البنك المركزي يحسم أسعار الفائدة في مصر غدا.. والتثبيت الأرجح

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

تحسم لجنة السياسة النقدية بـ البنك المركزي المصري، برئاسة حسن عبد الله، غدا الخميس 23 مايو، أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض في ثالث اجتماع لها خلال عام 2024.

ورجح عدد كبير من خبراء المصارف وشركات البحوث، اتجاه لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، لتثبيت أسعار الفائدة في مصر غدا الخميس خاصة مع تحسن مؤشرات الاقتصاد الكلي، وبدء انحسار معدلات التضخم.

وكان البنك المركزي المصري، قرر في 28 مارس إلغاء الاجتماع المقرر للجنة السياسة النقدية في 28 مارس 2024، نظراً للاكتفاء بالاجتماع الاستثنائي للجنة يوم الأربعاء الموافق 6 مارس 2024.

اقرا ايضا |اتش سي تتوقع تثبيت البنك المركزي المصري سعر الفائدة دون تغيير

وقررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري، في اجتماع استثنائي لها في 6 مارس، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس بنسبة 6% ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

في حين يرى بعض خبراء الاقتصاد، أن اللجنة قد تستمر في تشديد السياسة النقدية وترفع سعر الفائدة بنسبة 1% وذلك قبل أن تبدأ في تخفيض أسعار الفائدة في حالة استمرار تحسن المؤشرات الاقتصادية في نهاية النصف الثاني من عام 2024.