لمواجهة ارتفاع الأسعار .. طرق حفظ وتخزين «الأكل البايت»

تخزين بقايا الطعام
تخزين بقايا الطعام

ياسين صبري

هناك من يلجأ لإعادة استخدام بقايا الطعام مرة أخرى، أو ما يعرف بـ«الأكل البايت»، كما يقوم البعض بتحويلها لنوع آخر من الأغذية فيحفظونه ويخزنونه بطريقة سليمة، ولم تجد ربة المنزل صعوبة في ذلك، كما أن أزمة الحرب الأوكرانية وأصداءها على اقتصادات العالم لم تمنعها من ابتكار حلول مثالية، إذ سارت على خطى أمها وجدتها في الأوقات العصيبة، وأصبحت ثلاجتها مليئة بخير وفير.

ولمعرفة طرق حفظ وتخزين الأكل البايت تفاديا لإهداره، تقدم الدكتورة نعمات محمد القوينسى، أستاذة الفسيولوجى بجامعة كفر الشيخ مجموعة من النصائح والإرشادات المهمة لربة المنزل في السطور التالية:
يجب وضع بقايا الطعام في الثلاجة أو الفريزر بعد الانتهاء من كل وجبة بصورة مباشرة حتى لا تحدث لها أى عملية نمو للبكتيريا أو الفطريات.
عدم ترك الطعام بعد طبخه مدة طويلة خارج الثلاجة في درجة حرارة المطبخ.
وضع بقايا الطعام في علب حفظ شفافة محكمة الغلق حتى يسهل رؤية ما بداخلها لتفادى مخاطر الفتح المتكرر للعلب فوق أرفف الثلاجة العليا، وبالتالي نحافظ على مذاقها وقيمتها الغذائية.
 كتابة ورقة فوق غطاء العلبة توضح محتواها وتاريخ طهيها في حال تخزينها داخل الفريزر.

لا يجب أن تزيد مدة تخزين بقايا الطعام في الثلاجة على 3 أو 4 أيام على الأكثر، وإن لم تستخدم خلال تلك المدة يجب نقلها فورا داخل الفريزر.
في حال إضافة هذه البقايا المطهية إلى أكل جديد يفضل إضافتها فى اللحظات الأخيرة من الطهى.
فك تجميد بقايا الطعام يتم من خلال نقلها من الفريزر إلى الثلاجة قبل التسخين حتى لا يفقد الطعام قيمته الغذائية.

وصفات لإعادة تدوير بقايا الطعام:
بقايا المكرونة المسلوقة يمكن تقديمها كسلطة باردة في العشاء، وذلك بإضافة فلفل ملون مع ذرة وفاصوليا مسلوقة وملعقة خل وملح وفلفل أو إضافة المشروم إليها وتناولها في اليوم التالي.
ما يتبقى من الخضراوات يمكن استخدامه في اليوم التالي في حشو الجلاش أو السمبوسك، أو إضافته للشوربة أو السلطة.
بقايا الشوربة يمكن تخزينها في الفريزر، لما تتمتع به من فوائد متعددة لطهى وجبات مثل لسان العصفور، المحشى،  الملوخية  لاحقا.
ما يتبقى من قطع البانيه أو الدجاج المطهو يمكن تقطيعه وتشويحه مع بصل وفلفل ألوان وملح وفلفل، ثم عمل حشوة (سمبوسك - كنايلون - سبرنج رولز)، أو يتم هرس هذه البقايا مع بيضة وجبنة موتزاريلا وبقسماط وبقدونس وملح وفلفل لعمل كفتة الدجاج.  

يمكن تشويح بقايا السمك المقلى على النار مع الطحينة والثوم وقطرات الخل، أو طهى كفتة السمك بهرس البقايا دون الجلد مع بطاطس مسلوقة وملح وفلفل وتتبيلها بالبيض والبقسماط ويتم تحميرها بعد ذلك.
ما تبقى من الأرز يمكن أن يحوّل إلى فتة أو يضاف إلى مكونات الكشرى، إلى جانب وضعه مع البازلاء والجزر بعد طهيهما.

أما بقايا الخبز الأبيض فيمكن استخدامها لعمل بقسماط ناعم للتتبيل عن طريق تحميص البقايا فى الفرن ثم طحنها، ولو كان الخبز أسمر فيمكن تحميصه ووضعه فى المقلاة مع قليل من الزيت ويقدم بعد ذلك كمقبلات.
إذا كانت لديكم فاكهة قاربت على النضج يمكن عصرها في الخلاط الكهربائي مــع الزبادي أو اللبن كعـصير، أو يمـكــن استخدامها كسلطة فواكه.
ضرورة تحديد الكمية المناسبة للطهى بحسب حجم استهلاك الأسرة، عند تحضير الطعام وقبل الشراء بكميات أكبر وذلك لتجنب إهدار فائض الاستهلاك.
تجنب إلقاء عظام اللحوم قبل طهيها، حيث يعد إهدارا لقيم غذائية كبيرة فى سلة المهملات، إذ يمكن صنع مرق منزلى لذيذ باستخدام العظم، وتخزينه فى الفريزر إلى حين الحاجة. 

نقلا من عدد أخر ساعة بتاريخ ٨ /٢ /٢٠٢٣

اقرأ أيضأ : قشر البرتقال والموز.. بقايا الطعام مفيدة للتربة وطارد للحشرات