كيفية تجنب ارتفاع ضغط الدم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

ازداد عدد البالغين المصابين بفرط ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم)، ممن تتراوح أعمارهم بين 30 و79 عاماً، من 650 مليون شخص إلى 1.28 مليار شخص في الأعوام الثلاثين الأخيرة وفقاً لأول تحليل عالمي شامل للاتجاهات السائدة في معدلات انتشار زيادة ضغط الدم والكشف عنه وعلاجه والسيطرة عليه، وهو تحليل قادته كلية إمبريال في لندن ومنظمة الصحة العالمية (المنظمة)، ونُشر في مجلة لانسيت الطبية. ولوحظ أن حوالي نصف هؤلاء الأشخاص لم يكن لديهم أي علم بإصابتهم بفرط ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: في رمضان 2023.. مشروبات طبيعية ينصح بتناولها لمرضى الضغط المنخفض
ووفقا لأحدث الدراسات التي تعرضت لعلاج المرض الذي الذي يعد سببًا لوفاة أكثر من 14 مليون وفاة في جميع أنحاء العالم سنويًا.          

وقد شملت الدراسة التي أجرتها شبكة عالمية من الأطباء والباحثين، الفترة من عام 1990 إلى عام 2019. واستندت إلى بيانات قياس ضغط الدم وعلاجه لأكثر من 100 مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 30 و79 عاماً في 184 بلداً تغطي ما مجموعه 99% من سكان العالم، مما يجعله الاستعراض الأشمل للاتجاهات العالمية لمعدلات فرط ضغط الدم حتى اليوم.

كيفية علاج ارتفاع ضغط الدم

يتكون علاج ارتفاع ضغط الم من شقين , الشق الأول هو الشق الدوائي, والشق الثاني هو شق غير دوائي من خلال تغيير نسبي في نمط الحياة.
وهناك وسائل متعددة تدخل في تغيير نمط الحياة وأول هذه الوسائل هي " تخفيض الوزن " فقد كشفت أحدث الاكتشافات الطبية عن " الوقاية من أمراض ضغط الدم" عن عدة وسائل لتجنب الإصابة بالمرض الخطير.


وأثبتت الدراسة أن الوسيلة الأولي هي نقص كل كيلو جرام يؤدي إلي انخفاض ضغط الدم.


وقد كشفت نتائج الدراسة أن نسبة نجاح خطر الإصابة هي 18% إلي 44% مقارنة لمن لم يخفض وزنه.
ولفتت الدراسة إلي أن الوسيلة الثانية هي ضرورة التريض في الهوء الطلق و أكدت أن التريض ل خمسة أيام أسبوعيًا يساهم بشكل مباشر في تقليل الإصابة بالمرض .


والوسيلة الثالثة هي تغيير نوعية الغذاء , وقد رجحت الدراسة اتباع نظام التغذية المعروف باسم " داش دايت" وهو غذاء يحتوي علي كميات كبيرة من الخضروات والفواكه الطازجة وقلة نسبة الدهون في هذا النظام و خاصة و المشبعة تكون قليلة. 
والوسيلة الرابعة خاصة بمتناولي الكحوليات حيث ثبت أن الأشخاص الذين يتناولون الكحوليات أكثر عرضة من غيرهم في الإصابة بارتفاع ضغط الدم.


الوسيلة التالية ذات الأهمية العالية هو الاعتماد علي الأطعمة ذات نسبة الصوديوم القليلة.
والتوصية الأكثر إلحاحًا هي تجنب "السمنه" بكل السبل , حيث يعد ارتفاع نسبة الدهون في الجسم أحد أكبر عوامل الإصابة بالمرض.


والوسيلة الأخري هي تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسب بوتاسيوم عالية الذي يؤدي بدورة إلي خفض ضغط الدم.
وهناك وسائل أخري – أقل أهمية نسبيًا – مثل تجنب الارتفاع الزائد في نسبة الكالسيوم في الطعام , كذلك تناول زيت كبد الحوت بشرط ألا يقل عن 4 جرامات في اليوم باستعمال عقار أوميجا 3 الامن.