الحكومة المصرية تسير بخطى ثابتة لتفعيل استراتيجية صناعة السيارات

شارون نيشي: السوق المصري واعد ويمتلك مقومات نمو كبيرة

شارون نيشي
شارون نيشي

■ حوار : رانيا غنيم

شارون نيشي، أول سيدة تتولى منصب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة چنرال موتورز مصر وشمال أفريقيا، تقلدت كثير من المناصب القيادية بچنرال موتورز العالمية ما أكسبها خبرات عديدة فى عالم السيارات.. "أخبار السيارات" حاورتها للوقوف على رؤيتها للسوق المصرية والأهداف التى تأمل أن تحققها چنرال موتورز مصر خلال الفترة القادمة للحفاظ على ريادة الشركة للعام الخامس عشر على التوالى وإلى نص الحوار:

◄ ندرس تصنيع سيارة ركوب شيفروليه سيدان تجميع محلي

◄ چنرال موتورز العالمية تستثمر 35 مليار دولار فى السيارات الكهربائية وذاتية القيادة حتى 2025

◄ أمضيت 37 عاما بچنرال موتورز العالمية فى العديد من المناصب المختلف

◄ شارون نيشى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة چنرال موتورز مصر وشمال أفريقيا، أول سيدة تصل إلى هذا المنصب، حدثينا عن ذلك؟ 
سعيدة جدا بوجودى فى مصر وأيضا لأنى أول سيدة تعتلى هذا المنصب فى مصر والشرق الأوسط، وذلك بعد أن أمضيت 37 عاما بالعمل مع چنرال موتورز فى العديد من بلاد العالم حيث توليت مسئوليات ومناصب مختلفة للمبيعات والتسويق، مما اكسبني العديد من الخبرات والتجارب الناجحة التى يمكن الاستفادة بها فى مصر الفترة القادمة.

كما أننى فخورة بالعمل مع فريق چنرال موتورز مصر،  وأشيد بمجهودات ومساهمات جميع موظفينا وتفانيهم فى جميع القطاعات، وتسعدنى أفكارالشباب المبتكرة والجديدة الموجودة فى چنرال موتورز والتى تعمل فى خطوط الإنتاج والقطاعات المختلفة فى الشركة حيث يمثلون نسبة 60% تقريبا من الموظفين، هذا بخلاف أهمية دور وعمل السيدات فى مختلف الأقسام حيث يبلغ العنصر النسائى فى الشركة الآن حوالى 23 % من اجمالى العمالة، فنحن نسير بخطط طموحة للوصول إلى نسبة أكبر من ذلك أيمانا بأهمية التنوع والمساواة واعطاء فرص متكافئة للجميع.

◄ ما زالت السيارة الشيڤروليه "الدبابة" والجامبو تتصدر مبيعات المركبات التجارية محلياً.. ما خطط چنرال موتورز مصر لتقديم طرازات جديدة من سيارات الركاب؟ 
الشركة تخدم السوق المصري منذ حوالى 40 عاما، ونقترب من انتاج مليون سيارة من مصانعنا فى مدينة السادس من أكتوبر، وأستطعنا الحفاظ على المكانة الريادية لچنرال موتورز مصر للعام الخامس عشر على التوالي.

قمنا فى قطاع سيارات النقل باطلاق شاحنات النقل الخفيف الجديدة المعروفة بأسم "جامبو" فى خمسة موديلات مختلفة فى وقت واحد وهو ليس بالأمر الهين، حيث حظت على إعجاب المستهلك المصري، كما أنها لاقت قبولاً فورياً من السوق، حيث تم تقديمها بتقنيات أكثر تطوراً وتصميماً جديداً وأداء متميزا، ونحن نهتم جدا بالسلامة، ولدينا خطط حاليا دخلت فى نطاق التنفيذ لإضافة عناصر للسلامة فى سيارة "البيك أب" العام القادم.

تعد چنرال موتورز مصر من أكبر مصانع السيارات عالميا، كما أن رؤيتنا للسوق المصرية إنه سوق واعد لديه مقومات نمو كبيرة، فنحن نعمل بكل جدية لدراسة تصنيع سيارة شيفروليه سيدان جديدة تجمع محليا وبجودة عالية تناسب احتياجات ومتطلبات المستهلك المصرى وتستحوذ على إعجابه، وسنقدم المزيد من التفاصيل فى وقت قريب. 

◄ اقرأ أيضًا | منافسات شرسة .. أسرع 10 سيارات في العالم

◄ ماذا عن التصدير وأين يقع ترتيبه من أولوياتكم؟ 
التصدير من أولوياتنا ونسعى إلى أن تكون مصر مركزا تصديريا، فنحن بالفعل نصدر قطع غيار للشرق الأوسط ومكونات لجنوب أفريقيا ولكننا لن نكتفى بهذا فقط من الأسواق بل نريد الدخول إلى أسواق جديدة.

نقوم حاليا بدراسة استراتيجية كاملة للتصدير، ويشجعنا على هذا موقع مصر الجغرافي المتميز ووجود قناة السويس والعمالة المدربة والماهرة والحوافز التصديرية والاتفاقيات التجارية مع الدول العربية والأفريقية، كل ذلك يضع مصر فى مركز مميز للتصدير ليس لأفريقيا فقط بل للشرق الأوسط، فالتصدير يساعد على نمو الاقتصاد المصري وتوفير عملة صعبة يساعدنا على استيراد جزء من إحتياجاتنا من المكونات اللازمة لتصنيع منتجاتنا.

◄ بعد النجاح الكبير الذى قدمته چنرال موتورز مصر والمنصور للسيارات باعتباركم الشريك الحصرى للتنقل فى مؤتمر المناخ وتقديم 150 سيارة كهربائية لنقل الوفود بالمؤتمر، هل أصبح لديكم خطة لأنتاج سيارات كهربائية محليا تكون فى متناول الجميع خاصة مع وجود استراتيجية لصناعة السيارات؟ ؟

رؤيتنا كشركة عالمية واضحة، نحن نريد خلق عالم خالى من الانبعاثات والحوادث والإزدحام، لأن چنرال موتورزالعالمية ملتزمة باستثمار 35 مليار دولار فى السيارات الكهربائية وذاتية القيادة حتى عام 2025  وهذا ما أعلناه خلال مشاركتنا في مؤتمر المناخ COP 27  حيث كان فرصة جيدة لننقل للعالم كله ريادتنا فى هذا المجال من خلال خططنا لخفض نسبة الانبعاثات الكربونية للوصول إلى عالم نظيف وخالى من الانبعاثات.

لدينا سياسة واضحة فى چنرال موتورز أن نقدم سيارة كهربائية لكل عميل ولكل دخل لتناسب مختلف الإمكانات وبأسعار تنافسية للجميع ونحن استفدنا من هذه التجربة، ومشاركتنا فى مؤتمر المناخ كانت أيضا لتدريب مهندسينا وأخذ الخبرات المختلفة بالأضافة لدراسة السوق المصرية وما يحتاجه السوق من سيارات كهربائية، كما أننا ندرس احتياجات العميل المصرى لنقدم أفضل سيارة تلبي تلك الإحتياجات.

وأكرر دائما أن هذا سيتوقف على الإسراع فى تطبيق إستراتيجية صناعة السيارات التى تقدم حوافز خاصة للسيارات الكهربائية، ولكن فى نفس الوقت لابد من استكمال البنية التحتية بشكل متكامل من خلال التعاون بين القطاعين العام والخاص ليساعد العملاء على اتخاذ قرار تملك السيارات الكهربائية. 

و أخيرا نشر الوعى بين العملاء المستهدفين عن أهمية إقتناء وفوائد إستخدام هذه السيارات وتقديم حوافز تشجيعية للمشتريين الجدد لتشجيعهم لشراء سيارة كهربائية لأول مرة.

- ما هى رؤيتكم لمستقبل صناعة السيارات فى مصر، خاصة فى ظل استراتيجية صناعة السيارات والتى تقترب من مراحلها النهائية؟ 
على الرغم من التحديات الاقتصادية العالمية والمحلية والتى كان لها تأثيرا على صناعة السيارات وحجم السوق هذا العام، فانا متفائلة بالمستقبل، فكل تحدى يخلق فرصة جديدة ومبتكرة. فالاقتصاد المصرى اقتصاد واعد وله مقومات راسخة.

والحكومة المصرية تسير بخطى ثابتة لتفعيل استراتيجية صناعة السيارات والتى فى مراحلها النهائية، وهذه السياسة هامة جدا وسوف تشجع كل مصنعى السيارات للاستثمار وتجميع سيارات فى مصر والاستمرار فى بناء صناعة سيارات قوية استمرارا لما قمنا به على مدار 40 سنة ماضية. الاستراتيجية الجديدة تحفز المصنع المحلى على زيادة القيمة المضافة المحلية مما يساعد على بناء صناعات مغذية قوية فى مصر، وهذا عنصر هام جدا للتشجيع على تقديم أكثر من موديل  جديدة مجمع محليا مما يساعد على نمو صناعة السيارات وكذلك نمو الاقتصاد المصري.