الحسابة بتحسب .. «كايرو بايك» يعود للحياة .. والساعة بـ 5 جنيهات

بدء تفعيل مشروع «كايرو بايك» من جديد
بدء تفعيل مشروع «كايرو بايك» من جديد

بعد أن توقف لعدة أشهر لإعادة تأهيله وتركيب أنظمة أمان ضد السرقة، بدأت أجهزة محافظة القاهرة إعادة تركيب محطات «كايرو بايك» الجديدة وبدأت إجراءات التعاقد مع مشغل جديد.

انتهت أجهزة محافظة القاهرة من تركيب 26 محطة جديدة كمرحلة أولى لتوفير 250 دراجة، وتسعى المحافظة إلى تنفيذ تعديلات على المحطات لتوفير 500 دراجة و45 محطة، وتم تعديل سعر ركوب الدراجة الى 5 جنيهات للساعة الواحدة، حيث يتم تشغيل الدراجات من خلال تطبيق يقبل الدفع الإلكتروني.

فى البداية لاقى مشروع كايرو بايك نجاحا كبيرا ولكن بعد فترة قصيرة توقف المشروع لإعادة تأهيله مرة أخرى وضبط أنظمته.. وتعتمد المنظومة الجديدة بشوارع العاصمة على وجود شبكة كبيرة من المحطات التى تتوافر بها دراجات للاستخدام العام، حيث يأتي ذلك فى ضوء حرص محافظة القاهرة على إنجاح مشروع مشاركة الدراجات «كايرو بايك» وتنفيذه طبقًا للشروط الفنية التى تم إعدادها بخبرات عالمية، وبأحدث المواصفات، من خلال شراكة المحافظة مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية وشركاء التنمية.

ومنذ عدة أيام أعلنت المحافظة، عن بدء تركيب أولى محطات كايرو بايك فى التحرير، واستكمال أعمال التركيبات الميكانيكية الخاصة بها، ضمن ٦ محطات انتهت محافظة القاهرة من إقامتها فى إطار خطتها لاستبدال ٢٦ محطة جديدة بالمحطات القديمة كمرحلة أولى تشمل توفير ٢٥٠ دراجة، كما يجرى حاليًا اتخاذ إجراءات اختبار تفعيل التطبيق الرقمى لمشروع كايرو بايك، لكى يشمل وسائل الدفع المختلفة، بالتعاون مع مشغل المشروع الجديد الذى كلفته محافظة القاهرة بالقيام بالمشروع لما له من الخبرة المحلية الناجحة فى مجال مشاركة الدراجات.

وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أن الدولة تسعى إلى تشجيع المواطنين على خفض استخدام السيارات الخاصة لتقليل الزحام والحد من التلوث بتوفير وسيلة نقل مناسبة، وأوضح أن نظام مشاركة الدراجات هو تكنولوجيا وضع الدراجات فى محطات بجميع أنحاء المدينة، يمكن سكانها وروادها من استئجار الدراجات من مكان ثم تركها فى مكان آخر وهو نظام ثبت نجاحه فى تشجيع استخدام وسائل النقل غير الآلية.

أشار اللواء عبد العال، إلى أن كايرو بايك هو المشروع الأول من نوعه فى مصر، نظراً لأن التجارب السابقة كانت تقتصر على المجتمعات العمرانية المغلقة أو فى نطاقات ضيقة أخرى.

وأكد أن فكرة منظومة مشاركة الدراجات تعتمد على وجود شبكة كبيرة من النقاط التى تتوافر بها دراجات للاستخدام العام تدار بتطبيق على الموبايل وبأسعار منخفضة من خلال كارت شحن مسبق الدفع وهو ما سيتم تنفيذه بمناطق وسط البلد وجاردن سيتى والزمالك كبداية بأسطول من 500 دراجة يتم تتبعها بنظام الملاحة GPS.