يعتقدون بأنهم آلهة دائمين البقاء.. تحنيط المومياوات عقيدة فرعونية

مومياء مصرية
مومياء مصرية

نشر موقع "science alert" تقريرًا حول حياة الموتى عند القدماء المصريين وتفاصيل بعض المومياوات الخاصة بملوك مصر الفراعنة.

وقال كامبل برايس، أمين متحف مانشستر في المملكة المتحدة، أن المصري القديم اهتم بالتحنيط اهتمام كبير حتى أصبح واحد من أهم الدراسات في الحياة اليومية لقدماء المصريين.

وأكد "برايس" أن الكثير من علماء المصريات حول العالم فسروا عملية التحنيط عند الفراعنة بأنهم يؤمنون بالحياة الأخرى بعد الموت وعودة الروح للجسد عن الفراعنة لذلك قاموا بتحنيط المومياوات الخاصة بهم.

مومياء مصرية

وأوضح كامبل برايس أن الأبحاث الحديثة لعلماء المصريات استطاعت أن ترصد أسباب أخرى لعملية التحنيط عند الفراعنة وهي بمثابة النظرية الدقيقة أو الأصح.

وأضاف "برايس" أن الدراسات الحديثة كشفت أن الفراعنة قاموا بتحنيط المومياوات لأنهم اعتقدوا أن الملوك هم أله يجب الحفاظ عليه لمدى طويلة ليكون مثال ديني حي لباقي العصور.

ومن جانبه، قال ستيفن باكلي، عالم الآثار والكيميائي التحليلي في جامعة يورك، إن عملية التحنيط عند الفراعنة كانت تحكي أسرار كثيرة عن حياة الموتى والحياة اليومية للمصري القديم.

اقرأ ايضا.. حكايات| «لوحات الأذن».. وسيلة الفراعنة لتحقيق أمنياتهم

وأكد "باكلي" على أنه مع النظرية الحديثة في علم التحنيط لأنها النظيرة الأقرب للعقل لأنه لا يوجد أي شيء يدل على أن الفراعنة يؤمنون بالحياة الأخرى إلا بعض النظريات التي فسرت عملية التحنيط ولكن يوجد الكثير من الأدلة في المعابد الخاصة بهم بأنهم تعاملوا مع الملوك بأنهم آله لذلك قاموا بتحنيط جثثهم ليكونوا مثال ديني للعصور القادمة.

مومياء مصرية