المهندسة أميرة جمعة لـ"أخبار السيارات": عشقت الميكانيكا منذ الصغر

المهندسة أميرة جمعة
المهندسة أميرة جمعة

حوار: ريهام الهوارى 

صعب أن تجد فتاة تعشق مجال السيارات والميكانيكا بل واحتراف أعمال الصيانة.. أحبت المهنة وأعطتها الكثير حتى وصلت إلى منصب مديرة قطع الغيار والضمان لأحد مراكز صيانة السيارات المتكاملة.. بالفعل نجحت المهندسة أميرة جمعة، في إدارة هذه المنظومة بكفاءة واقتدار وحزم شديد.. "أخبار السيارات" حاورتها وإلى التفاصيل..  

  • بداية.. كيف دخلت عالم السيارات، وما هى أبرز الصعوبات والتحديات التى واجهتك؟ 

عشقت الميكانيكا والسيارات منذ الصغر، وأقصى أمنياتى كانت العمل في هذا المجال وخاصة فى التصميم الخاص بالسيارات، ولكن للأسف هذا التخصص لا يوجد فى مصر، ولكن أقوم بمتابعته من خلال مواقع السيارات الخاصة بذلك، حيث يوجد الكثير من المصممين المتخصصين فى الشركات، وعندما وصلت لمرحلة الدراسة الجامعية اتخذت قرارا بالالتحاق بكلية الهندسة قسم ميكاترونكس.

فى البداية رفضت عائلتى الالتحاق بكلية الهندسة، لأنها من وجهة نظرهم كلية صعبة على البنات ومجال عملها فيه الكثير من التفاصيل الصعبة، وخاصة القسم الذي اخترته حيث لا يناسب عمل الكثير من الفتيات، ولكننى صممت على الالتحاق بالكلية وبالقسم الذى اخترته وبعد ذلك وافقوا وبمرور الوقت قاموا بتشجيعى.

  • ما رؤيتك لقدرة المرأة على منافسة الرجال فى مجال السيارات سواء التصنيع أو التسويق أوالصيانة؟ 

بالتأكيد لدينا القدرة.. المرأة تستطيع العمل فى أى مجال تعشقه بل وتبدع فيه من خلال إضافة الكثير من أفكارها إليه حتى لو فى أصعب المجالات، لقد عملت  في مجالات عديدة  في مجال "الميكاترونكس" حتى أتيحت لى الفرصة للعمل في مجال السيارات داخل مراكز خدمات معتمدة لماركات كبيرة، والتى بالفعل أدت إلى اكتسابى خبرات كثيرة والاحتكاك العملى بمجال صيانة السيارات.

لكننى لا أنكر أنه في بداية عملى وجدت اندهاشا من قبل العديد من العملاء ، وعدم ثقة فى التعامل داخل مراكز الصيانة معى أو مع المهندسات والبنات عموما ، لأن من وجهة نظر أى عميل أن السيدات لا يفهمن إطلاقا فى السيارات والقيادة فكيف نتعامل معها فى مجال صيانة السيارات، بل أن الكثير من العملاء يتعاملون مع الرجال فى هذه المهنة، و لكن مع الوقت الأمر أصبح مألوفا وهو عمل المهندسات فى شركات السيارات ومراكز الصيانة بل واكتساب ثقة الكثير من العملاء.

  • ما الصعوبات التى يمكن أن تواجه المرأة فى هذا المجال وكيفية التغلب عليها من وجهة نظرك؟ 

تكمن الصعوبات فى هذا المجال من وجهة نظرى، فى محاولة أن أثبت لجميع العملاء بأننى على علم بكل جزء من أجزاء السيارة وأننى قادرة بحكم خبرتى ودراستى على التعامل مع مشاكل السيارة، وتقديم كافة الحلول لصيانتها، وبالفعل مع الوقت اكتسبت ثقة عملائنا وبجدارة.

وأذكر أن إحدى العميلات جاءت للمركز، وكان لديها سيارة جديدة قامت بشرائها من أحدى التوكيلات ووجدت مع الأسف مشكلة كبيرة بها، بل ووصلت المشاكل بينها وبين التوكيل إلى جهاز حماية المستهلك، فقمت باستلام السيارة منها بالمركز ووعدتها بإجراء محاولة أخيرة منى لإصلاح السيارة، وتحدثت معى بصراحة بأن الكثير من المراكز حاولوا الإصلاح ولكن دون جدوى، و طلبت منها بأن تكون محاولتي هي الأخيرة قبل شحنها إلى المصنع الخاص بالتوكيل

وبالفعل أصلحت السيارة وسط دهشتها هى وأسرتها، بل وقدمت العميلة الشكر للمركز على الاهتمام، وعلى وجود مهندسات يعملن فى المركز باحترام ومهنية وكفاءة يشيد بها الجميع.

  • ما الفرق بينكم وبين الورش والضمانات التى يقدمها المركز للعملاء لكسب ثقتهم؟

 يقدم المركز ضمانا على قطع الغيار ٥٠٠٠ كم أو ٣ شهور أيهما أقرب مثل أي وكيل معتمد، كما نقدم فحص مجانى شامل للعميل فى أول زيارة ويتم فتح ملف خاص بكل عميل يسجل به حالة السيارة والمتابعة الدورية فى كل صيانة مع رفع كفاءتها تدريجيا، وبالتالى هذا يطيل عمر السيارة ولن يكن العميل بحاجة ضرورية لتغيير السيارة بأخرى جديد عالية الثمن فى الوقت الحالى.

  • هل تسمحون بتركيب قطع غيار قام العميل بشرائها من الخارج ؟ 

بالتأكيد.. للعميل مطلق الحرية في ذلك ونقوم بتركيبها ولكن بدون أى ضمان عليها   

  • ما توقعاتك لسوق السيارات الفترة المقبلة؟ 

نحن على أمل أن يتم التحسن قريبا بمجهودات الدولة لمواجهة هذه الأوضاع وذلك من خلال فتح الاستيراد وتوفير العملة، الأمر سيتحسن مع الوقت وتعود الحياة لطبيعتها تدريجيا .

- ما رؤيتك لمستقبل السيارت الكهربائية فى مصر، وهل استعد المركز للتعامل معها؟

خلال العام الحالى نحن بصدد تقديم مفاجأة لعملائنا بإنشاء قسم خاص لصيانة السيارات الكهربائية، وذلك لمواكبة التطور المستمر الذى يشهده العالم الآن  بالاعتماد على السيارات الكهربائية والطاقة النظيفة، والدولة فى الفترة الحالية قطعت شوطا كبيرا في هذا الملف وإنشاء المحطات وغيرها من تجهيزات من شأنها أن تؤدى إلى انتشار السيارات الكهربائية، وايضا كثير من توكيلات السيارات فى مصر بدأت فى تقديم العديد من الطرازات الكهربائية وأيضا توفير مراكز خدمة متعددة لهذه السيارات

اقرأ أيضًا : خبراء: قرار تبكير موعد استيراد السيارات ينعش السوق المصري