غدًا.. انتهاء تصحيح امتحانات الثانوية العامة

مؤشرات النجاح: ٨٨٫٩٪ الكيمياء و٩٠٫٢٪ للتاريخ ٩١٫٦٪ الجغرافيا و٩١٪ الفيزياء

د. رضا حجازى فى مركز التصحيح الرئيسى الإلكترونى لامتحانات الثانوية العامة
د. رضا حجازى فى مركز التصحيح الرئيسى الإلكترونى لامتحانات الثانوية العامة

أكدت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه  سيتم الانتهاء من تصحيح امتحانات الثانوية العامة غدًا فى جميع المواد ، لتبدأ مرحلة مراجعة النتيجة وضم درجات الأسئلة المقالية والموضوعية لكل طالب فى كل مادة، وبعدها بدء تحديد قائمة الأوائل فى الشعب الثلاث العلوم والرياضيات والأدبى .وأوضحت المصادر أن نسبة النجاح العامة تتجه للارتفاع عن العام الماضى، مع قرب انتهاء تصحيح أوراق الطلاب فى جميع المواد.


وأضافت المصادر أن هناك إجراءات متبعة داخل كنترولات الثانوية العامة، حيث يتم تدقيق بيانات الطلاب غير المكتملة أو الخاطئة فى ورق الإجابة، وتخضع للمراجعة والتدقيق لضمان مبدأ العدالة، بجانب إجراءات تصحيح أوراق الإجابة لكل امتحان حيث توجد لجنة من الخبراء لمراجعة نموذج الإجابة للتأكد من أن النموذج منضبط تمامًا ومطابق للمواصفات.


واوضحت وزارة التربية والتعليم أن تصحيح امتحانات الثانوية العامة هذا العام إلكترونى بالكامل بالنسبة لأوراق البابل شيت حتى إنه لأول مرة يكون هناك تظليل لرقم الجلوس بحيث يتم إدخال البيانات إلكترونيًا بحيث يقرأ جهاز التصحيح رقم جلوس الطالب من خلال التظليل.
 وأشارت إلى أن الأسئلة المقالية يتم تصحيحها من خلال اثنين مصححين لكل سؤال، وإذا كان هناك اختلاف بينهما فى التقييم  يحصل الطالب على الدرجة الأعلى من التقييمين، وإذا زاد الفارق بين تقييم المعلمين عن نصف درجة يذهب السؤال لمدقق ثالث لمنح الدرجة للطالب.


وأوضحت أن الهدف من استخدام كتيب المفاهيم «open book» خلال امتحانات الثانوية العامة، بحيث لا تريد أن ينشغل الطلاب بالحفظ بل بتشغيل المخ والتفكير ويتضمن كتيب المفاهيم مفاهيم أساسية لا نريد أن يحفظها الطالب ثم تأتى الأسئلة لنقيس الفهم سواء السطحى أو العميق والتحليل لدى الطلاب ومن ثم يتم تزويده بكتيب مفاهيم به معلومات أساسية يتم توظيفها فى الوصول إلى الحل.


وكشف د. رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى عن نسبة النجاح فى امتحان الثانوية العامة لمادة الكيمياء والتى بلغت 88.9%، مشيرًا إلى أن نسبة عدد الطلاب الحاصلين على درجة 95% فأكثر من الدرجة الكلية تبلغ 2.4% من إجمالى عدد الطلاب الذين أدوا امتحان الكيمياء. جاء ذلك خلال زيارة د. رضا حجازى أمس لمركز التصحيح الرئيسى الإلكترونى لامتحانات الثانوية العامة.. كما كشف الوزير عن نسبة النجاح فى امتحان مادة التاريخ والتى بلغت 90.2%، مشيرًا إلى أن نسبة عدد الطلاب الحاصلين على درجة 95% فأكثر من الدرجة الكلية بلغت 0.1% من إجمالى عدد الطلاب المتقدمين لامتحان مادة التاريخ.  


كما بلغت نسبة النجاح فى امتحان مادة الجغرافيا 91.6% وحصل على درجة 95% فأكثر من الدرجة الكلية نسبة 1.9% من إجمالى عدد الطلاب المتقدمين لامتحان مادة الجغرافيا.. وأوضح د. رضا حجازى أن نسبة النجاح فى امتحان مادة الفيزياء بلغت 91% وحصل على درجة 95% فأكثر من الدرجة الكلية نسبة 2.9% من إجمالى عدد الطلاب المتقدمين لامتحان مادة الفيزياء.
علاء حجاب