كأس أفريقيا ضاع بفعل فاعل.. وخارطة طريق لتجهيز المنتخب الأولمبي

هل يحقق أحفاد الفراعنة المستحيل في أولمبياد باريس؟

صورة من مباراة النهائي
صورة من مباراة النهائي

■ كتب: كمال الدين رضا

كالمتوقع.. ومن جديد خسرت الكرة المصرية بطولة أفريقية جديدة كانت الأجدر بإحرازها والفوز بكأسها، ومازالت المؤمرات ضد مسيرة اللعبة فى  مصر تتم وبنجاح على الملاعب المغربية، خسر الفريق الأويمبي كأس الأمم الأفريقية أمام نظيره المغربى بفعل فاعل واحتل الحكم الكينى بيتر واويرو كاماكو قمة الأحداث  بعد إصراره الواضح على إيذاء المنتخب المصرى، حيث قام بطرد اللاعب محمود صابر بحجة تعمده الخشونة الزائدة فى إحدى اللعبات العادية ولعب الفريق  ناقصا أهم لاعبيه منذ الدقيقة ١٧، وقاوم الفراعنة، ولكن هيهات مع إصرار الحكم على الانحياز تجاه أصحاب الأرض.
 

ولعل تلك المباراة تجعل اتحاد الكرة يستفيق من غفوته تجاه مصلحة المنتخبات والفرق المصرية التى تعانى كثيرا من الظلم التحكيمى والظروف السيئة التى يتعرض لها اللاعبون وأجهزتهم الفنية، وكل هذه الوقائع الظالمة تتوالى من حدث لآخر دون أى رد فعل من الاتحاد المصرى للكرة وكذا دون تحرك أى شخصية مصرية ضمن مسئولى الاتحاد الأفريقى!
 وبالرغم من وصول الفريق إلى أولمبياد باريس 2024، إلا أن الفرحة لم تكتمل بعد الهزيمة بفعل فاعل أمام المنتخب المغربي وفقدان كأس أفريقيا واحتلال مركز الوصيف.
وجاءت مشاركة الفريق الأولمبى فى هذه  البطولة لتعلن أن هناك عددا جيدا من اللاعبين المميزين القادرين على تحمل المسئولية خلال السنوات القادمة لو أتيحت لهم فرص الاحتراف الحقيقى خارج مصر من أجل استعادة شباب الكرة المصرية مجددا.

وخلال  ساعات سوف يتقدم ميكالي المدير الفنى للفريق بتقريره من أجل وضع خارطة طريق  للفريق للاستفادة من كل عناصره المميزة.

◄ اقرأ أيضًا | »المنتخب الأولمبي»: قاتلنا برجولة.. وشرفنا مصر في أمم إفريقيا

ومرت لحظات معدودة بعد انتهاء مباراة نهائي كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة أمام منتخب المغرب الذي فاز بالبطولة، وطلب روجيريو ميكالى المدير الفنى للفريق المصري نسيان كل أحداث المباراة بحلوها ومرها، وأن يتذكر اللاعبون فقط وصولهم إلى أولمبياد باريس خلال الصيف القادم، وأن يعيش كل اللاعبين  اللحظة من الآن ولحين بداية الألعاب الأولمبية 2024، حيث أنظار العالم والمجد والتاريخ  على حد قوله كمدرب مسئول.

وخلال تواجده فى المغرب التقى جمال علام رئيس اتحاد  الكرة مع ميكالى، حيث  دار الكلام بينهما حول مدى معاونة اتحاد الكرة لإعداد الفريق الأولمبى قبل المشاركة فى أولمبياد باريس وضرورة وضع برنامج متكامل للفريق وعد به المدرب البرازيلي، الذى طلب عددا كبيرا من اللقاءات الدولية الودية داخل وخارج مصر من أجل الوصول إلى أفضل مستوى قبل المشاركة فى الأولمبياد.

ووعد البرازيلي بتحقيق ميدالية أولمبية فى حال تنفيذ برنامج إعداد قوى ومدروس، وأن الوقت متاح من الآن لإعداد اللاعبين وإعادة الاختيارات للوصول إلى أفضل العناصر، مشيرا إلى أن الدوري المصري مؤخرا أفرز العديد من الوجوه الصاعدة القوية التى من الممكن أن تنضم إلى كتيبة  الفريق.

ووجه ميكالي كلامه إلى مسئولى لجنة المسابقات برابطة الأندية من أجل فتح المساحات الزمنية لإعداد المنتخب وضرورة التركيز على الفريق الأولمبى الذى من الممكن أن يكون له مستقبل آخر.

على صعيد آخر تلقى أكثر من لاعب فى صفوف الفريق «عروضا» شفهية على ألسنة بعض وكلاء اللاعبين الذين كانوا يتابعون البطولة، وفطن الجهاز الفنى للأمر مبكرا وفرض العديد من القيود على اللاعبين فى لقاءاتهم وذلك  قبل أداء مباريات البطولة.