قانوني: 3 شروط لتخفيف عقوبة قتل الزوجة ومن معها في حالة «الزنا»

 المستشار القانوني، مصطفي الفولي
المستشار القانوني، مصطفي الفولي

قال المستشار القانوني، مصطفي الفولي المحامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة، إن جريمة القتل العمدي عقوبتها معلومة وهي السجن المؤبد، أو المشدد وتصل إلى الإعدام،  في حال سبق الإصرار أو الترصد أو اقترانها بجناية أخرى.

اقرأ أيضا | السجن 15 سنة للمتهم بابتزاز فتاة وتهديدها بالشرقية

 

وأضاف أن لكل قاعدة استثناء، فقد استثنى المشرع جريمة قتل الزوجة ومن معها فى حال "الزنا"، واتجه إلى تخفيف العقوبة إلى الحبس الذى قد يصل لثلاث سنوات وذلك وفقا لمعايير وأركان قانونية جرى عليها نص المادة ٢٣٧ من قانون العقوبات المصري والتي تنص على أن: من فاجأ زوجته حال تلبسها بالزنا وقتلها في الحال هي ومن يزني بها يعاقب بالحبس بدلاً من العقوبات المقررة في المادتين ٢٣٤ ؛ ٢٣٧.

 

وتنص المادة أن المشرع اشترط بالإضافة للأركان العامة لجريمة القتل العمدي توافر 3 شروط لكي يستفاد الجاني من علة التخفيف وهي:

1- صفة الجاني بأن يكون زوجاً للمرأة الزانية.
2-  مفاجأة الزوجة متلبسة بالزنا.
3-  ارتكاب القتل في الحال.

وعلة التخفيف مرتبطة بالشرط الثاني فالمفاجأة هي التي تثير نفس الجاني وتولد لديه الاستفزاز فيفقد السيطرة على كيانه ويندفع إلى فعل جريمته في الحال.

وأكد المستشار القانوني، أن العلم ولو بطريق المفاجأة ثم التروي والتخطيط بعدها لارتكاب جريمة القتل في وقت لاحق، يحجب عن الجاني الظرف المخفف ويعاقب عنها كما أشرنا سلفاً.