أبرزها «شباب امرأة» و«اللص والكلاب».. 150 فيلما قدمها الفنان شكري سرحان

شكري سرحان 
شكري سرحان 

تحل اليوم الأحد 19 مارس، ذكرى وفاة الفنان شكرى سرحان الذي رحل عن دنيانا عام 1997، عن عمر يناهز 72 عاما بعد مسيرة طويلة من العطاء في السينما والتليفزيون.

 

الفنان شكرى سرحان اسمه الحقيقى محمد شكرى الحسينى سرحان، وولد فى قرية الغار بمحافظة الشرقية فى 13 مارس عام 1925 وهو الأخ الأصغر للفنان محسن سرحان، وسامى سرحان وتخرج شكري سرحان في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1947.

 

اقرأ أيضا:13 عاما شيخا للأزهر..  «إمام السلام» الشيخ الطيب

بدأ شكري سرحان، حياته الفنية من خلال فيلم "لهاليبو" مع النجمة الاستعراضية نعيمة عاكف وذلك عام 1949، ثم اختاره المخرج الكبير يوسف شاهين لبطولة فيلم "ابن النيل" عام 1951 الذي يعتبر الانطلاقة الحقيقية لشكري سرحان في مجال السينما وكان دوره فيه بمثابة ميلاد حقيقي كنجم في سينمائى، ومن بعده تميز فى أداء دور الدنجوان، ليقدم بعدها 150 فيلما في مسيرته الفنية أبرزها: "شباب امرأة، اللص والكلاب، الزوجة الثانية، النداهة، وليلة القبض على فاطمة"، وكان فيلم «الجبلاوي» الذي تم إنتاجه عام 1991، هو آخر الأعمال التي قدمها.

 

ونال شكري سرحان، جائزة أفضل ممثل من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن دوره في فيلم «ليلة القبض على فاطمة»، كما كرمه الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر ومنحه وسام الدولة وفي عام 1997 توفي شكري سرحان، بعد أن اعتزل التمثيل، وابتعد تماما عن الأضواء والوسط الفني منذ عام، 1991 واعتكف حتى وفاته على قراءة القرآن الكريم.

 

المصدر.. مركز معلومات أخبار اليوم