«المتحدة» تراهن على الوعى و تسعى لصناعة القدوة

«رسالة الإمام».. دروس فى التربية الإيجابية وحب مصر

خالد النبوي
خالد النبوي

نشر القيم السليمة وصناعة القدوة هما أحد أهم غايات صانع الدراما الذى يدرك حقيقة الدور المطلوب منه أن يقدمه وهو ما يتحقق بوجود أعمال لا تهدف إلى الترفيه والتسلية فقط بل يمتد إلى نشر الوعى والقيم الجميلة والأخلاق التى تربينا عليها وهذا كان رهان الشركة المتحدة من إنتاج مسلسل «رسالة الإمام» الذى بدأ عرضه مع أيام شهر رمضان الكريم العمل الذى يتناول السيرة الذاتية للإمام الشافعى .. فمنذ أعوام غابت الدراما الدينية عن الشاشة لأسباب عديدة أهمها التكلفة الانتاجية الضخمة والتحضيرات التى يمكن أن تتطلب شهورا من تدريبات للممثلين ومراجعات النص وغيره مما كان يجعل التفكير فى تقديمها أمرا صعبا ومجازفة إنتاجية يخشاها المنتجون.

ولكن رغم كل هذا قررت المتحدة السباحة عكس التيار لإدراكها أهمية هذه النوعية من الأعمال لما تنميه من قيم وما تقدمه من دروس وعبر يستفيد منها المشاهدون على اختلاف أعمارهم فهذه الأعمال ليست دراما وقصصا للتسلية فقط بل هى أعمال تحكى تاريخا وتسطر حكاية أناس سبقونا نتعلم من تاريخهم لنعيش حاضرنا ونخطط لمستقبلنا.

قصة المسلسل

جاء اختيار شخصية الإمام الشافعى لتجسيدها فى عمل درامى لأهمية هذه الشخصية الدينية ودوره فى تغيير الكثير من الأفكار والعادات وتأثره بمصر وأيضا حبه لمصر وتعلقه بها حيث يتناول العمل سيرة الإمام الشافعى أحد أشهر علماء الفقه والتفسير وآخر سنوات حياته فى ظل المتغيرات التى شهدتها مصر منذ أكثر من ألف عام والعلاقة بينه والحضارة المصرية ومدى تأثيرها عليه كما ينقل العمل علاقته بعدد من الأئمة وتلاميذه.

الحلقات بطولة خالد النبوى وأروى جودة ونضال الشافعى وخالد أنور ووليد فواز و جيهان خليل وحمزة العيلى وأحمد الرافعى وسلمى أبو ضيف ونخبة من نجوم الوطن العربي، أبرزهم السوريون خالد القيش وهافال حمدى والأردنية فرح بسيسو.. العمل سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية وإخراج السورى ليث حجو.

شخصيات العمل

يجسد الفنان خالد النبوى شخصية «الإمام الشافعى» ويجسد الفنان نضال الشافعى شخصية «عبد العزيز الجروي» أحد القادة فى زمن الإمام الشافعى حيث كان رئيسا للشرطة والعتاد ودار الصك.. يجسد الفنان جمال عبد الناصر شخصية عبدالله بن عبدالحكم الفقيه المالكى والتاجر المصري. أروى تجسد خلال العمل شخصية فتاة اسمها «حسن» وهى صاحبة دكان لبيع الأدوية.

تحضيرات

وبدأت التحضيرات للمسلسل فى شهر يوليو 2022 وشارك فى كتابة سيناريو العمل أكثر من 6 كتاب سيناريو ضمن ورشة سرد لمريم نعوم والمشرف على الكتابة والحوار محمد هشام عبيه..بدأ تصوير مشاهد المسلسل فى يناير الماضى بعد الانتهاء من التحضيرات وتسكين أدوار الممثلين.

 

كان المسلسل يحمل اسم الإمام الشافعى وتم استبداله وتغييره إلى رسالة الإمام.. استعانت الشركة المنتجة بمراجع تاريخى يلازم فريق المسلسل طوال فترة التصوير إضافة إلى مراجعة الحلقات بشكل مستمر من قبل مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف وكذلك وجود مراجع لغوى للسيناريو.. كما شهدت الفترة الماضية تدريب الفنانين المشاركين فى البطولة على ركوب الخيل والمبارزة بالسيف.

قنوات العرض

يعرض مسلسل رسالة الإمام على قناة دى إم سى 6.30 مساء والإعادة الأولى 6.00 صباحا و الثانية 11.00 صباحا، وذلك بالتزامن مع عرضه على قناة الحياة..كما يعرض المسلسل على قناة سى بى سى 11.00 مساءً وقناة المحور 11.20مساءً.. أيضا تعرض الحلقات على منصة watch it .

تتر البداية

وشمل المسلسل العديد من عناصر الجذب مع أولى حلقاته لعل تترات البداية المختلفة احد أهم هذه العناصر بدأ التتر بخالد النبوى يتحدث ببعض أقوال الإمام الشافعي..وقال النبوى قبل بداية التتر: يا صديقى تجمعنا مئات المسائل فلا تفرقنا مسألة.

ولا تحاول الانتصار فى كل الاختلافات.. فأحيانا كسب القلوب أولى من كسب المواقف.. و اكره الخطأ ولكن لاتكره المخطئ.. ننتقد القول ولكن احترم القائل.. إذا جاءك المهموم أنصت وإذا جاءك المعتذر أصفح.

مزيج من الخيال والواقع

وقد أكد المؤلف محمد هشام عبية ان العمل يتناول آخر 6 سنوات من حياة الإمام الشافعى والتى قضاها فى مصر وتأثره بالحضارة المصرية والتى امتدت حتى يومنا والعمل يستند إلى أحداث حقيقية والشخصيات مزيج من الخيال والواقع.. كما أن هناك أحداثا يفرضها التطور الدرامي.. فالعمل درامى اجتماعى ولا يستهدف الدخول فى إثارة جدل ديني، فقط يسلط الضوء على مسيرة الإمام الشافعي.

الحلقات الأولى

وشهدت أحداث الحلقة الأولى رحيل الإمام الشافعى وأسرته من العراق إلى مصر، بعد الوشاية به عند الخليفة هارون الرشيد، فبعد مشهد محاكمة المسجونين بتهمة الخروج عن البيعة، تنتقل الكاميرا إلى ركب الإمام الشافعى إلى صحراء سيناء عام 198 هجرية - 814 ميلادية، وكانت الرحلة مليئة بالمشقة، ففى حوار بين الوالى ومستشاره، يقول الوالى: «آمل أن تكون شئون مصر أقل مشقة من طريقها»،ليرد عليه: «هكذا هى مصر دائما لا سهل فيها إلا بعد مشقة».

وخلال الرحلة تمرض زوجة الشافعى مرضا شديدا لا تقوى فيه على الحركة، وتقوم على رعايتها ابنتاها، لكن حالتها تزداد سوءًا، فيعرض الشافعى الأمر على الوالى، ويطلب منه أن يؤجل الركب حتى تقوى زوجته على الحركة، فيقرر الوالى استمرار الركب فى الرحل لأن تأخيره سيمنح المتآمرين فرصة للانقضاض عليهم، مع ترك مؤونة للشافعى وأسرته.

وحين تقوى على السير يلحقون بهم إلى مصر، وهنا يشك الوالى أن الشافعى تخلف عن السير معهم إلى مصر فى مؤامرة منه مع خصومه..تتحسن حالة زوجة الشافعى ويعود الركب للسير من جديد فى طريقه إلى مصر.

وبدأت الحلقة الثانية بمقولة لخالد النبوى وهي: لَقَد أَصبَحَت نَفسى تَتوقُ إِلى مِصرِ ، وَمِن دونِها أَرضُ المَهامَةِ وَالقَفرِ ، فَوَاللَهِ لا أَدرى أَلِلفَوزِ وَالغِنى، أُساقُ إِلَيها أَم أُساقُ إِلى القَبرِ .. وانتهت الحلقة بإظهار الصحراء فى مصر وخالد النبوى ينظر إليها وهو يوصل إلى مصر لأداء رسالته فيها.

سيرة الإمام الشافعي

والإمام الشافعى هو فقيه ومحدث وقاض شرعى وعالم مسلم، أسس علم أصول الفقه وهو ثالث الأئمة صاحب مذهب الإمام الشافعى يلتقى مع الرسول المصطفى عليه الصلاة السلام فى جده عبد مناف فهو ينتسب إلى بنى هاشم..ولد الإمام الشافعى عام 150 ه بغزة وانتقل إلى مكة ونشأ بها حيث حفظ القرآن وحفظ الشعر وتدرب على الرمى بالسهام، لكن كانت همته طلب العلم ودرس الفقه وسافر الى المدينة حيث التقى الإمام مالك وظل فى صحبته حتى رحل، فانتقل الشافعى الى العراق وهو فى الرابعة والثلاثين ورافق الشيخ محمد بن الحسن الشيبانى صاحب الإمام أبى حنيفة.

وقد عاد إلى مكة وبدأ يلقى دروسه فى الحرم والتقى بكبار العلماء فى موسم الحج ومنهم الإمام أحمد بن حنبل الذى رافقه وجالسه كثيرا فى مكة، وعاد الشافعى إلى العراق ومعه أصول الفقه فأقبل عليه العلماء وألف كتاب «الرسالة» الذى وضع به الأساس لعلم أصول الفقه..رحل الإمام الشافعى فى يوم الجمعة الليلة الأخيرة من شهر رجب عام 204 ه الموافق 820 م،

فنانون سابقون قدموا الشافعي

وسبق الفنان خالد النبوى عدد من الفنانين الذين قدموا شخصية الإمام الشافعى فى الدراما وكان أبرزهم الفنان إبراهيم يسرى وقدم شخصية الإمام فى مسلسل «عصر الأئمة» وعرض لأول مرة عام 1997 ودارت قصته حول حياة أئمة الإسلام الثلاثة ابن حنبل و الشافعى ومالك وشارك فى بطولة العمل محمد رياض وعبد الله غيث تأليف بهاء الدين إبراهيم وإخراج حسام الدين مصطفى.. كما جسد الفنان إيمان البحر درويش شخصية الإمام الشافعى فى مسلسل بعنوان «الإمام الشافعى» عام 2007 وتناول العمل السيرة الذاتية للإمام.

تاريخ الدراما الدينية المصرية

وبرغم غياب الدراما الدينية والتاريخية لسنوات كثيرة إلا أن مصر متفردة فى هذا النوع من الدراما ولها تاريخ طويل معه وقد يتجاوز عدد الأعمال التى تنتمى لهذه النوعية المائة من خلالها خلدت الدراما رموزا دينية وثقافية رصدت تاريخ التوحيد عند المصرى القديم وصولا إلى أئمة المسلمين الذين كرسوا حياتهم لخدمة الدين والمسلمين لعل من أهمها مسلسلات «لا إله إلا الله» تأليف أمينة الصاوى وإخراج أحمد طنطاوى بطولة أحمد مظهر وهدى سلطان، «الطارق» والذى تناول قصة حياة القائد الإسلامى طارق بن زياد الذى لعب دورا كبيرا فى فتح الأندلس بطولة ممدوح عبد العليم تأليف يسرى الجندى اخراج أحمد صقر،«عمر بن عبد العزيز» ويحكى المسلسل سيرة خامس الخلفاء الراشدين عمر بن عبد العزيز بطولة نور الشريف تأليف عبدالسلام أمين إخراج أحمد توفيق «أبوحنيفة النعمان» يستعرض السيرة الذاتية لمؤسس أحد أهم المذاهب الإسلامية الفقهية بطولة محمود ياسين سيناريو وحوار بهاء الدين إبراهيم اخراج حسام الدين مصطفى.

وضمت قائمة الأئمة مسلسلات عن «ابن تيمية» و«ابن حزم» و«الترمزى» وصولا إلى مسلسل «إمام الدعاة»العمل الذى يروى قصة حياة الشيخ محمد متولى الشعروى بطولة حسن يوسف تأليف بهاء الدين إبراهيم إخراج مصطفى الشال وغيرها الكثير من الأعمال التى جعلت الدراما المصرية صاحبة الريادة فى هذه النوعية .

اقرأ ايضاً | بعد إثارته الجدل.. سارة التونسي تتصدر نسب المشاهدة بـ«فلوجة»