افتتاح ناجح للمعرض التعليمى لـ«أخبار اليوم» فى الإسكندرية

محافظ الإسكندرية: معرض أخبار اليوم للتعليم العالى يدعو للفخر

خلال افتتاح معرض أخبار اليوم التعليمي بالأسكندرية
خلال افتتاح معرض أخبار اليوم التعليمي بالأسكندرية

كتب: رفعت فياض - أشرف شرف - سرحان سنارة - أمنية حسنى كريم - أحمد سليم

25 جامعة حكومية وأهلية وخاصة وتكنولوجية ومعاهد عليا تُشارك بالمعرض فى نسخته الثانية

أحمد جلال: معرض الإسكندرية استكمال لدور «أخبار اليوم» المجتمعى 

قنصوة: فرصة جيدة للطلاب.. والقنصل السعودى يُشيد بالمعرض

افتتح اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، يرافقه الكاتب الصحفى أحمد جلال، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، ود. عبدالعزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية، والسفير مزيد بن محمد الهويشان، قنصل عام المملكة العربية السعودية بالإسكندرية، معرض أخبار اليوم للتعليم العالى فى نسخته الثانية، وذلك بمشاركة 25 جامعة حكومية وأهلية وخاصة.

كما شارك فى الافتتاح، الذى أُقيم بفندق هيلتون جرين بلازا فى الإسكندرية د.محمود محيى الدين، رئيس جامعة فاروس، ود. معوض الخولي، رئيس جامعة المنصورة الأهلية الجديدة، ود. شادن معاوية، القائم بأعمال رئيس جامعة مدينة السادات، ود.محمد الجوهري، رئيس جامعة برج العرب الأهلية، ود. عبدالفتاح صدقة، رئيس جامعة السلام بطنطا، ود. حمدان ربيع، القائم بأعمال رئيس جامعة دمياط، بالإضافة إلى عمداء المعاهد العليا الخاصة.

وتفقَّد محافظ الإسكندرية أجنحة المعرض المختلفة، واستمع إلى شرحٍ من المسئولين عن الخدمات التعليمية التى يُقدمونها للطلاب، فضلًا عن الدرجات العلمية التى يحصلون عليها.

يأتى هذا المعرض من جانب مؤسسة أخبار اليوم؛ استجابةً لرغبات جميع الجامعات والمعاهد العالية فى شمال ووسط وغرب الدلتا وجامعات ومعاهد أخرى من القاهرة والمنصورة وبورسعيد وغيرها، بعد النجاح الأكبر الذى حقَّقه معرض أخبار اليوم التعليمى فى نسخته السابعة هذا العام بالقاهرة منذ عدة أيام، وشارك فيه 75 جامعة حكومية وخاصة وأهلية وتكنولوجية ومعهد، وحضره أكثر من نصف مليون طالب وطالبة مع أولياء أمورهم، وكان تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وافتتحه أيضًا كلٌّ من الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمي، والدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم.

ويهدف المعرض التعليمى بالإسكندرية الذى يُشرف على تنظيمه وإعداده الكاتب الصحفي رفعت فياض، مدير تحرير أخبار اليوم، إلى مساعدة كل الجامعات والمعاهد المشاركة به فى الكشف عن أفضل البرامج المميزة لديها أمام الناجحين من طلاب الثانوية العامة هذا العام وأولياء أمورهم؛ لمساعدتهم فى اختيار أفضل البرامج التى تتفق ورغباتهم وكذا مع حاجة سوق العمل، وذلك قبل كتابة رغباتهم فى مكتب تنسيق القبول بالجامعات حتى يكون اختيارهم لهذه الرغبات صحيحًا، ويُحقّق لهم ما يصبون إليه من آمال بعد التخرُّج لاختيارهم التخصص الأفضل الذى يرغبون التخصص فيه بعد التخرج.

شىء يدعو للفخر

وأكد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، أهمية المعرض فى نسخته الثانية التى يُشارك فيها 25 جامعة حكومة وأهلية وخاصة ومعاهد عليا، لافتًا إلى أن هذا الزخم من النواحى التعليمية شىء رائع ويدعو للفخر.

وأوضح المحافظ أنه خلال جولته استمع للجامعات المختلفة ورأى حجم التخصصات الهائل فى كل مناحى الحياة، مؤكدًا أن هذه الجامعات تدرس احتياجات سوق العمل وتقوم بتجهيز مواد دراسية تواكب التطور العالمى الكبير.

وقال الشريف إن كل هذه الجامعات حينما تجتمع فى مكان واحد فهو أمر جيد للطلاب وأولياء الأمور لكى يتمكنوا من معرفة الخيارات المتاحة أمامهم ويتمكنوا من دخول الكلية المناسبة لهم. وتحدث محافظ الإسكندرية عن دور جامعة الإسكندرية فى تخريج أجيال جديدة مدربة فى شتى مناحى الحياة وبالأخص فى كليات الطب، قائلًا: «شىء يدعو للفخر أن تكون سمعة الطبيب المصرى جيدة فى الخارج سواء فى الدول العربية أو الأوروبية».

تأهيل لسوق العمل

وفيما يتعلق باستعانة محافظة الإسكندرية بالجامعات والأبحاث العلمية لمواجهة التحديات والمشكلات التى تُواجه الإسكندرية، أكد اللواء محمد الشريف، أنهم بالفعل يستعينون بكل الخبرات الموجودة ويطلع بنفسه على كل الأبحاث الجديدة سواء التى يعدها المتخصصون المصريون أو الأجانب.

وأشار إلى أنهم بصدد عقد اجتماع موسع مع المتخصصين فى مجال التغيُّرات المناخية فى جامعة الإسكندرية للوقوف على الوضع الحالى فيما يتعلق بتداعيات التغيُّرات المناخية على مدينة الإسكندرية، مضيفًا: «هناك أبحاث تضخم من الأمر، وهناك أبحاث أخرى تُقلل من المخاطر، وفى النهاية نحن نريد أن نقف على حقيقة الأمر؛ لاتخاذ الإجراءات المناسبة لكى نحد من تداعيات التغيُّرات المناخية على مدينة الإسكندرية».

الدور المجتمعى لأخبار اليوم

من جانبه أكد الكاتب الصحفى أحمد جلال، رئيس مجلس الإدارة، إن مؤسسة أخبار اليوم قد أخذت على عاتقها منذ سنوات طويلة أن تقوم بدورها المجتمعى فى خدمة الطلاب وأولياء الأمور، وكذا جميع الجامعات والمعاهد؛ لكى تُساعدهم جميعًا من خلال إمكاناتها فى إقامة معارض تعليمية، لكى تلتقى هذه الجامعات والمعاهد وكذا أولياء الأمور والطلاب معًا فى هذه المعارض؛ لكى تُقدم هذه الجامعات والمعاهد أفضل ما لديها للطلاب، وأن يتعرّف الطلاب على أفضل البرامج فى هذه الجامعات والمعاهد؛ ليختاروا منها ما يتفق وميولهم ورغباتهم فى تحقيق أحلامهم فى اختيار التخصص المناسب لهم، ولذا توافقت رؤى مؤسسة أخبار اليوم وكذا وزارة التعليم العالى والبحث العلمى فى هذا الشأن مما حدا بالوزارة برعاية كل هذه الفعاليات التى تنظمها مؤسسة أخبار اليوم سواء فى الداخل أو الخارج.

وأضاف جلال أننا كمؤسسة أخبار اليوم نهدف إلى تعظيم الاستفادة والاهتمام بمؤسساتنا التعليمية سواء فى الداخل أو الخارج، ولهذا أقمنا العديد من المعارض التعليمية فى العديد من دول الخليج ونيجيريا للمساهمة مع الجامعات المصرية المشاركة فى جذب أكبر عدد من الوافدين إليها؛ لنسهم فى أن نُعيد مجد ما يُسمى بمجد «السياحة التعليمية فى مصر».

وأشار رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم إلى أن الطالب الوافد يأتى إلى مصر ليتعلم بجامعاتها ويُسدد مصروفاتها الدراسية لها بالعملة الصعبة ويُنفق منها الكثير أيضًا بإقامته الدائمة داخل مصر طوال فترة دراسته مما يُساعد على توفير دخل ضخم لمصر من العملة الصعبة التى نحن فى أشد الحاجة إليها وقد يفوق عائدها دخل قناة السويس.

وأضاف أن العارضين من الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العليا يقومون فى هذه المعارض بعرض برامجهم الجديدة والمتميزة خاصة بالنسبة للجامعات الحكومية والتى يمكن أن يلتحق بها الطالب داخليًا بكل كلية بعد توزيعه عليها من خلال مكتب تنسيق القبول بالجامعات الحكومية، كما تقوم الجامعات الخاصة بعرض التخصصات التى تتميز به كل كلية فيها، وطبيعة كل تخصص بها لتكون أمام الطلاب وأولياء الأمور الفرصة ليختاروا أفضل ما فيها بما يتفق ورغبة هؤلاء الطلاب وهو نفس ما سيقدمه عارضو المعاهد العالية.

قنصوة: فرصة جيدة للطلاب

وثمَّن د. عبدالعزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية، أهمية المعارض التعليمية التى تُنظمها مؤسسة أخبار اليوم، لافتًا إلى أن هذه المعارض فرصة جيدة للطلاب وأولياء الأمور للتعرف على التخصصات المختلفة والوقوف على التخصصات العلمية المختلفة التى تُتيحها الجامعات.

وقال قنصوة إن جامعة الإسكندرية، بما لديها من تاريخ كبير تقدم خدمات تعليمية على مستوى عالٍ من الجودة، إذ تُعد الجامعة واحدة من أهم الجامعات المصرية.

من جانبه، أشاد السفير مزيد بن محمد الهويشان، قنصل عام المملكة العربية السعودية فى الإسكندرية، بتنظيم مؤسسة أخبار اليوم للمعرض التعليمى فى مدينة الإسكندرية.

وقال إن أهم ما يُميز المعرض هو تنوع الجامعات والتخصصات المتعددة فى كافة المجالات ما سيكون له انعكاس إيجابى على احتياجات سوق العمل.

هدف كبير

بدوره ثمَّن د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمى ـــ الذى اعتذر عن عدم الحضور فى آخر لحظة لإرتباطات طارئة ـــ ثمن على دور مؤسسة أخبار اليوم المجتمعى التى تقوم بتنفيذ العديد من هذه المعارض التعليمية سواء فى الداخل أو فى الدول العربية والأفريقية المختلفة حتى تُتيح للطلاب وأولياء الأمور فى الداخل والخارج التعرف على أفضل ما هو موجود من برامج وتخصصات سواء فى الجامعات الحكومية بما تزخر به من برامج متميزة وبمصروفات معقولة بعد أن يلتحق الطالب بالكلية الحكومية.

وتابع الوزير قائلًا: «يجب أن يكون أمام من يريد من الطلاب الالتحاق بأى من هذه البرامج التى يتم فيها تدريس أحدث التخصصات التى يتم تدريسها فى الجامعات الأجنبية المتقدمة وبمناهج متميزة وبأعضاء هيئة تدريس على أعلى مستوى، وبأعدادٍ أقل من الأعداد العادية التى يتم التحاقها بالكلية، أو فى الجامعات الخاصة التى أصبحت تُمثل رافدًا مهمًا من روافد التعليم العالى فى مصر».

وأشار إلى أن مثل هذه المعارض تكون فرصة لهذه الجامعات أيضًا أن يتعرف الطلاب وأولياء الأمور على إمكانياتها والكليات التى بها والتخصصات الموجودة فى كل كلية من هذه الكليات، وأن يكون للطالب الخيار بعد ذلك فى الالتحاق بأى منها بما يتفق وميوله واستعداده.

وأكد عاشور نجاح مؤسسة أخبار اليوم فى إقامة العديد من هذه المعارض التعليمية لمساعدتنا فى تحقيق هذا الهدف بكثير من الدول العربية سواء فى الكويت أو المملكة العربية السعودية أو الإمارات وغيرها.

وقال إن هناك مؤسسات جامعية جديدة بدأت تُمثل رافدًا مهمًا من روافد التعليم العالى فى مصر وهى الجامعات الأهلية والتى ستدخل الخدمة منها هذا العام 12 جامعة أهلية جديدة ببرامج متميزة وجديدة، ولابد للطلاب وأولياء الأمور أن يكونوا على علم ودراية ببرامج هذه الجامعات قبل التقدم لها لكى يختار الطالب أفضل البرامج التى تتفق ورغبته فى الدراسة وتتفق أيضًا مع احتياجات سوق العمل ـ كما أضافت هذه الجامعات تنوعًا كبيرًا لخريطة التعليم الجامعى يُتيح لجميع الطلاب دراسة ما يُحقق رغباتهم خاصة فى هذه التخصصات الجديدة والمستحدثة.