«خبيز العيد» في قنا.. لمة الستات وتهادي بالبسكويت «ربنا ما يقطعلنا عادة»

موضوعيه
موضوعيه

كعادتهن كل موسم في العشر الأواخر من شهر رمضان تجتمع  السيدات خاصة في القرى بمحافظة قنا لـ "خبيز العيد"، وسط جو يسوده صلة الأرحام والقرب بين سيدات الأسرة أو العائلة الواحدة فرحين بقدوم العيد، ومن أبرز المخبوزات في القرى البسكويت والكحك الناعم والبيتي فور والفايش، في الوقت الذي تفضل فيه غالبية سيدات المدن شراء هذه المخبوزات من المحال توفيرًا للجهد.

عيد الفطر

في مشهد يغلب عليه طابع المحبة بين سيدات العائلة،  مع فرحة قرب حلول عيد الفطر المبارك، تجتمع السيدات، فينتظرن قرب حلول العيد، ليجتمعن وحولهن أطفال العائلة لتجهيز خبيز العيد.

تقول أم حسن، إن فرحة التجمع وصلة الرحم والود بين السيدات، مع قرب حلول عيد الفطر المبارك،  تكون في "اللمة الحلوة"، فيجتمعن في منزل احداهن، لخبيز العيد، وفي اليوم التالي، يجتمعن في منزل الآخرى، وهكذا،  ثم يتهادون بينهن وتوزيع البسكويت فيما بينهن على باقي السيدات " شوفوا خبيزي".

اقرأ أيضا | محافظ قنا يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة عيد القيامة المجيد

وتوضح عفاف علي، ربة منزل، إن السيدات منهن من ينظف الصاج "اللوح"، ومنهن من تعجن ، وأخريات يضعن العجين في ماكينة البسكويت ويقطعن على " اللوح"، تمهيدا لوضعه في الفرن حتى يستوي، " البسكويت مش بيحلى غير في البيت والجاهز ملهوش طعم".

وتضيف حلاوتهم محمد ، ربة منزل، أن من أشهر المخبوزات في عيد الفطر في القرى، البسكويت والكعك الناعم والغريبة والبيتي فور، ويفضل تجهيزها في المنزل، لأنها تدل على فرحة قدوم العيد والتآخي بين الجميع.