«عقب حادث الاصطدام».. تداعيات وتصريحات حول انتشال «بقايا المُسيّرة الأمريكية» 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتبت: إسراء ممدوح

 

تداعيات مُتواصلة بشأن حادث تحطم الطائرتين الأمريكية والروسية فوق البحر الأسود، التي زعمت موسكو أنها كانت نحو الحدود الروسية، فمازال العالم يُراقب تفاصيل الواقعة عن كثب، وإلي أي مدى ستتطور وتزداد التوترات حِدةً بين الجانبين.. وعقب اصطدام المُقاتلة الروسية بالمسيّرة الأمريكية، خرجت تصريحات عديدة لكلا الطرفين دارت حول الواقعة التي لم تنهِ تداعياتها بعد.

والسؤال الذي نُجيب عنه الآن هو.. ماذا بشأن حُطام أو بقايا المسيّرة الأمريكية «طراز MQ-9» التي وقعت بمنطقة البحر الأسود، يوم الثلاثاء 14 مارس، التي خسرتها واشنطن؟

اقرأ أيضًا: «بدون سابق إنذار».. اصطدام الطائرة الروسية بالمسيرة الأمريكية | القصة الكاملة

وتنشر «بوابة أخبار اليوم» تصريحات الجانبين الأمريكي والروسي بشأن حُطام المُسيّرة الأمريكية علي غرار بحث واشنطن في انتشال بقايا طائرتهم من مياه البحر الدولية.

تصريحات الولايات المتحدة

صرح مُنسق الاتصالات الإستراتيجية لمجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، يوم أمس الأربعاء، بأنه «لم يتم بعد استرجاع المسيرة الأمريكية MQ-9 التي سقطت بمنطقة البحر الأسود».

وتابع المسئول الأمريكي، أن «الولايات المتحدة ستحرص على استعادة المسيرة وألا تحصل أية جهة على المعلومات التي لديها، لكن قد لا تكون استعادة المسيرة مُمكنة لأنها أصبحت الآن على عمق أكثر من 1200 متر أي نها عميقة للغاية».

كما شدد كيربي، على حق واشنطن في استخدامها الأجواء بما لا يتنافى مع القوانين الدولية، وأن البحر الأسود والأجواء التي كانت المسيرة تحلق فيها ليست ملكًا لروسيا، علي حد تعبيره.

جون كيربي: علي واشنطن أن تكون حذِرة

وصرح أيضًا الدبلوماسي الأمريكي، بأنه خلال استدعاء السفير الروسي لدى واشنطن، تم "إبلاغه على أنه يجب أن تكون موسكو حذرة، وأن المقارنة التي قام بها السفير عندما قال إنه في حال حلقت مسيرة روسية فوق نيويورك سيسقطها الجيش الأمريكي غير دقيقة لأن أوكرانيا وشبه جزيرة القرم ليست مناطق روسية.

مسئولون أمريكيون: روسيا وصلت لموقع التحطم

وتتواصل التداعيات من الجانبين بشأن حادث الاصطدام، ليُعلق مسئولون أمريكيون: بأن "القوات الروسية وصلت إلى موقع طائرة الاستطلاع الأمريكية المسيرة من طراز «MQ-9» التي سقطت في البحر الأسود، ولكن ليس من الواضح ما إذا كانت روسيا قد تمكنت من استعادة أي بقايا للطائرة عند وصولها إلى موقع التحطم، الذي يقع على بعد حوالي 70 ميلاً جنوب غربي شبه جزيرة القرم" علي حد قولهم.

وصرح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، بأن "الولايات المتحدة جعلت من المستحيل على روسيا الحصول على أي بقايا مُفيدة من الطائرة، ولكنه رفض «تأكيد» ما إذا كان الروسيين قد وصلوا إلى الموقع حقًا".

وبالطبع مع تصريحات الجانب الأمريكي بشأن الحادثة، كان من الطبيعي أيضًا أن يكون للجانب الروسي أقوال في ذات السياق لنوضحها في السطور التالية.

الكرملين: رفع المسيرة الأمريكية من اختصاص جيشنا

قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم، إن مسألة رفع الطائرة المسيرة الأمريكية MQ-9 التي سقطت في البحر الأسود من اختصاص الجيش الروسي.

وصرح الأمين العام لمجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، بأن "روسيا ستحاول العثور على الطائرة المسيّرة الأمريكية، وقال في مُقابلة تليفزيونية روسية: إني "لا أعلم ما إذا كنا سنستطيع استعادتها، لكن علينا المحاولة".

وفي سياق متصل، أشار رئيس جهاز الاستخبارات الروسية، سيرجي ناريشكين، إلي أن "البلاد لديها تقنيات لاستعادة المسيّرة الأمريكية«MQ-9»".

اقرأ أيضًا: إنفوجراف| المسيرة الأمريكية «VS «MQ-9 « المُقاتلة الروسية «Su-27»