إسرائيل تترقب يوم غضب ..الكنيست يصادق على القراءة الأولى للإصلاحات القضائية

متظاهرون إسرائيليون يغلقون طريقا فى تل أبيب
متظاهرون إسرائيليون يغلقون طريقا فى تل أبيب

صادق الكنيست الإسرائيلى بالقراءة الأولى على قانون «تقليص عدم المعقولية» (الإصلاح القضائي)، بتأييد 64 عضوا، ومعارضة 56 آخرين. وكان أعضاء المعارضة قد عمدوا إلى الطرق على الطاولات والصراخ بعبارة «عار»، ردا على هذه النتائج، مما ينذر باشتعال الاحتجاجات المقررة غدا ضد حكومة بنيامين نتنياهو.


وقبيل انعقاد جلسة الكنيست أمس، اقتحم متظاهرون مبنى البرلمان الإسرائيلى محاولين منع دخول النواب للمشاركة فى التصويت على خطة «إصلاح القضاء» المثيرة للجدل.

اقرأ ايضاً| عضوية السويد ودعم أوكرانيا أبرز الملفات ..قادة الناتو يجتمعون لتوجيه رسالة شديدة إلى موسكو


وأظهر مقطع فيديو بثته قناة «كان» التابعة لهيئة البث الإسرائيلية الرسمية، حراس الأمن بالكنيست وهم يجرون بالقوة متظاهرين تمددوا على أرضية مدخل القاعة الرئيسة للمبنى، فى محاولة لمنع النواب من الدخول إلى قاعة البرلمان.


وتوعد قادة الحركة الاحتجاجية فى إسرائيل فى وقت سابق، إنه فى حال تمرير القانون بالقراءة الأولى سيكون هناك «يوم مقاومة».


ودعا النشطاء الاسرائيليين للخروج أمس فيما أسموه «يوم المقاومة»، وكذلك تنظيم إضرابات ومظاهرة حاشدة فى مطار بن غوريون، ومسيرات فى المدن الرئيسية بجميع أنحاء إسرائيل، وفقا لموقع «والا» العبري.

وشهدت إسرائيل السبت الماضى احتجاجات واسعة النطاق للأسبوع الـ27 على التوالى ضد خطة «إصلاح القضاء» التى تسعى حكومة نتنياهو لتمريرها وتهدف إلى الحد من سلطة المحكمة العليا ومنح الائتلاف الحكومى السيطرة على لجنة اختيار القضاة.