إسرائيل تشتعل.. ونتنياهو يأمر بإرسال قوة لتل أبيب

 جانب من الاشتباكات فى تل أبيب
جانب من الاشتباكات فى تل أبيب

تل أبيب- وكالات الأنباء :
وجَّه رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بإرسال قوات ضخمة لاستعادة النظام فى تل أبيب، بعد أحداث الشغب والتخريب التى شهدتها المدينة أمس وأصيب خلالها 121 شخصًا على الأقل. وقال مكتب رئيس الوزراء فى بيان له، إن نتنياهو «تلقى تحديثاً من وزير الأمن القومى ومفوض الشرطة بشأن الاضطرابات، وأمر باتخاذ الإجراءات اللازمة لاستعادة النظام العام». من جانبها، ناشدت بلدية تل أبيب السكان البقاء فى منازلهم حتى انتهاء المظاهرات.


فى غضون ذلك، أعلن مستشفى إيخيلوف فى تل أبيب أن 12 من المصابين فى أعمال الشغب التى قام بها طالبو لجوء إريتريون فى المدينة، يعانون من جروح خطيرة، فيما يتلقى 26 مصابًا آخرون العلاج فى نفس المستشفى، بمن فيهم عناصر شرطة تتراوح حالاتهم بين الخفيفة والمتوسطة. 


من جانبها، أعلنت شرطة تل أبيب، عبر منصة «إكس» إصابة 13 من عناصرها جراء ما وصفته بـ«أعمال شغب عنيفة قام بها مواطنون أجانب»، مؤكدة أنها تعمل ضد الاضطرابات العنيفة الموجهة ضد ضباط الشرطة.. واندلعت مواجهات عنيفة أمس بين قوات الأمن الإسرائيلية والمئات من طالبى اللجوء الإريتريين فى تل أبيب. وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن المظاهرة خرجت احتجاجًا على مهرجان نظمته السفارة الإريترية فى شارع ياد هاروتز بالمدينة، وأن المتظاهرين من طالبى اللجوء المعارضين للنظام فى إريتريا وأرادوا منع الفعالية مما دفع الشرطة للتدخل الأمر الذى نجم عنه مواجهات بين الجانبين.. وخلال المواجهات، تم تدمير عدد من واجهات المحال التجارية القريبة من السفارة الإريترية جنوب تل أبيب. وتعاملت الشرطة بعنف شديد مع طالبى اللجوء الذين لا يحمل الكثير منهم أوراقاً ثبوتية.