أسباب وأعراض مرض التليف الرئوي مجهول السبب.. وطرق علاجه

التليف الرئوي - أرشيفية
التليف الرئوي - أرشيفية

التليف الرئوي مجهول السبب هو مرض رئوي مزمن وتدريجي يؤثر بشكل أساسي على الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 70 عامًا، ويحدث عندما يتشكل نسيج ندبي في الرئتين، مما يجعل من الصعب على الأكسجين الوصول إلى مجرى الدم.

أعراض مرض التليف الرئوي مجهول السبب:

يؤثر التليف الرئوي على كل شخص بشكل مختلف. وبالنسبة للبعض، فإنه يتطور بسرعة مع أعراض شديدة، بينما بالنسبة للآخرين، تتطور الأعراض تدريجياً على مدار أشهر أو حتى سنوات.

تشمل علامات التليف الرئوي الشعور بضيق في التنفس، والسعال الجاف، والشعور بالتعب، وفقدان الوزن بشكل غير متوقع ، والشعور بألم في العضلات والمفاصل، وملاحظة أن أطراف أصابع اليدين أو القدمين تصبح أوسع وأكثر استدارة، وذلك حسب ما ذكره موقع newsbytesapp.

ما الذي يسبب مرض التليف الرئوي مجهول السبب؟

يمكن أن يساهم التعرض طويل الأمد للسموم مثل غبار السيليكا وألياف الأسبست وغبار الفحم ، وكذلك العلاج الإشعاعي وبعض الأدوية، في تطوير مرض التليف الرئوي.

يمكن أن تؤدي الحالات الطبية مثل التهاب الجلد والعضلات والتهاب المفاصل الروماتويدي والالتهاب الرئوي أيضًا إلى مرض التليف الرئوي. وفي بعض الحالات، لا يزال سبب هذا المرض مجهولًا، لكن الباحثين يشتبهون في أن الفيروسات والتعرض لدخان التبغ والعوامل الوراثية قد تلعب دورًا.

من في عرضة للخطر؟

يلعب العمر دورًا، حيث يؤثر الاضطراب بشكل أساسي على البالغين في منتصف العمر وكبار السن، ويعتبر الرجال أكثر عرضة للإصابة بمرض التليف الرئوي من النساء.

ويزيد التدخين، خاصةً المصحوب بانتفاخ الرئة، من خطر الإصابة بشكل كبير، ويعتبر المهن التي تنطوي على التعدين أو الزراعة أو البناء، وكذلك التعرض للملوثات الضارة بالرئة، يمكن أن تسهم أيضًا في تطوير هذا المرض، وقد تؤدي علاجات السرطان أيضًا إلى زيادة المخاطر، كما تلعب الوراثة دورًا أيضًا.

خيارات العلاج:
حاليًا، لا يوجد علاج لهذا المرض، ولكن هناك علاجات متاحة للتحكم في الحالة، ويمكن للأدوية مثل بيرفينيدون ونينتيدانيب إبطاء تندب الرئة والحفاظ على وظائف الرئة.

كما يوفر العلاج بالأكسجين أكسجينًا إضافيًا لتحسين التنفس والطاقة والقوة، وتتضمن إعادة التأهيل الرئوي تمارين متخصصة لتحسين المهام اليومية.

في بعض الحالات، قد تكون زراعة الرئة خيارًا لاستبدال الرئتين المريضة.