«ستايسي شيف» تكشف أسرار وألغاز الملكة كليوباترا وتفوز بجائزة بوليتزر

 "كليوباترا سيرة حياة"
"كليوباترا سيرة حياة"


بعد أزمة "نتفليكس".. "كليوباترا سيرة حياة" يتصدر الـ"تريند"

في الساعات الماضية تصدر كتاب حياة كليوباترا تريند على جميع منصات  مواقع التواصل الاجتماعي ومؤشرات بحث جوجل، نظرا لاحتوائه على أسرار وخفايا لم يعرفها إلا علماء أثار مصر.

في البداية الكتاب يحاول كشف لغز وتساؤلات الجمهور عن هوس صناع أفلام كليوباترا بها، لذلك رصدت "بوابة أخبار اليوم " حديث الكاتبة ستايسي شيف عن الملكة التي زيفتها "نتفليكس" في السطور التالية...

ملخص الرواية 

 وفي هذه الرواية تعيد ستايسي شيف إلى كليوباترا صورتها الحقيقية، فتنبش الحقائق، وتستبعد الأساطير التي أحيكت حولها وتنزع الغموض الذي اكتنف آخر مشاهد حياتها... تتحدث الرواية عن الملكة كليوباترا؛ التي لم تتجاوز الثامنة عشرة من العمر؛ ولكنها استطاعت أن تحكم الساحل الشرقي للبحر المتوسط من جهة، والعالم الغربي من جهة ثانية، كما تروي تفاصيل حبها ليوليوس قيصر ومارك أنطونيو، وقصة موتها. يخطف بريق الرخام والعقيق والذهب التي تزين قصرها الأنظار، ولكن وطأة الدسائس الجنسية والمؤامرات السياسية التي تلفه تبقى أقوى بريقاً وأكثر تأثيراً، بفضل كليوباترا المخطِّطة الخطرة والمفاوضة الماهرة.

اقرأ أيضأ:«خبير آثار» يشيد بالتحرك القانوني لمخاطبة اليونسكو بشأن فيلم كليوباترا 

 ورغم أن حياتها امتدت إلى أقل من أربعين سنة، ولكنها كانت كافية لتحديد معالم العالم القديم. إذ إنها تزوجت مرتين، وفي كل منهما شقيقاً. حيث شنت حرباً شعواء ضد الأول في سني مراهقتها، ودست السُّم للآخر، وفي النهاية تخلصت من شقيقة منافسة لها، إذ إن الدسائس والاغتيالات كانتا من شيم هذه العائلة. ويظهر أن كليوباترا عاشرت رجلين فقط، وكانا على التوالي يوليوس قيصر ومارك أنطونيو أهم رجلين في الإمبراطورية الرومانية في ذاك العصر. ورغم أن الاثنين كانا متزوجين، ولكن كليوباترا كان لديها طفل من يوليوس قيصر، وارتفع عدد أولادها إلى أربعة. كانت أغنى حكام حوض البحر المتوسط في عصرها، كما أن علاقتها بمارك أنطونيو أكدت مقولة أنها أكثر نساء الأرض تأثيراً على الإطلاق، حيث حاولت بالاشتراك معه إنشاء إمبراطورية جديدة عبر حلف سبّب نهايتهما. ومنذ ذلك الحين تربعت كليوباترا  الملكة  في خيالنا.

من هي الكاتبة ستايسي شيف؟

يرجع الكتاب إلى كاتبة تدعى "ستايسي شيف" الحائزة على جائزة بوليتزر الحياة إلى أكثر النساء إثارة واهتمام في تاريخ العالم وهي "كليوباترا"، الشهيرة بآخر ملكات مصر.


كما تقول الكاتبة عن كليوباترا إن قصرها كان يتلألأ بالعقيق والذهب، لكنه كان أكثر احتضانا للمساجلات السياسية قبل كل شىء، كما كانت كليوباترا استراتيجية ماهرة ومفاوضة بارعة، وهى صورة معتادة مرسومة دائمة فى الغرب وهى أن كليوباترا كان لها قصر مشيد من الفخامة وعلى أساسها وهو ما يظهر جليا حتى فى الأفلام السينمائية عن الملكة المصرية التى اجتذبت اهتمام العالم.

كما تأتى الكاتبة إلى مسألة السن فتقول إنها ماتت صغيرة بالتعبير الشائع وإن لم يكن معروفا إن كان ذلك سنا صغيرا أم لا فى العالم القديم إذ تسرد عنها: "على الرغم من أن حياتها امتدت إلى أقل من أربعين عامًا، إلا أنها أعادت تشكيل ملامح العالم القديم، تزوجت مرتين".


يعد كتاب " حياة كليوباترا " وهو احد من أهم أ الكتب الأجنبية شهرة للملكة التي حاول العالم تزيفها.

ملامح قصر كليوباترا

قالت الكاتبة "ستايسي شيف"، إن كليوباترا كان قصرها يتلألأ بالذهب والعقيق، ولكنه كان مساجلات سياسية ضخمة قبل كل شئ.

كليوباترا سيدة استراتيجية

وصف الكتاب، بأن كليوباترا سيدة استراتيجية ماهرة ومفاوضة سياسية بارعة وهي صورة معروفة ومرسومة في عالم الغرب.

فخامة قصر كليوباترا

وأضافت الكاتبة "شيف"، أن قصر كليوباترا يتميز بالفخامة والإبداع، لذلك يلفت نظر العالم في عرضه بالأفلام السينمائية لإبراز قوة هذه الملكة.

وتابعت، الكاتبة، إن كليوباترا توفت وهي صغيرة وبرغم من أن حياتها أمتدت إلى أقل من أربعين عاما، إلا أنها شكلت ملامح العالم القديم.

علاقة كليوباترا بأقاربها

وأشارت الكاتبة، إلى علاقتها بأقاربها وشنت حربا ضد أخيها كما تخلت عن شقيقتها الطموحة، مؤكدة بأن كليوباترا ارتبطت برجلين من رومانيين وهم "يرليوس قيصر، ومارك أنتوني"، وكان كلاهما نساء أخريات.

ولفتت إلى أن كليوباترا أنجبت طفلا من يرليوس قيصر وبعد قتله، انجبت ثلاثة أطفال من تلميذه الذي يدعى "مارك أنتونى".

أقوى حاكمة في البحر المتوسط

تعرف كليوباترا من أنها أقوى حاكمة في البحر الأبيض المتوسط، وكانت علاقتها من أنتوني تعد نفوذا وقوة في عصرها لانهم حاولوا معا تشكيل إمبراطورية جديدة.

حصلت كليوباترا على الشهرة في عصرها وليس فقط في تاريخها فكانت ذائعة الصيت نفوذها القوية وعقلها الحكيم.

كلمات الرويات والمسرحيات على كليوباترا

ظهرت كليوباترا أيضا في المسرحيات والروايات العالمية، حيث وضع شكسبير وجورج برنارد شو كلمات ألهمت الكتاب والفنانين، نظرا لشخصيتها القوية والغامضة لدرجة جعلت "مايكل أنجلو وإليزابيث تايلور وجها لاسمها".

وأوضحت الكاتبة "ستايسي شيف" أن بعد موتها حدث نظام عالمي جديد في إعادة ازدهار وبناء أصيل لحياة مبهرة.