«سفاري الندى» قصة قصيرة للكاتب محمد عبد المرضي منصور

ارشيفيه
ارشيفيه

سافرت ندى مع أسرتها في رحلة سفاري لتشاهد المناظر الطبيعية الخلابة، وقضت أوقاتًا ممتعة مع والديها في الواحة حيث شاهدت طيورا جميلة ذات أصوات وألوان عجيبة، وشاهدت الأشجار المختلفة، وتعجبت من نقاء ماء البحيرة الصغيرة الموجودة في الواحة.

 

سألت ندى أباها عن سبب اختلاف نقاء ماء البحيرة عن ماء النهر في البلدة، فأخبرها أبوها أن الإنسان هو من لوث  ماء النهر بإلقاء المخلفات والقاذورات فيه، وأخبرها أن هذه الواحة محمية طبيعية، غير مسموح بالعيش فيها أو الصيد أو حتى إلقاء الطعام للكائنات الحية؛ للحفاظ على المخلوقات النادرة. 

 

استكملت الأسرة رحلتها عبر الصحاري مع الفريق المسئول عن الرحلة حتى وصلت إلى منطقة جبلية مليئة بالصخور الكبيرة الملونة، فترجلت الأسرة في هذه المنطقة، وأثناء المسير شاهدت ندى أرنبا تحت ظل صخرة فقالت لأبيها: "انظر يا أبي، إنه أرنب، كيف يعيش هذا الأرنب هنا في هذه المنطقة الصحراوية؟"

 

قال الأب:" هيا لنرى ما الأمر".

 

نظر الأب إلى الأرنب مستغربا أثناء ذهابه إلى الصخرة ولكن الأرنب لم يتحرك حيث كاد أن يفارق الحياة، فصب الاب الماء في غطاء الزجاجة فشرب الأرنب، ثم وضع له الماء مرة ثانية ثم ثالثة حتى روي الأرنب تماما، وتدريجيا استعاد الأرنب قوته، ولم يكن الأرنب جائعا بل كاد أن يموت عطشا بسبب نقص الماء في جسده.

 

نظر الأرنب إليهما وحرك رأسه وأذناه الطويلتان تعبيرا عن شكره لهما ثم تحرك حتى دخل بين الصخور.

 

قالت ندى لأبيها: "ماذا لو نفذ منا الماء في هذا المكان يا أبي؟ "

 

فقال: "بالطبع يا ستنتهي حياتنا يا ندى، فالماء هو سر الحياة، والاكسجين الذي نتنفسه هو أحد عناصر الماء، كما أن الهيدروجين الذي يدخل في نقل الطاقة داخل جسم كل الكائنات الحية هو العنصر الثاني للماء، فالماء يا حبيبتي هو أكسجين وهيدروجين، ولا حياة على الأرض إلا بهما. نحن معنا من الماء والطعام ما يكفينا يا عزيزتي ومعنا وسائل اتصال عن طريق القمر الصناعي نستخدمها في الطوارئ" .

 

فقالت ندى: لماذا وضعت له الماء تدريجيا يا أبي؟

قال: هذه هي الطريقة الصحيحة لإنقاذ الإنسان أو الحيوان في هذه الحالة للحفاظ على حياته يا ندى، لو شرب الأرنب الماء بسرعة وهو في هذه الحالة قد يتعرض للموت أيضا كما أخبرنا الأطباء في الندوات العلمية.

 

وفي هذا الحين علمت ندى أنها وأباها سبب لحياة هذا الكائن، وأن الماء هو سر الحياة؛ فقررت عمل صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك لتوعية الناس بأهمية الماء وكيفية الحفاظ عليه.