غداإعلان نتيجة الدبلومات الفنية.. وهدوء فى «الصرف والإنشاء» بثانوية الأزهر

«الاستاتيكا» فى مستوى الطالب المتوسط.. والأسئلة تحتاج وقتًا أطول للإجابة

وزير التربية والتعليم  يتفقد امتحانات «الاستاتيكا» فى لجان البحر الأحمر
وزير التربية والتعليم يتفقد امتحانات «الاستاتيكا» فى لجان البحر الأحمر

يعتمد د. رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني-اليوم الأربعاء-نتيجة الدبلومات الفنية، وتكريم الأوائل فى كل التخصصات، فى احتفالية بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية .

أوضحت الوزارة: أن امتحانات الدبلومات الفنية للعام الدراسى الحالى شهدت 750 ألف طالب وطالبة بامتحانات الدبلومات الفنية صناعى، زراعى، تجارى، فندقى للعام 2023 ، للامتحانات العملية والمعملية والتحريرية .

وأكدت الوزارة مشاركة ممثلى سوق العمل والمستثمرين عبر عددٍ من «المقيمين» ، لتقييم الطلاب فى اختبارات الدبلومات ، طبقاً لمنهجية الجدارات، التى تعتمد على عددٍ من المهارات يجب على الطالب اجتيازها لإتقان التخصص الخاص به، ويُمنح على أثرها شهادة تتضمن هذه المهارات.

وأضافت: أن عدد العاملين المُكلفين بأعمال الامتحانات بلغ 184204 أعضاء داخل كافة لجان سير الامتحان على مستوى الجمهورية مراقبين، ملاحظين، إداريين، بالإضافة إلى تجهيز 700 استراحة لمعلمى التعليم الفنى فى 2550 لجنة على مستوى كافة محافظات الجمهورية.

وأدى أمس طلاب الثانوية العامة امتحان مادة الاستاتيكا لشعبة علمى رياضة، وأكد عدد كبير منهم سهولة الامتحان وأن الأسئلة فى مستوى الطالب المتوسط، وكانت تحتاج وقتًا أطول للإجابة عنها..

وقام د. رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بزيارة محافظة البحر الأحمر لتفقد سير لجان الامتحانات ، يرافقه اللواء عمرو حنفى محافظ البحر الأحمر ، وهشام منير مدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة ، كما قام الوزير والمحافظ، بتفقد سير الامتحانات بمدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بمدينة الغردقة، أثناء أداء لجنة الطالبات امتحان مادة مقاييس المفاهيم «الجيولوجيا» واطمأن الوزير على مستوى الامتحان، ووضوح الأسئلة.

وشدد الوزير، على عدم الكتابة فى كراسة الأسئلة، مؤكدا على الاعتداد فقط بالإجابة فى البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية، وتركيز الطلاب على تظليل الإجابة فى البابل شيت مباشرة ..

كما تفقد الوزير لجنة للطلاب أثناء امتحان مادة مقاييس المفاهيم «الرياضة التطبيقية» واطمأن من الطلاب على مستوى الامتحان ووضوح الأسئلة.

وأشاد الوزير بطلاب مدارس STEM، مشيرا إلى أنهم يمثلون نموذجا يُحتذى به لجميع الطلاب، مضيفاً: أن الوزارة تبذل كافة الجهود لدعمهم وإتاحة الفرصة لتقديم العديد من النماذج المتميزة والمبدعة فى مختلف المجالات.

وتوجه الوزير والمحافظ، عقب ذلك، إلى لجان مدرسة خالد بن الوليد التابعة لإدارة الغردقة التعليمية، أثناء تأدية الطلاب امتحان مادة الرياضة التطبيقية (الاستاتيكا) لشعبة الرياضيات ، واطمأن الوزير على مستوى الامتحان ووضوح الأسئلة، مؤكدًا لمراقبى اللجان على الالتزام بالتعليمات الخاصة بالامتحانات، وتوفير الطمأنينة والراحة النفسية للطلاب لتأدية الامتحان فى جوٍ مناسب.

واطمأن أيضا على توزيع كتيب المفاهيم على الطالبات، كما اطمأن على توزيع النماذج الأربعة للأسئلة بطريقةٍ صحيحة داخل اللجان.

وشدد الوزير على التأكد من دخول الطلاب إلى اللجان بدون أى أجهزة إلكترونية، وضرورة استخدام العصا الإلكترونية لتفتيش الطلاب أثناء دخولهم اللجان، والمرور مرة أخرى بعد نصف الساعة من بداية الامتحان دون التأثير على انضباط العملية الامتحانية..

كما تأكد الوزير من قيام الطلاب بتسجيل بياناتهم على ورقة البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية وكراسة الأسئلة بصورة صحيحة، كما وجه الوزير أيضا السادة الملاحظين بالتأكد من قيام الطلاب بتظليل المربعات الدالة على أرقام الجلوس، ومراجعتها قبل التوقيع عليها بصحة البيانات.

وقد أدى طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية الرياضيات، أمس، امتحان مادة الرياضيات التطبيقية (الاستاتيكا) بإجمالى 94771 طالباً وطالبة فى 2097 لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية ، كما أدى 1824 طالباً وطالبة من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM اختبار مقاييس المفاهيم (الجيولوجيا) لشعبة العلوم، ومادة مقاييس المفاهيم (الرياضيات التطبيقية) لشعبة الرياضيات، بينما أدى 255 من طلاب مدارس المكفوفين امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية ورقة أولى (فترة أولى)، واللغة الأجنبية الثانية ورقة ثانية (فترة ثانية).

وحرص خالد عبد الحكم رئيس الإدارة المركزية لمكافحة التسرب التعليمى ونائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، قبل بدء الامتحان، على التواصل مع جميع مديرى المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية، كما اطمأن على تواجد ممثلى وزارة الداخلية؛ لتأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات.
وتمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكترونى من رصد حالتين بمحافظتى كفر الشيخ، والشرقية حيث تم ضبط الطالبين لدى قيامهما بالغش باستخدام الهاتف المحمول.

وتجدد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى تشديدها على عدم استخدام الطلاب أياً من وسائل الغش المختلفة، مؤكدة على التصدى لأى محاولات غش، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال أى مخالفاتٍ تحدث بالامتحانات.

ويؤدى غداً الخميس طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية الامتحان فى مادة اللغة الأجنبية الأولى، وسيؤدى طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM مقاييس المفاهيم (اللغة الإنجليزية)، بينما سيؤدى طلاب مدارس المكفوفين امتحان علم النفس فى الفترة الأولى، وامتحان علم الاجتماع فى الفترة الثانية.

على جانب آخر.. أدى طلاب القسم الأدبى بالشهادة الثانوية الأزهرية، أمس امتحان مادتى الصرف، والإنشاء فى هدوء ودون شكوى فى مختلف اللجان على مستوى الجمهورية، وذلك ضمن امتحانات الدور الأول للعام الدراسى 2022-2023.

وسادت حالة من الارتياح بين الطلاب، حيث كان الامتحان فى مستوى الطالب المتوسط، والأسئلة من المقرر الذى تم شرحه.. وتفقد د. أحمد الشرقاوى وكيل قطاع المعاهد الأزهرية لشئون التعليم عدداً من اللجان فى قنا يرافقه رئيس الإدارة المركزية لمنطقة قنا الأزهرية.

وقامت غرفة العمليات المركزية بقطاع المعاهد الأزهرية، قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول جميع الأسئلة إلى جميع اللجان بالمناطق الأزهرية، وانتظام سير الامتحانات باللجان، وتلقت الغرفة التقارير الفنية من واضعى الامتحان التى أفادت بسلامة الأسئلة، وخلوها من العيوب الفنية، ومناسبتها للوقت المحدد للامتحان، وجاءت متدرجة وَفقًا للمواصفات الفنية للورقة الامتحانية.

ويبلغ عدد المتقدمين للشهادة الثانوية الأزهرية هذا العام بقسميها العلمى والأدبى ١٤١٥٠٩ طلاب وطالبات، حيث بلغ عدد المتقدمين من القسم الأدبى ٩٠٧٧١، من البنين ٥٦٢٨٧، والفتيات ٣٤٤٨٤، ومن القسم العلمى من البنين ٢٧٤٣٥، والفتيات ٢٣٣٠٣ بإجمالى ٥٠٧٣٨، موزعين على ٥٨٨ لجنة على مستوى الجمهورية.