خبراء: خطوة جيدة لمواجهة الركود وتنشيط السوق.. ومطالب بافتتاح المزيد فى الإسكندرية والصعيد

ضد العشوائية| التوسع في إنشاء أسواق السـيارات بالمحافظات

سوق السيارات
سوق السيارات

■ كتبت: ريهام الهواري

شهدت الفترة الماضية التوسع في إنشاء أسواق السيارات داخل بعض المحافظات للحد من العشوائية وتوفير الأمان والوقت والجهد والمال للمواطنين، وذلك إلى جانب سوق السيارات الجديد على طريق العين السخنة، والذى يشهد إقبالا كبيرا من المواطنين.. الخبراء أشادوا بخطوات التوسع فى أسواق السيارات بالمحافظات، واشاروا الى ان ذلك يسهم فى زيادة حركة البيع والشراء وخاصة بعد فترة الأعياد وامتحانات الثانوية العامة والجامعات ومواجهة الركود القائم، وأثنى الخبراء على توجه الدولة للعمل على توفير أماكن حضارية يمكن من خلالها تمكين البائع والمشترى من التواجد في مكان واحد والحصول على خدمة اليوم الواحد ومواجهة الاسواق العشوائية.

مؤخرا أعلنت محافظة المنوفية، عن افتتاح سوق السيارات لأول مرة رسميا أمام المواطنين، والذى شهد إقبالا كثيفا فى أول أيام تشغيله، ومزود بالخدمات اللوجستية وتوافر كافة خدمات المرور والحماية المدنية والشهر العقارى وورش الميكانيكا، وذلك لمواجهة الأسواق العشوائية بالمحافظة، وتم تحديد يومى الجمعة والسبت من كل أسبوع للعمل بالسوق.

◄ مكاتب للتوثيق والمرور والتراخيص وفروع للبنوك وشركات التقسيط

كما تم افتتاح سوق السيارات بمحافظة القليوبية، وتم تحديد يوم السبت من كل أسبوع من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الثانية عشر منتصف الليل، كيوم عمل للسوق، حيث تم تمهيد الطرق المؤدية للسوق ورفع كفاءتها لتسهيل وصول المواطنين إلى السوق بمنطقة عزبة البرنس بمدينة بنها على مساحة 10 آلاف متر، وسط توافر كافة الخدمات والتأمين من حماية مدنية وشهر عقارى ومرور وغيرها من الخدمات، وتم تطوير ورفع كفاءة السوق بالكامل وعمل الصيانات اللازمة لغرف الخدمات والباكيات وكافة الدهانات، حيث يستهدف إقامة مثل هذا السوق توفير الوقت والجهد والمال.

واتجهت الأنظار ايضا نحو سوق السيارات الجديد بطريق العين السخنة والذى شهد إقبالا كبيرا جدا من المواطنين، فى أول جمعة عقب فترة الإجازات والامتحانات، وذلك سواء لعرض سياراتهم للبيع أو شراء سيارة تناسب حجم مدخراتهم، وبدأ التجاوب والمرونة فى العرض والتسعير، دون مبالغة كبرى فى الأسعار كما شهدتها الفترة قبل موسم الأعياد والامتحانات.

◄ اقرأ أيضًا | السيارات.. «السوق يتحرك»

■ هاني ماهر

◄ خدمة المواطنين
هاني ماهر، عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات، أثنى على فكرة التوسع فى انشاء اسواق سيارات حضارية بالمحافظات، وأشار إلى أن اتجاه الدولة نحو انشاء اسواق سيارات داخل المحافظات هدفه خدمة المواطنين والتيسير عليهم إلى جانب مدينة السيارات الجديدة على طريق السخنة .

■ محمود حماد

◄ إضافة مهمة
بينما أشار محمود حماد، رئيس قطاع المستعمل والهايبرد بـرابطة تجار السيارات، إلى أن افتتاح أسواق جديدة لسيارات المستعمل بالمحافظات خطوة جيدة وتشكل إضافة هامة للتجار وتهدف الى الحد من الاسواق العشوائية وتقليل الازدحام.

وأوضح حماد، أن الاسواق الجديدة ستزيد من حركة البيع والشراء بين التجار والعملاء بما توفره من عوامل الاطمئنان للطرفين، مضيفًا أن من أبرز ما تضمنه الاسواق الجديدة لروادها أن جودة السيارة سليمة 100% من الناحية الفنية والقانونية حيث يتم فحصها فى نفس المكان دون الحاجة للانتقال خارج السوق.

وتابع، أن أسواق المحافظات ستأخذ "كوتة" من سوق السيارات بالقطامية- السخنة، نتيجة عدم تمكن البعض داخل المحافظات من الذهاب الى سوق القاهرة فهذا يعتبر منفذ جديد للبيع يساعد على زيادة حركة البيع والشراء فى سوق السيارات، ونطالب بالمزيد من الافتتاحات بباقى المحافظات وخاصة الصعيد والاسكندرية.

■ جمال الطنه

◄ تنشيط السوق
ومن جانبه، أوضح جمال الطنه، خبير السيارات، ان افتتاح اسواق جديدة بالمحافظات تعد خطوة ايجابية لتنشيط حركة سوق السيارات المستعملة، والتى تسهم فى مواجهة الاسواق العشوائية كما أن وجود اسواق بالمحافظات تجعل المواطن اكثر امانا ً للوصول لاتمام عملية الشراء وتفادى عمليات النصب .

وأضاف الطنة، ان التوجه فى الفترة القادمة سيكون للمستعمل نظرا لارتفاع أسعار السيارات الجديدة بشكل مبالغ فيه، بينما نصح المواطنين بتحرى الدقة عند شراء السيارات المستعملة .

■ محمد السيد

◄ ارتفاع الأسعار
وفي هذا الاطار حدثنا، محمد السيد، خبير السيارات، قائلا: الاسواق الجديدة التى تم افتتاحها ستساهم فى حركة سوق المستعمل والإقبال الكبير الذى تشهده الأسواق سواء الرئيسى بالقاهرة أو المحافظات لا يعنى وجود حركة بيع بنفس كثافة وتردد المواطنين على الأسواق نظرا لارتفاع اسعار السيارات بشكل جنونى وغير مبرر سواء المستعملة أو الزيرو فالعلاقة بينهما طردية، فكلما ارتفعت أسعار السيارات الجديدة زادت المستعملة.

وأوضح السيد، أنه لا يمكن توقع مستوى أسعار السيارات المستعملة خلال الفترة المقبلة سواء صعودا أو هبوطا، فالأمر تحكمه الكميات المعروضة من السيارات الجديدة ومدى توافرها بالأسواق وهذا أيضا محكوم بفتح الاستيراد المرهون أيضا بتوافر الدولار،  وأضاف أن مدينة السيارات الجديدة التى تقع على طريق السخنة-السوق الجديد- ينقصها الدعاية التليفزيونية التى تساعد على الترويج لها اكثر من ذلك، كما يجب على الجهات المعنية توفير وسائل مواصلات من اماكن مختلفة لتسهيل عملية انتقال المواطنين من والى السوق .

وأكد محمد السيد، خبير السيارات، على أهمية إعادة مراجعة مواعيد وأيام عمل الأسواق الجديدة والقائمة للسيارات بالمحافظات، بحيث يكون هناك توافقا فيما بينهم وعدم التأثير على حركة البيع والشراء بعضهم البعض وخاصة مع السوق المركزى للسيارات بالقاهرة، وأشار إلى أن هناك إقبالا على أسواق السيارات بالمحافظات وخاصة سوق المنصورة والذى يتميز بمرونة أكبر فى عمليات البيع والشراء وعدم المبالغة فى الأسعار .

وأشار إلى أنه على الرغم من الحراك النسبى فى السوق يبقى الركود مسيطرا إلى حد ما بسبب المبالغة فى الأسعار، وأكد أنه مع تمسك البائع والتاجر بالأسعار الفلكية غير المبررة سيضرب السوق شللا تاما تكون نتيجته هبوط اضطرارى وانخفاض إجبارى فى الأسعار خلال الفترة المقبلة، وتوقع  أن تشهد الفترة القادمة نشاطا أكبر فى حركة البيع والشراء بعد انقضاء الإجازات والامتحانات إضافة إلى تراجع ملحوظ فى الأسعار.

◄ أمن وأمان
ويرى عدد من المواطنين أن الأسواق الجديدة للسيارات خطوة جيدة، وخاصة مع تقديم جميع الخدمات المتعلقة بعلميات البيع والشراء، حيث تستطيع أن تنهى جميع الاجراءات المعقدة فى ساعات قليلة بدون تعب، مثل خدمات المرور والتراخيص والنيابة العامة، إضافة إلى وجود فروع بنوك وورش للكشف وصيانة السيارات، وايضا تواجد فروع لشركات متخصصة فى بيع السلع والمنتجات بالتقسيط. وأكد  المواطنون، أن السوق الجديد يتميز ايضا بالأمان والمراقبة من جانب اجهزة الدولة بخلاف ما كان يحدث فى سوق السيارات القديم من بلطجة وسرقات وعشوائية.

◄ خدمات متكاملة
خدمات متكاملة تقدم داخل سوق السيارات الجديد على طريق السخنة إمتداد محور محمد نجيب  لتسهيل الاجراءات على المتعاملين، ويمكن للمواطن شراء أو بيع السيارة وإنهاء كافة الإجراءات الخاصة بها فى هذا السوق الحضارى دون الحاجة للذهاب إلى مكان آخر وفى يوم واحد فقط لتوفر على المواطنين الوقت والجهد والمال.

فور دخولك السوق للبيع يفضل الذهاب إلى مراكز غسيل السيارات لكي تقوم بالتسويق الجيد لسيارتك اثناء عرضها للبيع، وفى حالة الاتفاق على البيع يتوفر داخل السوق مركز صيانة معتمد يقوم بالكشف على السيارة واصدار تقرير مفصل بحالة السيارة، وتتوفر ايضا مكاتب الشهر العقارى لتيسير مهام المواطنين.

يوجد فرع للتوثيق يتبع مكتب "الشهر العقارى" داخل سوق السيارات الجديد، ويشهد إقبالا من المواطنين، ويقدم المكتب كافة خدمات التوثيق من خلال 9 مكاتب وتشمل: التوكيلات العامة ببيع وإدارة السيارات، التوكيلات الخاصة ببيع وإدارة السيارات، عقود بيع وإدارة السيارات، إثبات تاريخ العقود والاتفاقات المتعلقة بالسيارات، إلغاء التوكيلات، إستخراج الشهادات من واقع دفاتر التصديق، إستخراج الشهادات من واقع دفاتر إثبات التاريخ، إستخراج صور رسمية من المحررات الرسمية، كما يقدم كافة خدمات التوثيق الاخرى مثل : التوكيلات العامة فى القضايا، التوكيل الخاص فى قضية معينة، التوكيلات العامة الشاملة، التوكيلات العامة المخصصة بالبنوك، التوكيلات العامة بالتعامل مع الجهات الحكومية وغير الحكومية، التوكيلات العامة بتأسيس الشركات.

كما يتوفر ايضا 14 مكتبًا لخدمات المرور والتراخيص و5 مكاتب للنيابة العامة و7 بنوك و8 ورش للكشف وصيانة السيارات ومعارض سيارات، إضافة إلى تواجد فروع لشركات متخصصة فى بيع السلع والمنتجات بالتقسيط، فكثير من المواطنين يبحثون دائما عن الحصول على سيارة بتسهيلات فى السداد والتقسيط وفق برامج متنوعة تناسب دخولهم، والضمانات المطلوبة من العميل تتضمن صورة واضحة من بطاقة الرقم القومى لمقدم طلب الحصول على التقسيط و2 ضامن، وتعتمد  الشركات على الاستعلام الأمنى عن السيارة وبصمة «الشاسية، والموتور»، والاستعلام المنزلى قبل إتمام عملية التمويل.