محللون ومواقع أجنبية: تُمكن مصر مـن التجارة بالعـملة المحلية مــع دول المجـموعـة

  فيفيان يى -   ليزيكا تاندوا
فيفيان يى - ليزيكا تاندوا

مى فرج الله

قال موقع «فرانس 24» إن انضمام مصر ضمن عدد من الدول النامية إلى مجموعة البريكس خطوة تهدف إلى تعزيز نفوذ الكتلة التى تعهدت بدعم «الجنوب العالمي»، ويمكن أن يمهد التوسع أيضًا الطريق أمام عشرات الدول المهتمة بالسعى للانضمام للمجموعة، فى  أى وقت حيث يؤدى الاستقطاب الجيوسياسى إلى تحفيز الجهود التى تبذلها بكين وموسكو لتحويلها إلى ثقل موازن قابل للحياة لدول البريكس.

ويعد التجمع  من أهم التجمعات الاقتصادية على مستوى العالم، حيث يمثل نحو 26 % من حجم الاقتصاد العالمي، و26 % من مساحة العالم، و40 % من سكان العالم، وينتج أكثر من ثلث إنتاج الحبوب عالميا.

وأكدت فيفيان يى المحللة الاقتصادية بصحيفة نيويورك تايمز الامريكية أن مصر تعد واحدة من الدول المتلقية للمساعدات الأمريكية، لكنها حافظت منذ فترة طويلة على علاقة قوية مع روسيا، ولديها علاقات تجارية متنامية مع الصين، مضيفة أن مصر أدركت مدى الإزعاج الذى يمكن أن يسببه الاعتماد على الدولار، فقد  أدت الحرب الروسية الأوكرانية إلى أزمة عملة أجنبية، وسحب المستثمرين مليارات الدولارات من مصر، كما ارتفعت أسعار واردات القمح والوقود التى يتم شراؤها بالدولار، ما تسبب فى ارتفاع الأسعار بمصر، كما أن نقص الدولار تسبب فى خفض قيمة الجنيه.

وأضافت أنه يمكن لمصر التجارة بالعملة المحلية داخل مجموعة بريكس، وهو ما تحاول القيام به بالفعل من خلال الصفقات الثنائية،  والتى ستكون  فرصة لتنشيط الصادرات المصرية، بما يخفف الضغط على النقد الأجنبى بالبلاد.

وتقول ليزيكا تاندوا المحللة السياسية بصحيفة ميل اند جارديان: انضمت 4 دول على الأقل إلى كتلة البريكس، حيث حظيت مصر  والسعودية بتأييد جميع دول البريكس الخمس، كما  أكدت 3 مصادر رفيعة المستوى فى ثلاث بعثات دبلوماسية من الدول الخمس لشركة M&G أن جميع الدول الخمس وافقت على أن تصبح مصر والسعودية  عضوين دائمين.

وتضيف تاندوا : بخصوص  مصر فمن حيث موقعها الاستراتيجى تحظى باهتمام جدى لموافقة جنوب إفريقيا على الانضمام إلى المجموعة، مؤكدة أن الناتج المحلى الإجمالى فى مصر وحجم السكان وموقعها الاستراتيجى على البحر الأبيض المتوسط وقناة السويس يجعلها شريكاً جذاباً، كما أن مصر أيضاً ستكون بوابة لإفريقيا من حيث نفاذ وتوجيه السلع والخدمات الخاصة بالقارة، والتصدير لباقى دول القارة للاستفادة من السوق الإفريقية.