الملكة إليزابيث الأطول حكمًا والأشهر في تاريخ بريطانيا

الملكة إليزابيث الأولى وزوجها الأمير فيليب اليوناني
الملكة إليزابيث الأولى وزوجها الأمير فيليب اليوناني

صدفة تاريخية غيرت مسار حكم برطانيا، توفي جدها الملك جورج الخامس الذي خلفه نجله ديفيد متخذًا لقب إدوارد الثامن، ليصبح ترتيب إليزابيث الثاني في خلافة العرش، لأن الملك الجديد لم يكن له أبناء.


ولكن الصدفة لعبت دورًا أكبر في تمهيد طريقها إلى الحكم بعدما اضطر عمها الملك إدوارد الثامن للتنازل عن الحكم في عام 1936، ليتزوج الأميركية واليس سيمسون بعد طلاقها للمرة الثانية، الأمر الذي كان مرفوضًا بمعايير قصر باكنغهام حينها، ليتغير مسار حكم بريطانيا مجددًا إلى والد إليزابيث الأمير ألبرت الذي أصبح الملك جورج السادس إبان اعتلائه الحكم.


رحلة أطول الملوك تاريخ المملكة المتحدة:
فأما والدتها فقد احتفظت باسمها وصارت الملكة إليزابيث الأولى، كما انقلبت حياة إليزابيث الطفلة بعدما أصبحت ولية العهد لعرش بريطانيا، وباتت تشارك في الواجبات الملكية والأنشطة الخيرية بتلك الصفة.


صدفة للتاريخ:
تعتبر الملكة "إلزابيث" هى الأطول حكماً في تاريخ بريطانيا والصدفة التاريخية هة التي غيّرت مسار حكمها لبرطانيا .. خلال 70 عاماً على سدة الحكم في ذكرى وفاتها الأولى وهذه محطات في مراحل حياتها منذ الصغر.


عندما دقت طبول المعرفة: 
في عام 1939 كانت إليزابيث في الرابعة عشرة من عمرها حين اندلعت الحرب العالمية الثانية، بعدما أعلنت بريطانيا الحرب على ألمانيا النازية.


الخطاب الأول للملكة في فترة الطفولة:
في ذلك الوقت ألقت إليزابيث خطابها الإذاعي الأول بجوار أختها الأميرة مارغريت للمساهمة في رفع الروح المعنوية للمواطنين عندما القت الملكة إليزابيث تلقي خطابها الإذاعي الأول بجوار أختها الأميرة مارغريت.


الملكة إلزابيث تخدم بالجيش:
في الثامنة عشر من عمرها، انضمت إليزابيث إلى وحدة الخدمات الإقليمية لتصبح المرأة الوحيدة في العائلة الملكية التي خدمت في الجيش بعدما تدربت على قيادة وصيانة الشاحنات العسكرية.


كما أصبحت في العام نفسه واحدة من بين 400 عضو في مجلس الملك الخاص، وهو تجمع من المستشارين والمسؤولين عن دعم الملك.


زواجها :
في عام 1947، تزوجت ولية العهد إلزابيث بالأمير فيليب اليوناني الذي كان مدربًا في البحرية البريطانية، بعد إقصاء عائلته المالكة من اليونان، وعلى إثرها تخلى فيليب عن ألقابه الملكية اليونانية والدنماركية ليكتفي بلقب دوق إدنبرة.


حياة أسرية هادئة:
دشنت إليزابيث حياة أسرية هادئة بحفل زفاف غلبت عليه البساطة، بسبب إجراءات التقشف السارية حينها في المملكة، لتعلن إليزابيث والأمير فيليب بعد ثلاثة أشهر من زواجهما عن حملها بالأمير تشارلز الابن الأول الذي ولد في نوفمبر عام 1948، قبل أن تضع إليزابيث طفلها الثاني الأميرة "آن" في حين تدهورت صحة والدها الملك جورج السادس الذي كان يعاني من سرطان الرئة.


ملكة وهي خارج البلاد:
في فبراير عام 1952 توفي الملك جورج السادس، بينما كانت ولية العهد إليزابيث الثانية في زيارة رسمية إلى كينيا لتحط طائرتها من تلك الرحلة، وقد أصبحت ملكة بريطانيا.


حفل مهيب تنقلة القنوات الفضائية لأول مرة:
وفي العام التالي توجت إليزابيث الثانية بالتاج الملكي في حفل مهيب نقلت الحدث قناة "بي بي سي" لأول مرة في التاريخ، وانتقلت بعدها مع زوجها فيليب للعيش في قصر باكنغهام.


إليزابيث وأطفالها:
أنجبت الملكة إليزابيث طفلين آخرين هما أندرو وإدوارد في عامي 1960 و1964، كما عينت ابنها الأكبر رسميًا خليفة لها من خلال منحه لقب أمير ويلز عام 1969.


وبحلول عام 1977 احتفل البريطانيون باليوبيل الفضي بمرور 25 سنة على اعتلائها العرش.


الأمير تشارلز وزوجته:
في عام 1981 شاهد نحو 700 مليون شخص حول العالم حفل زفاف مهيب لولي العهد الأمير تشارلز وزوجته الليدي ديانا سبنسر التي حملت فيما بعد ألقابًا عديدة بينها أميرة ويلز ودوقة كورنوول وأنجبا ولدين هما الأمير وليام والأمير هاري.


وربما الحدث الأكبر كان انفصال الأمير تشارلز عن زوجته ديانا في العام نفسه ليتطلقا نهائيًا في عام 1995، بعد أن أصبحت أزماتهم تملأ الصحف ووسائل الإعلام.


المرأة الأكثر شعبية في العالم:
وخطفت الأميرة الوافدة على القصر الأضواء من الجميع ووصفت بأنها المرأة الأكثر شعبية في العالم، الأمر الذي ربما جلب المصائب إليها، وفقًا لتقارير صحافية عديدة قالت إن الأميرة ديانا قوبلت بالصد من العائلة المالكة، وعلى رأسهم الملكة، بسبب ولع البريطانيين بديانا التي لقبت بـ"أميرة القلوب".


اندلاع حريق فى منزل الملكة:
وفي بدايات التسعينيات صارت حياة أبنائها تحت الأضواء، إذ انفصل الأمير أندرو عن زوجته سارة فيرغسون عام 1992، وفي العام نفسه انفصلت ابنتها الأميرة عن زوجها مارك فيليبس , وبحلول نوفمبر اندلع حريق كبير في قلعة ويندسور المنزل المفضل للملكة.


الحيوانات الأليفة:
وعرفت الملكة بحبها للحيوانات الأليفة وعلى رأسها الكلاب من نوع "الكورغي " التي امتلكت منها أكثر من ثلاثين كلبًا، كما عشقت الخيول التي أشرفت شخصيًا على تربيتها.


اليوبيل الفضي:

في يناير 2022 احتفلت بريطانيا باليوبيل الماسي للملكة بمرور 70 عامًا على تتويجها، في حفل تواجدت الملكة في ختامه لدقائق قليلة على شرفة قصر باكنغهام.


وفاة ابتسامة الملكة إلزابيث:
رغم المصاعب التي واجهتها في السنوات الأخيرة، إلا أنها حافظت على ابتسامتها التي ظلت سمة رئيسة لسبعة عقود من حكمها، قبل أن تفارق الحياة إثر وعكة صحية مفاجئة في 8 سبتمبر 2022.

 المصدر مركز معلومات أخبار اليوم