انتهى «عيد اللحمة».. وبدأ موسم «التخسيس»

السلطة الخضراء
السلطة الخضراء

انتهى عيد «اللحمة والفتة» ولا بُد أن تنتهي معه السلسلة المتصلة من الأخطاء الغذائية والعودة للعادات الصحية لإنقاص الوزن الزائد والحفاظ على الرشاقة والصحة.

تقول استشاري الجهاز الهضمي والتغذية العلاجية، الدكتورة مرام محمد نبيل، إن اللحم يعد من البروتين الغني بالأحماض الأمينية المفيدة جدًا للجسم والذي لم يكن سبب الخروج من "الدايت"، لكن الخطأ كان في طريقة طهيها باستخدام كميات كبيرة من الدهون وتناول أطباق جانبية مثل الفتة التي تحتوي على نشويات ودسم ثم أطباق التحلية عالية السعرات الحرارية.

■ د. مرام نبيل

وللعودة من اللا دايت إلى الدايت مرة أخرى يجب اتباع الخطوات التالية لضمان نزول سهل وصحي في كتلة الجسم الدهنية والحفاظ على الكتلة العضلية (المصدر الرئيس لارتفاع معدل الحرق):

1 - تنظيم مواعيد الوجبات بحيث يفصل بين الوجبات الرئيسية 5 إلى 6 ساعات. 

2 - الحفاظ على وجود بروتين عالي الجودة في الوجبات مع المنع التام للدهون المهدرجة (مثل السمن النباتي) واللحوم المصنعة (البرجر والسوسيس والناجتس).

3 - تقليل النشويات فقط وليس منعها تمامًا لتجنب ضعف معدلات الحرق والأفضل الاعتماد على النشويات المعقدة مثل (الخبز الأسمر، خبز الشعير والشوفان، الفريك، المكرونة البني، الأرز البني، الحبوب الكاملة). 

◄ اقرأ أيضًا | تعرف على فوائد عصير الشمندر لدى الرياضيين

4 - طبق السلطة الخضراء في غاية الأهمية فيجب أن يتواجد في كل الوجبات.

5 - حصة الفاكهة مهمة جدًا، ويفضل أن تكون في وجبة العشاء، كما يفضل الابتعاد عن الفاكهة كوجبة خفيفة (سناك)، خاصة مع حالات مقاومة الأنسولين ومرضى السكري. 

6 - شرب من 8 - 12 كوب ماء على مدار اليوم.

7 - ممارسة رياضة المشي من 30 لـ 60 دقيقة على الأقل لمدة 5 أيام في الأسبوع.