7 علامات تحذيرية عند الإصابة بتليف الكبد يجب ألا تتجاهلها

تليف الكبد - أرشيفية
تليف الكبد - أرشيفية

 

يعد الكبد عضوًا أساسيًا يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على عمل أجسامنا بشكل صحيح، ومع ذلك، يمكن أن تشكل بعض الحالات تهديدًا لهذا العضو، وإحدى هذه الحالات هي تليف الكبد.

ما هو تليف الكبد؟

تليف الكبد مرض مزمن يتميز بتندب وتلف أنسجة الكبد على مدى فترة طويلة من الزمن، ويحل هذا التندب ببطء محل خلايا الكبد السليمة ، مما يؤدي إلى ضعف وظائف الكبد.

ويمكن أن يحدث تليف الكبد بسبب عوامل مختلفة، مثل تعاطي الكحول على المدى الطويل، والتهاب الكبد الفيروسي المزمن، وأمراض الكبد الدهنية، والتهاب الكبد المناعي الذاتي، وبعض أمراض الكبد الوراثية.

اقرأ أيضًا | استشاري يوضح الكمية المسموح تناولها من اللحوم لمريض تليف الكبد

ووفقاً لما ذكره موقع news18، هناك بعض العلامات التحذيرية التى يجب ألا تتجاهلها:

التعب والضعف

الشعور بالتعب المستمر ونقص الطاقة من العلامات المبكرة لتليف الكبد، نظرًا لتضاؤل ​​وظائف الكبد ، فإنه يؤثر على قدرة الجسم على تخزين الطاقة وإطلاقها ، مما يؤدي إلى الإرهاق والضعف.

اليرقان

من الأعراض الشائعة لتليف الكبد اصفرار الجلد والعينين ، والمعروف باسم اليرقان. وعندما يتلف الكبد ، فإنه يكافح للتخلص من البيليروبين ، وهو صبغة صفراء تنتج أثناء تكسير خلايا الدم الحمراء ، مما يؤدي إلى تراكمها في الجسم.

فقدان الشهية وفقدان الوزن

يعد فقدان الشهية وفقدان الوزن غير المتعمد من بين أسباب تليف الكبد، وقد لا ينتج الكبد التالف ما يكفي من الصفراء ، وهو أمر ضروري لهضم الدهون وامتصاص العناصر الغذائية ، مما يؤدي إلى انخفاض الشهية وفقدان الوزن.

تورم البطن والألم

احتباس السوائل في البطن (الاستسقاء) هو علامة متكررة لتليف الكبد، ويمكن أن يتسبب تراكم السوائل في تجويف البطن في الشعور بعدم الراحة والانتفاخ والألم.

حكة الجلد

يمكن أن يسبب تليف الكبد حكة شديدة، وغالبًا ما ينتشر هذا الإحساس بالحكة ويمكن أن يعزى إلى تراكم السموم في الجسم. إذا كنت تعاني من حكة مستمرة وغير مبررة ، خاصةً بدون أي طفح جلدي أو تهيج واضح، فقد تكون علامة على ضعف الكبد ويجب معالجتها من قبل أخصائي الرعاية الصحية.

فقدان كتلة العضلات

تتضاءل قدرة الكبد على استقلاب البروتينات مع تقدم تليف الكبد، ويمكن أن يؤدي هذا إلى هزال العضلات وفقدان ملحوظ في كتلة العضلات، وقد يبدو الأشخاص المصابون بتليف الكبد ضعيفًا ، حتى لو كانوا يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا، وإذا لاحظت انخفاضًا كبيرًا في توتر العضلات أو فقدانًا غير مقصود للوزن ، فمن المستحسن طلب المشورة الطبية.