بيت الكنوز الفرعونية.. تعرف على محتويات متحف كوم أوشيم في الفيوم

جانب من الآثار المعروضة فى متحف كوم أوشيم
جانب من الآثار المعروضة فى متحف كوم أوشيم

متحف منطقة كوم أوشيم فى الفيوم، يعتبر من المتاحف الصغيرة ولكنه يضم بين طياته قطعا أثرية نادرة تعود لكافة العصور التاريخية؛ ومنها الفرعونية واليونانية والرومانية والقبطية والإسلامية الشاهدة على تاريخ المحافظة عبر كل العصور.

تم إطلاق المتحف للجمهور ليستمتعوا بعبق التاريخ الذى يزخر به المتحف الصغير الذى يقع على دورين ويضم قطعا نادرة من الآثار المصرية التى تتحدث عن تاريخ الفيوم والتى تُعرض لأول مرة.

ومن جانبه يقول سيد الشورة مدير عام منطقة آثار الفيوم السابق، إن المتحف يحتوى على 314 قطعة أثرية من مختلف العصور التاريخية،أبرزها تمثال المعبودة ثخنت وهو تمثال من الجرانيت الأسود، وكانت معبودة الشفاء التى ارتبطت بالمعبود رع رب الشمس وهى سيدة برأس أنثى الأسد يعلو رأسها قرص الشمس وتمسك بصولجان نبات البردى.

وكانت موجودة فى سوهاج، بالإضافة إلى وجود لوحة مهمة جدًا لمعبودة تدعى أفروديت وهى معبودة يونانية للجمال والحب تخرج من الصدفة فى اللوحة وعلى الرغم من أنها يونانية إلا أنها عُبدت بشكل واسع فى مصر وهى من الحجر الجيرى وترجع للقرنين الثالث والرابع الميلادى وهى من أجمل للوحات فى المتحف.

ويشير إلى أن المتحف يضم نموذجا لمنزل من الخشب به 6 تماثيل من اكتشافات الفيوم فى العصرين اليونانى والرومانى، كما يوجد داخل المتحف تمثال من الجرانيت الأسود للإله «أنوبيس» وهو كان معبود رب التحنيط وحامى الدفنات ولونه أسود مرابطا فى هيئة رجل بجسد رجل ورأس كلب وهو من أجمل التماثيل داخل المتحف ، بالإضافة إلى وجود 4 أوانٍ كانوبية كان يقوم المصرى القديم بحفظ أعضاء الجسد للأبد بها أثناء التحنيط وكل آنية لها غطاء مختلف الشكل تمثل أحد الأبناء الأربعة للمعبود حورس.

ويتابع أن المتحف يضم تمثالا لرجل جالس من العصر الفرعونى من الجرانيت الأسود، بالإضافة إلى وجود شاهد قبر من أعلى مرسوم عليه كرسى الشمس يرجع للعصر القبطى، كما يوجد لوحات حجرية جميلة كانت توضع أمام المقابر لتقديم القرابين لروح المتوفى كما وضعت بالمعابد لأغراض تذكارية.

وكما يوجد بورتريه لوجوه الفيوم وآيقونة للقديس يوسف يحمل الطفل المسيح، وآيقونة للقديس يوحنا واستيفانوس .

ويضيف أنه يوجد مومياء من دير البنات بالفيوم لشاب ملفوفة من الكتان وعليها حناء تعود للعصر القبطى، بالإضافة إلى وجود 15 تمثال أوشبتى ترجع للعصر الفرعونى.

اقرأ ايضاً | الآثار والخارجية تنجحان في استعادة تمثال للمعبودة إيزيس من سويسرا

نقلا عن صحيفة الاخبار : 

2023-3-8