روسيا تحتجز جنديا أمريكيا بتهمة السرقة.. وواشنطن ترد: «مظلوم»

الجندي الأمريكي المحتجز لدى ورسيا "جوردون بلاك"
الجندي الأمريكي المحتجز لدى ورسيا "جوردون بلاك"

أعلن الجيش الأمريكي أن جنديًا ضمن القوات المتمركزة في كوريا الجنوبية، جرى اعتقاله في مدينة فلاديفوستوك الساحلية في روسيا، وذلك بعد زيارة صديقته، وفق موقع "أكسيوس" الأمريكي.

وتتفاوض الولايات المتحدة وروسيا بالفعل بشأن الأمريكيين المعتقلين الآخرين الذين تعتبرهم الولايات المتحدة محتجزين ظلما، وقد يؤدي اعتقال السلطات الروسية الرقيب "جوردون بلاك" إلى تصعيد التوترات بين البلدين بشكل أكبر.

وقالت المتحدثة باسم الجيش الأمريكي "سينثيا سميث"، في بيان الثلاثاء، إنه "تم تعيين بلاك في الجيش الثامن في معسكر همفريز في شمال غرب كوريا الجنوبية، لكن في الأيام الأخيرة مُنح إجازة لزيارة فورت كافازوس تكساس، وبدلا من العودة إلى تكساس، سافر بلاك بالطائرة من إنتشون بكوريا الجنوبية إلى مدينة فلاديفوستوك الساحلية في روسيا، لأسباب شخصية دون طلب تصريح رسمي للقيام بذلك.

وكان لدى "بلاك" علاقة شخصية مع امرأة روسية من فلاديفوستوك، أشارت في أحد مقاطع فيديو TikTok  إلى أن "بلاك" زوجها، وفق "إذاعة أوروبا الحرة".

وتم تجنيد بلاك في الجيش عام 2008 وتم نشره في العراق من أكتوبر 2009 حتى سبتمبر 2010 وفي أفغانستان من يونيو 2013 حتى مارس 2014، وفقًا لسميث.

وقالت والدته ميلودي جونز، في مقابلة متلفزة، "إنها لا تشعر بالارتياح تجاه سفر بلاك إلى روسيا لزيارة صديقته، وإنها لا تعرف ما إذا كان لديه تأشيرة لزيارة روسيا، حيث تم استجوابه لمدة تسع ساعات بعد وصوله"، مضيفة "أبكي في الليل، وآمل ألا يتعرض للتعذيب أو الأذى".

يوجد حاليًا العديد من الأمريكيين محتجزين في روسيا، بما في ذلك مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" إيفان غيرشكوفيتش، ومشاة البحرية السابق بول ويلان، والصحفي في إذاعة أوروبا الحرة ألسو كورماشيفا.


واعتبرت وزارة الخارجية الأمريكية أن جيرشكوفيتش وويلان محتجزان ظلما، وحثت الوزارة الأمريكيين مرارا وتكرارا على مغادرة روسيا وحذرت من أنه يبدو أن الحكومة الروسية تستهدف الأمريكيين بالاعتقال.