المؤسسات المصرفية الرائدة، بالإضافة للمبادرات والمشروعات الحالية.
وتعد أيضا قناة تواصل مباشر مع وزارة البيئة ووحدة الاستثمار البيئى والمناخى (CLEIU)، وذلك بما يُمكن المستثمرين وكافة الجهات من تلقى الدعم والخدمات من أجل تطوير ونشر الاستثمارات المتعلقة بالمناخ والبيئة، ومن المقرر أن تستعرض وزيرة البيئة خلال جلسات المنتدى الاستراتيجية الوطنية للمناخ ٢٠٥٠، وفرص الاستثمار والابتكار فى القطاعات البيئية، بالإضافة للدعم الذى تقدمه الوزارة للمستثمرين فى مجال البيئة. 

كما ألقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، كلمة خلال فعاليات إطلاق النسخة الأولى من منتدى الاستثمار البيئي والمناخى فى مصر، أكد خلالها أن هذا المنتدى يعد إحدى ثمار مؤتمر الأطراف السابع والعشرين «COP27» الذى لم يكن مجرد مؤتمر دولى ناجح، بل هو جزء من عملية دولية مستمرة يجب تعزيزها وتحصينها بالمبادرات والحلول المبتكرة، بمشاركة القطاع الخاص والمجتمع المدني، وقال فى هذا الصدد: تعتزم مصر الاستفادة من هذا المنتدى فى متابعة مخرجات مؤتمر شرم الشيخ، وترجمتها إلى خطوات عملية لمصر والدول الإفريقية والدول النامية بشكل عام، والمشاركة بتجربتها وخبراتها فى مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين وما بعده.  

وأضاف رئيس الوزراء أنه انطلاقاً مما سبق شرعت مصر فى هذه المبادرة من أجل التوصل إلى خطوات عملية ومبتكرة؛ من أجل إزالة حاجز الربح الضعيف أو غير الموجود فى المشروعات البيئية، وذلك من خلال الإجراءات الإصلاحية التى اتخذتها مصر لخلق مناخ داعم للاستثمار الأخضر، والتى يأتى فى مقدمتها على سبيل المثال لا الحصر وضع وتنفيذ مخطط طموح لزيادة المكون الأخضر فى الموازنة العامة للدولة، من خلال تطبيق معايير الاستدامة البيئية على مختلف المشروعات المدرجة بالموازنة، بهدف الوصول إلى 100% مشروعات خضراء بحلول عام 2030. 

وأوضحت د. ياسمين فؤاد أن فعاليات منتدى الاستثمار البيئى والمناخى فى مصر، تتضمن عقد ٦ جلسات، تناقش توفير الظروف الملائمة للاستثمارات المناخية والبيئية فى مصر، وذلك بمشاركة ممثلين رفيعى المستوى من القطاعين العام والخاص، حيث يتم استعراض السياسات والأطر التشريعية والتنظيمية التى تحكم الاستثمارات المناخية والبيئية فى مصر وأحدث التطورات الهادفة لخلق بيئة استثمارية مواتية لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، 

ومن جانبها، أعربت ايفون باومان، سفيرة سويسرا بجمهورية مصر العربية ،عن امتنانها للمشاركة فى افتتاح المنتدى، والذى يركز على الابتكارات والتفكير البناء للقضايا البيئية المستقبلية ، والدعم والترويج للاستثمار الأخضر ، كما توجهت بالشكر للحكومة المصرية على الصورة الذى خرج بها مؤتمر المناخ COP27 العام الماضى بشرم الشيخ، والجهود الدؤوبة التى تبذلها الحكومة المصرية فى قضايا المناخ وتحديد مسارات التنمية وإعداد الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ ٢٠٥٠ وخطة المساهمات الوطنية المحدثة .