المتحدثة باسم الخارجية اليابانية: مصر مستقرة سياسيا واقتصاديا.. ونرغب فى زيادة التعاون المشترك

أوكانو يوكيكو المتحدثة باسم وزارة الخارجية اليابانية
أوكانو يوكيكو المتحدثة باسم وزارة الخارجية اليابانية

أكدت أوكانو يوكيكو المتحدثة باسم وزارة الخارجية اليابانية، أن زيارة وزير الخارجية اليابانى لمصر ضمن جولة يقوم بها فى المنطقة تتضمن مصر والأردن والسعودية، تأتى فى إطار المتابعة على زيارة فوميو كيشيدا رئيس الوزراء اليابانى للقاهرة فى أبريل 2023، وهى الزيارة التى شهدت الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية. وبذلك تعد مصر أول دولة أفريقية يتم رفع العلاقات معها إلى هذا المستوى.

وأضافت خلال لقائها مع عدد من الصحفيين أمس، أن الزيارة تمثل فرصة لتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر واليابان، وتعزيز العلاقات العربية اليابانية من خلال منتدى الحوار اليابانى العربى، وكذلك عقد أول مشاورات وزارية ثلاثية بين مصر والأردن واليابان..

وأوضحت المتحدث باسم الخارجية اليابانية، أن هناك العديد من مجالات التعاون القائمة بين مصر واليابان، ومنها المتحف المصرى الكبير الذى يعد أحد المشروعات الرائدة بين البلدين، كذلك الخط الرابع لمترو الأنفاق فى اطار التعاون فى مشروعات البنية التحتية.

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية اليابانية، إن مصر دولة مستقرة سياسيا واقتصاديا، وتعد مركزا بالنسبة لطوكيو للوصول إلى الدول المجاورة وتعزيز التعاون من أجل السلام والاستقرار والتنمية.

وأضافت ان بلادها تسعى لتوطيد التعاون مع مصر التى تعتبر لاعبا أساسيا فى المبادرات التى تطلقها اليابان فى المنطقة.. وأضافت، ان بلادها ترغب فى زيادة وتعميق التعاون المشترك، لاسيما الاستثمار فى مشروعات البنية التحتية والطاقة النظيفة والنقل والتعليم، وقالت أن هناك إمكانية لزيادة الاستثمارات والتعاون مع مصر، من خلالة دخول المزيد من الشركات اليابانية للسوق..

مشيرة إلى التطورات الإيجابية فى العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين، حيث تضاعف الاستثمار المباشر من اليابان إلى مصر.