سفير التسامح| مئوية البابا شنودة بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر

 البابا شنودة
البابا شنودة

تحت عنوان «سفير التسامح.. معلم الأجيال» تقيم لجنة قيم التسامح المجتمعى بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، برئاسة د. رانية أبو العينين، مساء غد ندوة للاحتفاء بمئوية البابا شنودة الثالث.

أكدت الشاعرة آيات عبد المنعم، نائب رئيس اللجنة، أن هذه الندوة التي يتم تنظيمها برعاية د. علاء عبد الهادي، رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر والأمين العام للاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب، تأتي فى إطار خطة اتحاد الكتاب للتعريف برموز الثقافة المصرية الذين أثروا الوجدان المصري بآيات المحبة والتسامح، ولا تزال مواقفهم الوطنية والإنسانية تعيش بين الأجيال الحالية؛ ومن بين هؤلاء البابا شنودة..

أضافت أن اختيار اللجنة لشخصية البابا شنودة لم يأت من فراغ، وإنما لأن تاريخه حافل بالمواقف الدالة على التسامح والتكامل الوطني، والتي تصلح نبراسًا ملهمًا للأجيال المقبلة، حيث يجب التأكيد عليها بصورة دائمة؛ ومن مواقف المشهورة أنه رفض دخول المسيحيين إلى القدس إلا مع إخوتهم المسلمين، ولهذا أطلق عليه «بابا العرب»، إضافة إلى مقولته الشهيرة التي يُرددها الجميع: «مصر وطن يعيش فينا وليس وطنا نعيش فيه»؛ إضافة إلى العديد من المقولات التربوية..

أشارت نائب رئيس اللجنة إلى أن الاحتفالية يحضرها عدد كبير من المثقفين والشخصيات العامة؛ من بينهم القمص بولس، والأنبا بيشوي، سكرتير البابا شنودة، والقمص بطرس جيد ابن شقيق البابا، والإعلامي جورج رشاد، وعدد من قيادات الأزهر والكنيسة والإعلاميين.