نصائح صحية | طرق الوقاية من عدوى المسالك البولية في فصل الصيف

ملابس البحر
ملابس البحر

يعرف التهاب المسالك البولية، بأنه إصابة الجهاز البولي في أغلب الأحيان بالتهاب بكتيري أي عدوى بكتيرية، وقد تكون الإصابة في القليل من الأحيان بسبب عدوى فيروسية أو فطرية، وتحدث الإصابة في أي عضو من أعضاء الجهاز البولي الذي يتضمن الكلية والحالب الذين يعدان الجزء العلوي من الجهاز البولي، والمثانة والإحليل الذين يعدان الجزء السفلي من الجهاز البولي.

يقول الدكتور براندت: "إن التهابات المسالك البولية الحقيقية سببها مصدر واحد" البكتيريا" ، على الرغم من وجود البكتيريا في جسم الإنسان طوال الوقت ، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يقوم بها الأشخاص والتي يمكن أن تزيد من فرصة انتقال البكتيريا إلى المثانة - مما يتسبب في حدوث عدوى، " للعودة بعد استخدام الحمام. ذلك لأن الإحليل - الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة إلى خارج الجسم - يقع بالقرب من فتحة الشرج.

البكتيريا من الأمعاء الغليظة ، مثل الإشريكية القولونية ، في وضع مثالي للهجرة من الجهاز الهضمي وغزو الإحليل، من هناك ، يمكن أن ينتقلوا إلى المثانة ، وإذا لم يتم علاج العدوى ، فقد يستمرون في إصابة الكلى.

يعتقد بعض الناس أن ارتداء ملابس السباحة يسبب التهابات المسالك البولية ، لكن هذا ليس صحيحًا تمامًا، بالتأكيد ، التسكع بملابس السباحة المبللة ليس فكرة رائعة لصحة المهبل بشكل عام ، لأن البيئة المظلمة والرطبة تشبه ملعبًا للبكتيريا، لكن بدلات الاستحمام لن تسبب التهاب المسالك البولية .

فيحدث التهاب المثانة عندما تصاب المثانة بالبكتيريا، ويمكن أن يتسبب في آلام في البطن والتبول المؤلم.

 ويجب زيارة الطبيب لتحديد التشخيص الصحيح والحصول على العلاج المناسب، وقد يتضمن العلاج تناول المضادات الحيوية والأدوية المسكنة للألم.
كما يمكن تجنب التهاب المثانة من الأساس عن طريق شرب كميات كافية من الماء والحفاظ على نظافة المنطقة الحساسة.

وقالت غرفة الصيادلة بولاية هيسن الألمانية إن التهاب المثانة هو التهاب تسببه البكتيريا، والتي تهاجم المثانة عندما يكون الجزء السفلي من الجسم باردا، كما هو الحال عند البقاء في ثوب سباحة مبلل بعد السباحة.

وأوضحت الغرفة أن التهاب المثانة البسيط تتمثل أعراضه في الرغبة المتكررة في التبول مع الشعور بحرقان وألم أثناء التبول.

ويمكن مواجهة هذه الأعراض بواسطة الأدوية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين، مع مراعاة شرب السوائل بكثرة؛ حيث يعمل ذلك على طرد البكتيريا. ويعد الماء وشاي المثانة وشاي الكلى مشروبات مناسبة.

أما التهاب المثانة الشديد فتشمل أعراضه أيضا آلام الظهر في نطاق الكلى وتقلصات في الجزء السفلي من البطن ووجود دم في البول، بالإضافة إلى الغثيان والقيء. وتعني هذه الأعراض أن الالتهاب وصل إلى المسالك البولية العلوية، والتي تشمل أجزاء من الكلى، مما يستلزم استشارة الطبيب. ويتم العلاج في هذه الحالة بواسطة المضادات الحيوية غالبا.

وعلى أية حال يستلزم التهاب المثانة استشارة الطبيب لدى فئات معينة مثل الأطفال والحوامل ومرضى السكري ومرضى الكلى.