تايم لاين | «كليوباترا السوداء».. كيف تحركت مصر للرد على تزييف التاريخ

تايم لاين | «كليوباترا السوداء».. كيف تحركت مصر للرد على تزييف التاريخ
تايم لاين | «كليوباترا السوداء».. كيف تحركت مصر للرد على تزييف التاريخ

كتب: أحمد عادل

لا حديث داخل الشارع المصري فيما يخص الحضارة والتراث والتاريخ إلا عن «كليوباترا المزيفة»، والتي أثارت جدلًا واسعًا خلال الفترة الأخيرة.. فمنذ أن أعلنت شركة «نتفلكس» طرح مسلسلًا وثائقيًا يسرد السيرة الذاتية للملكة كليوباترا، سادت حالة من الغضب بسبب الأخطاء التاريخية الفادحة الواردة في العمل والتي دفعت غالبية المهتمين بالآثار والحضارة المصرية لاتهام «نتفلكس» بمحاولة تزييف التاريخ المصري، ووصفها عالم الآثار الكبير الدكتور زاهي حواس بالـ«المصيبة والكذب والادعاء»، مما دفع مصر لسرعة التحرك، والرد بإنتاج فيلمًا وثائقيًا مصريًا يتحدث عن الملكة كليوباترا.

اقرأ أيضا: الملكة كليوباترا.. ملف شامل للرد على الشبهات حول أسطورتنا الحية

كليوباترا المزيفة.. ما القصة؟

بدأت الأزمة عندما طرحت شركة «نتفلكس» برومو مسلسل «الملكة كليوباترا» من إخراج جادا نينكيت سميث، زوجة النجم الأمريكي الشهير ويل سميث، على أن يعرض في الـ 10 من مايو عام 2023، ويكون ضمن سلسلة وثائقية تستكشف حياة الملكات الأفريقيات البارزات، ويخصص الموسم الأول لأقوى ملكة في العالم على حد وصفهم، وتم اختيار «أديل جيمس» لأداء دور كليوباترا.

فوجئ الجميع باختيار أديل جيمس، والتي تُعد من أصحاب البشرة السوداء، وكانت أولى أخطاء الشركة المنتجة، فالملكة كليوباترا السابعة كانت إغريقية بطلمية شقراء، لا علاقة لها بالأصول الإفريقية السمراء من قريب أو بعيد.

اقرأ أيضا: الملكة كليوباترا.. المرأة التي حكمت مصر بجمالها الساحر | نبذة تاريخية

حركة الـ«الأفروسنتريك» وتزييف التاريخ

وأعاد هذا الاختيار إلى الأذهان حركة «الأفروسنتريك» والتي تأسست عام 1928 في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي أدعت أن الفرعون المصري أصله من دولة السودان، ولا يوجد علاقة بين المصري الحالي والفرعوني، مشيرة إلى أن المصريين القدماء هاجر بعضهم إلى الجنوب، ومات البعض الآخر، وأن المتواجدين حاليًا هم من جنسيات متعددة مبتعدة عن عرق الفراعنة.

كما ادعت حركة «الأفروسنتريك» أن كلًا من الحضارة المصرية القديمة، الحضارة المغربية، والحضارة القرطاجية من أصل زنجي، مستندة على أن أول سكان بشمال إفريقيا كانوا من الزنوج.

اقرأ أيضا: مطالبة «نتفليكس» بتعويض ملياري دولار بسبب تشويهها للملكة المصرية كليوباترا

مسلسل كليوباترا وغضب الشارع المصري

سيطرت حالة من الغضب على الشارع المصري والوسط الفني، وبدأت حملات تطالب بحذف المسلسل وعدم عرضه، أو مقاطعته في حالة طرحه على منصة «نتفلكس».

وسيطر الغضب من المسلسل على أغلب منصات التواصل الاجتماعي، وتحدث عنه الإعلاميين مهاجمين صناعه، وأكد الجميع أن الأمر ليس في اختيار البطلة سوداء البشرة، وأن الهجوم ليس موجه لهذا السبب فقط، بل لمحاولة تزييف التاريخ بشتى الطرق.

اقرأ أيضا: «ستايسي شيف» تكشف أسرار وألغاز الملكة كليوباترا وتفوز بجائزة بوليتزر

مسلسل كليوباترا وتدخل البرلمان المصري

وتقدمت هناء أنيس رزق الله عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى وزراء الخارجية والثقافة والآثار للدفاع عن التراث والتاريخ المصري، مشيرة إلى تنوع أساليب تزييف التاريخ، مستخدم الوسائل التكنولوجيا وحروب الجيل الرابع والخامس.

وشن العديد من النواب حملة هجوم، في محاولة الدفاع عن التراث المصري أمام كل من يحاول تزويره.

اقرأ أيضا: «خفاجي» يكشف بالأدلة أكاذيب «نتفليكس» في الدراما الوثائقية بشأن كليوباترا  

دعوى قضائية ضد «نتفلكس»

وتلقت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، دعوى قضائية تطالب بالتدخل الدبلوماسي السريع والتواصل مع المنظمات الدولية والجهات القضائية الأمريكية بوقف بث وإذاعة مسلسل «كليوباترا».

بالإضافة لمطالبة صناع الفيلم بدفع تعويضات مالية للحكومة والشعب المصري نتيجة الأضرار الأدبية التي لحقت بهم.

اقرأ أيضا: يحتوي على مغالطات تاريخية.. دعوى قضائية ضد «نتفيلكس» لوقف فيلم كليوباترا

أخطاء فادحة في مسلسل كليوباترا.. ليست البشرة فقط

وعند طرح مسلسل الملكة كليوباترا، اكتشف المتابعين وجود أخطاء تاريخية أخرى غير اختيار ممثلة صاحبة بشرة سوداء، فبجانب حصوله على تقييم بسيط، استخدم صناع العمل حفاظات أطفال حديثة لأطفال يوليوس قيصر.

اقرأ أيضا: زاهي حواس يعلن عن فيلمه الوثائقي «كليوباترا»

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 
 

 
 
 

ترشيحاتنا