حلف الناتو سيؤكد في قمته المقبلة «وقوفه خلف» أوكرانيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت السفيرة الأميركية لدى حلف الناتو أن التكتل يقترب من التوافق حول كيفية التعامل مع طلب أوكرانيا الانضمام إليه في قمّته المقبلة، ويسعى لإثبات أنه ماض قدما إلى ما هو أبعد من تعهّده السابق لكييف.

وكانت أوكرانيا، مدعومة من دول أوروبية شرقية منضوية في حلف الناتو، قد دعت إلى قطع تعهّد في قمة ليتوانيا التي ستعقد بعد أقل من أسبوعين بأنها ستنال العضوية في التكتل بعد انتهاء الحرب التي تشنّها روسيا على أراضيها.

يقول دبلوماسيون في الحلف إن الولايات المتحدة مترّددة في المضي قدما في خطوة تتخطى تعهّدا قُطع في العام 2008 في بوخارست تضمّن وعدا بانضمام أوكرانيا للتكتل من دون تحديد أي جدول زمني لذلك.

تخوض الدول الـ31 الأعضاء في حلف الناتو حاليا مفاوضات بشأن كيفية مقاربة مسألة انضمام أوكرنيا في البيان الختامي للقمة.

وأشارت سفيرة الولايات المتحدة لدى التكتل جوليان سميث إلى أن النسخة النهائية يمكن أن تعطي أولى الإجابات بشان كيفية نيل أوكرانيا في نهاية المطاف العضوية في حلف الناتو.

وقالت سميث "أعتقد أننا بغالبيتنا واثقون بأننا سنتمكن من التوصل لاتفاق (...) وبأن الأوكرانيين سيشعرون بأنه يتخطّى إعادة صياغة إعلان بوخارست".

وشدّدت سميث على أن التحالف يقترب من التوصّل إلى توافق بشأن الصياغة، لكنّها أكدت أنها لا تريد استباق الصياغة النهائية.

وقالت إن إعفاء أوكرانيا في نهاية المطاف من "خطة عمل العضوية" وهي الآلية التي تحدد المعايير التي يجب توافرها في الدولة المرشّحة لنيل العضوية، هو "أحد الخيارات المطروحة".