خبير: يمكن محاربة سرطان البروستاتا بالتمارين الرياضية

سرطان البروستاتا والتمارين الرياضية
سرطان البروستاتا والتمارين الرياضية

 

يمكن أن تساعدك التمارين الرياضية في الظهور بمظهر جميل وتقليص محيط الخصر لديك وتعزيز صحة القلب ، ولكن تشير الأبحاث إلى أن النشاط البدني قد يقدم فائدة إضافية، احتمالات أفضل ضد  سرطان البروستاتا  وهي أحد أكثر الأمراض الخبيثة شيوعًا لدى الرجال.

تأثير النشاط البدني والسمنة على سرطان البروستاتا

تشير العديد من الدراسات إلى أن الرجال الذين يمارسون نشاطًا بدنيًا منتظمًا هم أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا أو الموت بسبب المرض. لكن لماذا؟

يوضح الدكتور جونسون قائلا: «على الأرجح، ليس فقط التمرين هو المهم - إن فقدان الوزن اللاحق هو الذي يحدث فرقًا أيضًا، وربطت الدراسات السمنة بأشكال عدوانية بشكل خاص من سرطان البروستاتا، كما ربطت أبحاث منفصلة أيضًا زيادة الوزن بزيادة خطر تكرار الإصابة لدى الرجال الذين تم علاجهم بالفعل»، وذلك بحسب موقع «hopkinsmedicine». 

وتابع جونسون: «بالإضافة إلى ذلك، قد تتداخل السمنة أيضًا مع أدوات فحص سرطان البروستاتا، مثل اختبارات المستضد البروستاتي النوعي أو فحوصات المستقيم الرقمية، مما يجعل من الصعب اكتشاف المرض مبكرًا». 

إذا قررت البدء في خطة للتمارين الرياضية، فاستشر طبيبك أولاً، «كل رجل مختلف، ونتيجة لذلك، يجب أن تختلف الروتين والأهداف بناءً على صحتك الحالية». 

ويشير الدكتور جونسون، يمكن لمقدم الرعاية الأولية مساعدتك في تحديد أهداف واقعية، وإحالتك إلى أخصائي تمرين، وبناء فريق من الخبراء الذين يمكنهم دعمك في الحفاظ على صحة البروستاتا والصحة العامة. 

ولجني فوائد التمرين، يجب أن تبدأ ببطء وتلتزم، يقول الدكتور جونسون: "من الأفضل بكثير أن تحافظ على روتين ثابت بدلاً من أن تجهد نفسك بجدول زمني عالي الكثافة وتقلع، وللحصول على توازن جيد، يقترح اعثر على نشاط تستمتع بممارسته. 

اقرأ أيضا| آلام العظام الأبرز.. علامات تنذر بالإصابة بسرطان البروستاتا
احرص على تعزيز جوانب أخرى من صحتك على طول الطريق: «ركز على التمارين التي تحسن صحة القلب والأوعية الدموية وتحافظ على وزن صحي، كما ينصح الدكتور جونسون، وبهذه الطريقة ، يمكنك أيضًا حماية نفسك من أمراض القلب، وهي حالة مميتة أخرى يجب على الرجال الانتباه لها. 

لا تنس فحص سرطان البروستاتا

استمر في مناقشة الفحص مع طبيبك، بغض النظر عن مدى لياقته البدنية ، لا يمكن لأي رجل التخلص من خطر الإصابة به: «عدائي الماراثون ليسوا محصنين ضد سرطان البروستاتا» وذلك  كما يقول الدكتور جونسون.

ويمكنك أنت وطبيب الرعاية الأولية أو طبيب المسالك البولية تحديد ما هو مناسب لك، بغض النظر عن كيفية تأثير السمنة على سرطان البروستاتا، من المفيد الحفاظ على لياقتك.