دراسة تكشف ماذا يحدث في الجثث المتحللة 

الجثث
الجثث

 

الموت هي الحقيقة المتواجدة في حياتنا، وقام مجموعة من الخبراء بعمل دراسة قد تكون غريبة بالنسبة للبعض لمعرفة ماذا يحدث في أجساد الجثث المتحللة. 

أجريت دراسة بطعن جثث حيوانات ملفوفة بأقمشة، وتم ترك الجثث تتحلل في الطبيعة، حتى تبقى العظام فقط، وركز البحث على كيفية تأثير الحشرات على نسيج الأقمشة التي تكسو الجثة المتحللة؟

اقرأ أيضا|حرمة الموتى| هل توجد عقوبة جنائية للتمثيل بالجثث؟.. مفاجأة في التفاصيل


لم يمض وقت طويل قبل أن تبدأ الأقمشة بالتحول بسبب البكتيريا والحشرات والعوامل البيئية الأخرى، فتغير شكلها وملمسها بأقل من أسبوع، وظهرت ثقوب جديدة في القماش، وكانت الحشرات نشطة بشكل خاص في منطقة الطعن، وكان الذباب أكثر شيوعًا.

وخلال 47 يومًا من التجربة، تم جمع مجموعة من البيانات حول تدهور النسيج خلال عملية التحلل، إنها المرة الأولى التي يتم فيها توثيق هذا التحلل بمثل هذه التفاصيل في تجربة مضبوطة.

ويُظهر البحث أن الأقمشة يمكن أن تحمل أدلة مهمة، ويتغير هذا الدليل مع تحلل الأجسام أثناء تعرضها لعوامل الطيبعة، بحسب دراسة نشرت في مجلتي "ساينس أليرت"  و"The Conversation" العلميتين.


بشكل عام، سيساعد عملنا المحققين على تجنب إساءة تفسير الأدلة من الملابس، إذ أنه من الممكن أن تتشكل ثقوب على ملابس الضحية، ناتجة عن التحلل والحشرات وليست ناتجة عن طعن الضحية، وبالمثل، يمكن معرفة أن أكثر مكان في الملابس تعرض للضرر من الحشرات على أنه مكان تجمع السوائل (أي مكان نزف الجثة)، وربما يساعد في إعادة فتح بعض القضايا المعلّقة والمجهولة.