وزير الدفاع الأمريكي: بوتين لا يمكنه أن يملي شروط السلام على أوكرانيا

لويد أوستن
لويد أوستن

أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم الجمعة 14 يونيو، في بروكسل، أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي قدّم مقترحًا لوقف القتال في أوكرانيا، لا يمكنه أن "يملي" شروط السلام.

وقال أوستن، أمام الصحفيين بعد اجتماع لوزراء دفاع حلف شمال الأطلسي، إنّ بوتين ليس "في وضع يسمح له بأن يملي على أوكرانيا ما يجب عليها فعله لتحقيق السلام.. هذا بالضبط نوع السلوك الذي لا نريد رؤيته".

وأضاف أوستن "يمكنه إنهاء هذا الوضع اليوم إذا اختار ذلك، ونحن ندعوه إلى القيام بذلك وإلى مغادرة الأراضي الأوكرانية ذات السيادة".

وقال بوتين الجمعة إنّ موسكو لن توقف هجومها على أوكرانيا إلّا إذا استسلمت كييف فعلياً عبر سحب قواتها من الشرق والجنوب والتخلّي عن محاولتها الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

ورفضت أوكرانيا على الفور "شروط" بوتين المتشدّدة لوقف الهجوم العسكري الواسع الذي بدأه في فبراير 2022، بينما تحاول كييف حشد الدعم الدولي خلال قمة سلام كبرى في سويسرا في نهاية هذا الأسبوع.

كذلك، انتقد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج الشروط التي وضعها بوتين لبدء محادثات السلام بشأن الحرب في أوكرانيا.

وقال للصحفيين "هذا ليس اقتراحًا تمّ تقديمه بحسن نية"، مضيفًا أنّ "هذا الاقتراح يعني في الواقع أنّ روسيا يجب أن تحقّق أهدافها الحربية، من خلال توقّع أن يتخلّى الأوكرانيون عن مساحة أكبر بكثير ممّا تمكّنت روسيا من احتلاله حتى الآن".

وأشار إلى أنّ "هذا اقتراح لمزيد من العدوان ومزيد من الاحتلال ويُظهر بطريقة ما أنّ هدف روسيا هو السيطرة على أوكرانيا".