«بوش الأب».. صاحب أول قصف نجازاكي وهيروشيما

بوش الأب
بوش الأب

في فترة رئاسية واحدة صاحب جورج بوش الأب الرئيس الواحد والاربعين للولايات المتحدة الأمريكية، والذي تحل الليلة ذكرى ميلاده، العديد من علامات الاستفهام.

 

ولد جورج بوش الأب في 12 يونيو 1924، ميلتون، ماساتشوستس، الولايات المتحدة، وهو ابن بريسكوت بوش ودوروثي ووكر بوش.


وأجّل بوش دراسته الجامعية بعد الهجوم على بيرل هاربور في عام 1941، وانضم إلى البحرية الأمريكية في عيد ميلاده الثامن عشر، وأصبح أصغر طيار في البحرية الأمريكية في ذلك الوقت، وخدم حتى نهاية الحرب، ثم دخل جامعة ييل، وتخرج في عام 1948، وانتقل مع عائلته إلى غرب تكساس وعمل في مجال النفط، وأصبح مليونيرًا في سن الأربعين. 

 

اقتحام مجال السياسة:

دخل بوش مجال السياسة بعد فترة وجيزة من تأسيس شركته النفطية الخاصة، وفاز في انتخابات مجلس النواب في عام 1966. 

ترشح بوش في انتخابات الرئاسة عام 1988 ليخلف الرئيس ريجان، وهزم خصمه الديمقراطي مايكل دوكاكيس. غطت السياسة الخارجية على رئاسة بوش: العمليات العسكرية في بنما وحرب الخليج الثانية؛ سقوط جدار برلين في عام 1989، وحل الاتحاد السوفيتي بعد عامين. وقع بوش أيضا اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) التي شكلت كتلة تجارية تضم الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، رغم أن الاتفاق لم يصدّق إلا بعد تركه منصبه. على الصعيد المحلي، تراجع بوش عن وعده في حملته الانتخابية، ودخل في صراع مع الكونجرس حول زيادة الضرائب، وقام بالتوقيع على الزيادة بعد أن أقرها الكونجرس. شهدت رئاسته انتعاشا ضعيفا من الركود الاقتصادي، واستمرار العجز في الميزانية وتقليص دور السياسة الخارجية كقضية رئيسية بعد الحرب الباردة، فخسر الانتخابات الرئاسية عام 1992 أمام المرشح الديمقراطي بيل كلينتون.

غادر بوش منصبه في عام 1993. وأسس مكتبته الرئاسية في عام 1997، وكان نشطاً في مختلف الأنشطة الإنسانية، وأغلبها مع بيل كلينتون. ومع انتصار جورج دبليو بوش في انتخابات الرئاسة عام 2000، أصبح بوش وابنه ثاني أب وابن يتوليان منصب الرئيس، بعد جون آدمز وابنه جون كوينسي آدمز. وتولى ثاني أبنائه جيب بوش منصب الحاكم الثالث والأربعين لولاية فلوريدا (1999-2007) وسعى لنيل ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة فى عام 2016 فلم يفلح. 

 

يرى كثيرون أن جورج بوش مجرم حرب بعد غزوه العراق والتسبب بقتل وتشريد ملايين العراقيين، إلى جانب دوره كآمر سرب الطائرات التي ضربت مدينتي ناجازاكي وهروشيما بالسلاح النووي لأول مرة في تاريخ البشرية.

 

الوفاة:

توفي يوم الجمعة 30 نوفمبر في عام 2018.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم